س 38 : من أخ مغربي يقول :
"ما هي الوجوه الجائزة لورش
في قوله تعالى ((عَادًا الْأُولَى))
(النجم 50) ؟ وما هو المقدم أداءً ؟
"
ج 38 : الحمد لله رب
العالمين ، والصلاة والسلام على
سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ،
أما بعد ...
فقد ذكر العلماء المتقنون من أهل الأداء لورش مذهبين في قول الله تعالى ((عَادًا الْأُولَى)) (النجم 50) ؛ المذهب الأول : التسوية أي إنه لا فرق بين البدل في ((عَادًا الْأُولَى)) (النجم 50) وباقي البدل في جميع القرآن ، وهذا المذهب هو المقدم ، قال الإمام شمس الدين محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف المعروف بابن الجزري - (ت 833 هـ) رحمه الله - : "(عَادًا الْأُولَى) فِي سُورَةِ النَّجْمِ، لَمْ يَسْتَثْنِهَا صَاحِبُ " التَّيْسِيرِ " فِيهِ، وَاسْتَثْنَاهَا فِي جَامِعِهِ ". (1)
قلت : وهذه عبارة الإمام - عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني (ت 444 هـ) رحمه الله - : "فصل واذا أَتَت الْهمزَة قبل حرف الْمَدّ سَوَاء كَانَت مُحَققَة اَوْ القى حركتها على سَاكن قبلهَا اَوْ ابدلت نَحْو قَوْله / ءادم / و / ءازر / و / ءامن / و / لقد ءاتينا / و {من أُوتِيَ} و / لاءيلاف قُرَيْش / و {للْإيمَان} و / يستهزءون / و / هَؤُلَاءِ ءالهة / وَشبهه فان اهل الاداء من مشيخة المصريين الآخذين بِرِوَايَة ابي يَعْقُوب عَن ورش يزِيدُونَ فِي تَمْكِين حرف الْمَدّ فِي ذَلِك زِيَادَة متوسطة على مِقْدَار التَّحْقِيق واستثنوا من ذَلِك قَوْله / اسراءيل / حَيْثُ وَقع فَلم يزِيدُوا فِي تَمْكِين الْيَاء فِيهِ واجمعوا على ترك الزِّيَادَة اذا سكن مَا قبل الْهمزَة وَكَانَ السَّاكِن غير حرف مد ولين نَحْو / مسئولا / و / مذءوما / و / القرءان / و / الظمئان / وَشبهه وَكَذَلِكَ ان كَانَت الْهمزَة مجلبة للابتداء نَحْو {اؤتمن} / ائْتِ بقرءان / {ائْذَنْ لي} وَشبهه وَالْبَاقُونَ لَا يزِيدُونَ فِي اشباع حرف الْمَدّ فِيمَا تقدم وَبِاللَّهِ التَّوْفِيق -" .ا هـ (2) ، قلت : وتوجيه التسوية طَرْدُ الباب ، إذ لا تفرقة بين البدل العادي والمغير على التحقيق .
المذهب الثاني : التفرقة ؛ أي إن ((عَادًا الْأُولَى)) (النجم 50) تختص بقصر بالبدل سواء قرأت أي بدل آخر في جميع القرآن بالقصر أو التوسط أو الإشباع ، وتوجيه القصر ذكره الإمام مَكِّيّ بن أبي طالب القيسي (ت 437 هـ) فِي " الْكَشْفِ " ، قال رحمه الله : إِنَّ وَرْشًا لَا يَمُدُّ (الْأُولَى) ، وَإِنْ كَانَ مِنْ مَذْهَبِهِ مَدُّ حَرْفِ الْمَدِّ بَعْدَ الْهَمْزِ الْمُغَيَّرِ ; لِأَنَّ هَذَا وَإِنْ كَانَ هَمْزًا مُغَيَّرًا إِلَّا أَنَّهُ قَدِ اعْتَدَّ بِحَرَكَةِ اللَّامِ، فَكَأَنْ لَا هَمْزَ فِي الْكَلِمَةِ، فَلَا مَدَّ. انْتَهَى، (3)
وقد ذكر المذهبين الإمام أبو القاسم بن فِيرُّه الشاطبي - (ت 590 هـ) رحمه الله - بقوله :
...............وَبَعْضُهُمْ يُؤَاخِذُكُمْ آلانَ مُسْتَفْهِماً تَلَا
وَعَادً الاُولَى ............. (4)
لكن ينبغي أن ننتبه إلى أمرين ؛ الأول : عند البَدء بالهمز من كلمة ((الأولى)) لنا الأوجه الثلاثة في البدل (القصر والتوسط والإشباع) ، وأما عند البدء باللام فليس لنا إلا القصر فقط (لُولَى) لذهاب سبب المد والاعتداد بحركة اللام العارضة ، وهو الهمز ، والمقدم البدء بهمزالوصل على الأصل كما قال الإمام ابن الجزري - رحمه الله - في الطيبة :
233 - وَابْدَأَ بِهَمْزِ الْوَصْلِ فِى النَّقْلِ أَجَلْ ؛ قال علماؤنا فالبدء باللام جليل والبدء بالهمز أجل .
الأمر الثاني : تقليل كلمة ((الأولى)) (النجم 50) على كل المذاهب لكونها رأس آية من السور المتفق على تقليل رءوس آيِها إجمالا كما قال الإمام أبو القاسم بن فِيرُّه الشاطبي - (ت 590 هـ) رحمه الله :
. وَممَّا أَمَالاَهُ أَوَاخِرُ آيِ مَا ... بطِه وَآيِ الْنَّجْمِ كَيْ تَتَعَدَّلاَ (5)
وقد جمع العلامة الشيخ محمد إبراهيم سالم - (ت 1430 هـ) رحمه الله - وجوه ((عادا الأولى)) (النجم 50) مع البدل العادي قبلها أو بعدها ، فقال :
وتحريرها مع البدل العادى كالآتى:
عادا الأولى/ فبأى آلاء
قصر/ قصر، توسط، مد
توسط/ توسط
مد/ مد
صورة أخرى
بدل عادى/ عادا الأولى
قصر/ قصر
توسط/ قصر، توسط
مد/ قصر، مد (6)
هذا ، والله أعلم ، ونسأل الله الإخلاص والتوفيق والقبول ، والحمد لله رب العالمين ، وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .
(1) (النشر 1 / 341) .
(2) (التيسير ص 31) .
(3) (النشر 1 /343) .
(4) (منظومة حرز الأماني ووجه التهاني ، بيت 174 ، 175) وقد استدرك العلماء على الإمام الشاطبي - رحمه الله - قوله "وَبَعْضُهُمْ يُؤَاخِذُكُمْ " ؛ لإجماع الرواة عن ورش بإبدالها مع القصر ، والله أعلم (وانظر على سبيل المثال الوافي للعلامة عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي - (ت 1403 هـ) رحمه الله - ص 76 ، وتقريب الشاطبية لفضيلة الدكتور إيهاب فكري - حفظه الله - ص 69 ، 566).
(5) (منظومة حرز الأماني ووجه التهاني ، بيت رقم 306) . (6) (فريدة الدهر 4 / 505) .
فقد ذكر العلماء المتقنون من أهل الأداء لورش مذهبين في قول الله تعالى ((عَادًا الْأُولَى)) (النجم 50) ؛ المذهب الأول : التسوية أي إنه لا فرق بين البدل في ((عَادًا الْأُولَى)) (النجم 50) وباقي البدل في جميع القرآن ، وهذا المذهب هو المقدم ، قال الإمام شمس الدين محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف المعروف بابن الجزري - (ت 833 هـ) رحمه الله - : "(عَادًا الْأُولَى) فِي سُورَةِ النَّجْمِ، لَمْ يَسْتَثْنِهَا صَاحِبُ " التَّيْسِيرِ " فِيهِ، وَاسْتَثْنَاهَا فِي جَامِعِهِ ". (1)
قلت : وهذه عبارة الإمام - عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني (ت 444 هـ) رحمه الله - : "فصل واذا أَتَت الْهمزَة قبل حرف الْمَدّ سَوَاء كَانَت مُحَققَة اَوْ القى حركتها على سَاكن قبلهَا اَوْ ابدلت نَحْو قَوْله / ءادم / و / ءازر / و / ءامن / و / لقد ءاتينا / و {من أُوتِيَ} و / لاءيلاف قُرَيْش / و {للْإيمَان} و / يستهزءون / و / هَؤُلَاءِ ءالهة / وَشبهه فان اهل الاداء من مشيخة المصريين الآخذين بِرِوَايَة ابي يَعْقُوب عَن ورش يزِيدُونَ فِي تَمْكِين حرف الْمَدّ فِي ذَلِك زِيَادَة متوسطة على مِقْدَار التَّحْقِيق واستثنوا من ذَلِك قَوْله / اسراءيل / حَيْثُ وَقع فَلم يزِيدُوا فِي تَمْكِين الْيَاء فِيهِ واجمعوا على ترك الزِّيَادَة اذا سكن مَا قبل الْهمزَة وَكَانَ السَّاكِن غير حرف مد ولين نَحْو / مسئولا / و / مذءوما / و / القرءان / و / الظمئان / وَشبهه وَكَذَلِكَ ان كَانَت الْهمزَة مجلبة للابتداء نَحْو {اؤتمن} / ائْتِ بقرءان / {ائْذَنْ لي} وَشبهه وَالْبَاقُونَ لَا يزِيدُونَ فِي اشباع حرف الْمَدّ فِيمَا تقدم وَبِاللَّهِ التَّوْفِيق -" .ا هـ (2) ، قلت : وتوجيه التسوية طَرْدُ الباب ، إذ لا تفرقة بين البدل العادي والمغير على التحقيق .
المذهب الثاني : التفرقة ؛ أي إن ((عَادًا الْأُولَى)) (النجم 50) تختص بقصر بالبدل سواء قرأت أي بدل آخر في جميع القرآن بالقصر أو التوسط أو الإشباع ، وتوجيه القصر ذكره الإمام مَكِّيّ بن أبي طالب القيسي (ت 437 هـ) فِي " الْكَشْفِ " ، قال رحمه الله : إِنَّ وَرْشًا لَا يَمُدُّ (الْأُولَى) ، وَإِنْ كَانَ مِنْ مَذْهَبِهِ مَدُّ حَرْفِ الْمَدِّ بَعْدَ الْهَمْزِ الْمُغَيَّرِ ; لِأَنَّ هَذَا وَإِنْ كَانَ هَمْزًا مُغَيَّرًا إِلَّا أَنَّهُ قَدِ اعْتَدَّ بِحَرَكَةِ اللَّامِ، فَكَأَنْ لَا هَمْزَ فِي الْكَلِمَةِ، فَلَا مَدَّ. انْتَهَى، (3)
وقد ذكر المذهبين الإمام أبو القاسم بن فِيرُّه الشاطبي - (ت 590 هـ) رحمه الله - بقوله :
...............وَبَعْضُهُمْ يُؤَاخِذُكُمْ آلانَ مُسْتَفْهِماً تَلَا
وَعَادً الاُولَى ............. (4)
لكن ينبغي أن ننتبه إلى أمرين ؛ الأول : عند البَدء بالهمز من كلمة ((الأولى)) لنا الأوجه الثلاثة في البدل (القصر والتوسط والإشباع) ، وأما عند البدء باللام فليس لنا إلا القصر فقط (لُولَى) لذهاب سبب المد والاعتداد بحركة اللام العارضة ، وهو الهمز ، والمقدم البدء بهمزالوصل على الأصل كما قال الإمام ابن الجزري - رحمه الله - في الطيبة :
233 - وَابْدَأَ بِهَمْزِ الْوَصْلِ فِى النَّقْلِ أَجَلْ ؛ قال علماؤنا فالبدء باللام جليل والبدء بالهمز أجل .
الأمر الثاني : تقليل كلمة ((الأولى)) (النجم 50) على كل المذاهب لكونها رأس آية من السور المتفق على تقليل رءوس آيِها إجمالا كما قال الإمام أبو القاسم بن فِيرُّه الشاطبي - (ت 590 هـ) رحمه الله :
. وَممَّا أَمَالاَهُ أَوَاخِرُ آيِ مَا ... بطِه وَآيِ الْنَّجْمِ كَيْ تَتَعَدَّلاَ (5)
وقد جمع العلامة الشيخ محمد إبراهيم سالم - (ت 1430 هـ) رحمه الله - وجوه ((عادا الأولى)) (النجم 50) مع البدل العادي قبلها أو بعدها ، فقال :
وتحريرها مع البدل العادى كالآتى:
عادا الأولى/ فبأى آلاء
قصر/ قصر، توسط، مد
توسط/ توسط
مد/ مد
صورة أخرى
بدل عادى/ عادا الأولى
قصر/ قصر
توسط/ قصر، توسط
مد/ قصر، مد (6)
هذا ، والله أعلم ، ونسأل الله الإخلاص والتوفيق والقبول ، والحمد لله رب العالمين ، وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .
(1) (النشر 1 / 341) .
(2) (التيسير ص 31) .
(3) (النشر 1 /343) .
(4) (منظومة حرز الأماني ووجه التهاني ، بيت 174 ، 175) وقد استدرك العلماء على الإمام الشاطبي - رحمه الله - قوله "وَبَعْضُهُمْ يُؤَاخِذُكُمْ " ؛ لإجماع الرواة عن ورش بإبدالها مع القصر ، والله أعلم (وانظر على سبيل المثال الوافي للعلامة عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي - (ت 1403 هـ) رحمه الله - ص 76 ، وتقريب الشاطبية لفضيلة الدكتور إيهاب فكري - حفظه الله - ص 69 ، 566).
(5) (منظومة حرز الأماني ووجه التهاني ، بيت رقم 306) . (6) (فريدة الدهر 4 / 505) .
تحياتي للجميع، يقولون أن الحياة مليئة بالخداع. لا يمكن مقارنة أي عذاب أو ألم بما قام به نصر يوسف. الخبرة في أيدي المحتالين، والجزء الأكثر إزعاجًا في الأمر هو أن شخصًا ما ينشر دائمًا تلقي قرض منهم، وهذا ليس سوى أكاذيب واستراتيجية لخداع وابتزاز الناس لكسب المال بصعوبة. لقد كنت ضحية عدة مرات بسبب ذلك، بعد قراءة منشور عنهم، انتهى بي الأمر إلى الوثوق بهم دون التحقق، لقد خسرت أكثر من 12500 دولار أثناء سعيي للحصول على قرض، لقد بعت سيارتي وتخلفت عن سداد فواتيرتي ولكني استمر في الوقوع ضحية كانت الحياة قطعة من القمامة مليئة بالفوضى. لقد ترك أطفالي المدرسة، وحرمني البنك الذي أتعامل معه من الائتمان لأن درجة الائتمان الخاصة بي كانت منخفضة بالفعل بعد أن تركت البنك بقلب مكسور، اقترب مني أحد الموظفين في البنك وقالوا إن هناك مؤسسة مالية تسمى مؤسسات الائتمان للقروض التي تقول نعم حتى عندما تقول البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لا. لقد نصحتني بأن أحاول أن أكون صادقًا، فقد كنت متشككًا جدًا في مغادرة البنك دون أن أقول لها كلمة واحدة. لقد مر شهر بعد دخول ابني الأكبر إلى المستشفى وهو ينظر إلى الأعلى والأسفل، لا شيء لدفع فاتورة المستشفى، محطمًا ومرتبكًا، ثم تذكرت ما أخبرني به موظفو البنك وذهبت بسرعة إلى البنك لأتوسل إليها واستفسر عن كيفية القيام بذلك. للاتصال بمؤسسات ائتمان القروض وأعطتني التفاصيل وهي البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) whatsapp/ أرسل رسالة نصية لخدمة العملاء من خلال +393512640785. بعد اتباع الإجراءات الواجبة والامتثال لسياستهم في أقل من 96 ساعة، تمت الموافقة على رصيدي وتحويله إليّ. تقدمت لاحقًا بطلب للحصول على قرض منزلي ومشروع تجاري بقيمة 350,000.00 دولارًا أمريكيًا، والذي أحصل عليه وأحصل على منزل في الغردقة، الدهار. مؤسسات الائتمان القروض هي الأفضل. خدمة عملاء واتساب: +393512114999. في الواقع يقولون نعم عندما يقول البنك الذي تتعامل معه والمؤسسات المالية الأخرى لا.
ردحذف