موضوع عشوائي

آخر المواضيع

سلسلة أسئلة تَدَبُّرِيَّة في الآيات القرآنية 1

بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة أسئلة تَدَبُّرِيَّة في الآيات القرآنية 1
س1 :   لماذا غفر يوسف - عليه الصلاة والسلام - لإخوته ما بدر منهم في حقه رغم أنهم لم يسألوه المغفرة : ((قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ * قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)) (يوسف 91 ، 92) 
، وعندما طلبوا من أبيهم - يعقوب عليه الصلاة والسلام - المغفرة أجَّلَهم ولم يغفر لهم في الحال : ((قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ * قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)) (يوسف 97 ، 98) ؟
س 2 : قال الله - تعالى - : (( فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ)) (النساء 25) ، كيف يكون حد الأمة المحصنة إن زنت على النصف من حد الحرة المحصنة إن زنت ؟ وقد علمنا أن حد الحرة إن زنت هو الرجم حتى الموت كما في آية الأحزاب المنسوخة : ((الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم)) (انظر قول عمر في البخاري (6830) (8/ 168) ، ومسلم (1691) (3/ 1317) )  وهي منسوخة لفظًا لا حكمًا ؟ هل يكون حدها الرجم حتى نصف الموت ؟
س  3 : ما هما الآيتان الوحيدتان اللتان تشتمل كل منهما على عشر جمل ؟
س 4 : ما هما الآيتان الوحيدتان اللتان تشتمل كل منهما على جميع حروف اللغة العربية ؟
س5 : ما هي الآية التي تدل على أن العلم كله في القرآن كله ؟
س 6 : ما هو الربع الوحيد الذي ليس فيه حرف الشين ؟
س 7 : من هم الذين صدقوا ودخلوا النار ، ومن هم الذين كذبوا ودخلوا الجنة ؟
س 8 : لماذا ختمت قصة النمروذ  - " الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ" - بقول الله - تعالى - : ((وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )) (البقرة 258) رغم أن النمروذ كان كافر ، وختم مثال المبطلِ صدقاتِه بِالْمَنِّ وَالْأَذَى - كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ - بقول الله - سبحانه - : ((وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)) (البقرة 264) رغم أن المرائي مشرك ظالم ؟
س 9 : كل الأنبياء - على نبينا وعليهم الصلاة والسلام - قالوا لأقوامهم "لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا أو أجرًا إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ " إلا رسولين كريمين ، من هما ؟ ولماذا ؟

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©