موضوع عشوائي

آخر المواضيع

سلسلة الأسئلة والفتاوى العلمية 76 - ما معنى السين تحت الصاد أو فوقها (يبصط - بصطة - بمصيطر) في مصحف حفص ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

س 76 : سأل أخ كريم ، يقول :  في قوله تعالى في سورة الغاشية (لست عليهم بمصيطر) تقرأ بالصاد لا بالسين ، في رواية حفص وورش ، وفي رواية حفص توجد س صغيرة تحت الصاد ، فأرجو التوضيح والسر في ذلك مما هو معلوم؟ ما معنى السين تحت الصاد أو فوقها (يعني أيضًا في : يبصط - بصطة) ؟

ج 76 : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ، وبعد ...
فأقول - وبالله التوفيق - إجابة عن سؤالك - أخي الكريم - عن بسطة وبصطة ، هذا من اختلافات الأحرف السبعة ، وأما كون السين أسفل الصاد فهذا يعني : الوجهان صحيحان والراجح القراءة بالصاد ، وإذا كانت السين أعلى فالنطق بالسين أشهر ، هكذا أفادت لجنة المصحف بالأزهر الشريف - حفظها الله ونفع بها - (1) . وهذا مما يستدرك عليها في ((يبصط)) في الآية  ٢٤٥ ، سورة البقرة ، وفي ((بصطة)) في الآية ٦٩ ، سورة الأعراف ؛ فقد رسموا السين فيهما فوق الصاد ، فأوهموا جواز الوجهين ، وأن الراجح هو التلفظ بالسين مع العلم أن طريقي الشاطبية والتيسير ؛ اللَّذَيْنِ رُسِمَت المصاحف من طريقهما نَصَّا على السين فقط في الحرفين .
وكذا ((بمصيطر)) في الآية ٢٢ الغاشية فإن طريق الشاطبية والتيسير نصا على قراءتها بالصاد فقط . وقد أشار إلى ذلك شيخنا العلامة د.علي النحاس - حفظه الله - (2) .
ونضم صوتنا إلى صوت شيخنا النحاس بهذه المناسبة (3) راجين منهم استدراك هذا السهو الموهم للخلط بين الطرق القرآنية ، شاكرين لهم مجهوداتهم الطيبة في خدمة كتاب الله - سبحانه وتعالى - ، هذا وبالله التوفيق . والله أعلم . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) القرآن الكريم - طبعة دار المنار بالقاهرة - سنة 2006 - اصطلاحات الضبط ص 527 ، مع إقرار لجنة المصحف الشريف بالأزهر ، وهي مكونة من 18 عالمًا ، على رأسهم فضيلة الأستاذ د.أحمد عيسى المعصراوي ، رئيس اللجنة .
(2) التحفة السنية في تحرير طرق الشاطبية والدرة المضية لشيخنا العلامة د.علي بن محمد توفيق النحاس ، ص 159 ، 160 ، 163 .
(3) المرجع السابق ، ص 164 ، 165 .

الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©