موضوع عشوائي

آخر المواضيع

دورة هداية اللطيف في العشر النافعية 20 ديسمبر


دورة جديدة فريدة لأحبابي المشارقة والمغاربة ، مدًّا لجسور الإنماء بين الفِرْقين ، ومزجًا لمعين الإقراء بين البحرين ... شرح كتاب هداية اللطيف إلى طرق نافع العشرة من كتاب التعريف" بعد مراجعة وتصحيح وتعليق العلامة د.عبد الهادي حميتو - حفظه الله - ، وتقديم شيخنا المبارك مبارك الكركوري الشياظمي - حفظه الله - .نبذة عن الكتاب : هو بحث في الطرق القرآنية العشر للإمام نافع المدني - ت 169 هـ رحمه الله - التي لم يُقْرَئ بها عند المشارقة ، بل تواترت عند المغاربة فقط من خلال كتاب التعريف للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني - ت 444 هـ رحمه الله - ، الذي عكفت - بفضل الله وتوفيقه - على دراسته وتحرير مسائله ، مستفيدًا من جهود علمائنا المحققين القدامي والمحدثين ؛ فجاء كتابي - بفضل الله - سهلا على طلاب العلم المبتدئين منهم والمتقدمين ، ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل ، وسترى فيه - أيها القارئ الكريم - مباحث هامة وإجابات وافية ، منها على سبيل المثال :
مقدمة جامعة حول الأحرف السبعة - تحريرات الطرق العشرة النافعية وأسانيدها - تعليلات تواتر هذه الطرق لدى المغاربة دون المشارقة - توجيهات الحروف التي انفردت بها هذه الطرق عن طرق القراءات العشر الصغرى والكبرى - الإجابة عن مبحث القراءة بما صح وانقطع سنده - ذكر أسماء بعض الشيوخ المجازين بالطرق النافعية - ذكر بعض الأسانيد المتصلة للطرق العشرة - الإشارة إلى بعض الأسانيد التي لا تمر بالأئمة الثلاثة الداني والشاطبي وابن الجزري - جداول لضبط اختلافات الطرق العشرة في الأصول - الاختلافات الفرشية - التحريرات الإلزامية سؤال وجواب . ويليه رسالة فريدة من نوعها ، وهي : البرهان الساطع على سنية ما قرأ به نافع .
وقد تم - بفضل الله وإحسانه - الجزء الأول من الكتاب ، أسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يتقبله مني ومن كل من نشره وأفاد منه ، ويجعله في موازين حسناتنا ، كما أرجو الله - بلطفه وكرمه - أن ييسر لي الوقت لإتمام الجزء الثاني والثالث ، والحمد لله رب العالمين . المصنف .
هديتي لأحبابي المشاركين في دورة "هداية اللطيف" كتاب التعريف للداني (في التعليق) وستتم قراءته بالإسناد المتصل في نهاية المجالس . رابط التحميل :

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©