موضوع عشوائي

آخر المواضيع

بعض أسانيد ألفية العراقي رحمه الله



أما بعد ... فيقول النبي – عليه الصلاة والسلام - : "يَحْمِلُ هَذَا الْعِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلْفٍ عُدُولُهُ ، يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْغَالِينَ ، وَتَأْوِيلَ الْجَاهِلِينَ ، وَانْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ" . صحيح ، رواه البزار والطحاوي وغيرهما . وكان من المشمرين عن ساعد الجد مجموعة من الإخوة والأخوات ؛ سعيًا وراء العلم النافع ، ومنهم الأخ (ت) الفاضل (ـة) ................... حفظه (ـا) الله ونفع به (ـا) – (الإجازة خاصة بمن قرأ أو سمع الكتاب كاملا مباشرة على الشيخين وأثبتنا أسماءهم في الشهادات ، ومن سمع البعض فليقتصر على رواية ما سمع ، فالسماع أمانة) ، فقد حضر (ت) معنا مجالس سماع كتاب ألفية العراقي المسماة بـ: التبصرة والتذكرة في علوم الحديث ، للحافظ عبد الرحيم بن الحسين العراقي (ت 806 هـ رحمه الله) ، وذلك في المجالس الحديثية المقامة في تطوان – المغرب ، وبالبث المباشر من الإسكندرية - مصر ، (24 جمادى الآخِرة : 8 رجب 1438 هـ = 23 مارس : 6 أبريل 2017 م) على الشيخين : أبي الحسن أحمد بن فتحي الإسكندراني ، إسماعيل بن إبراهيم الشرقاوي (كاملا عليهما) ، وأجيز (ت) بروايته بشرط الضبط والإتقان لما يروي (ترويه) .
وعملًا بسنة سلفنا الصالح "الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء" يقول الشيخ أبو الحسن أحمد بن فتحي الإسكندراني : سمعت ألفية العراقي على شيخي الأول العلامة أبي محمد ، أحمد بن شحاتة الألفي السَّكندري ، وقد ذكر بعض أسانيده في ثبته المنشور "إِتْحَاف الْحَفِيِّ" ، فقال في شيوخه المجيزين له بالعامة :
"َوهُمْ كَثِيْرُونَ ، وَأَحَبُّهُمْ إِلَي لُبِّي وَفُؤَادِي ، مِمَّنْ أَعُدُّهُمْ عُدَّتِي وَعَتَادِي :
(1) الشَّيْخُ الْحَافِظُ أَبُو خَالِدٍ عَبْدُ الْوَكِيلِ بْنُ عَبْدِ الْحَقِّ بِنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ الْمَكِّيُّ .
(2) الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ زُهَيْرُ بْنُ مُصْطَفَى الشَّاوِيشِ الْحُسَيْنِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الْبَيْرُوتِيُّ .
(3) الشَّيْخُ الْحَافِظُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعْدٍ الْعَيَّافِ الدَّوْسَرِيُّ الْوَدْعَانِيُّ الطَّائِفِيُّ الْمَكِّيُّ .
(4) الشَّيْخُ الدُّكْتُورُ أَحْمَدُ بْنُ مَعْبَدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيْمِ الأَزْهَرِيُّ الْمِصْرِيُّ الْقَاهِرِيُّ .
(5) الشَّيْخُ مُحَمَّدُ إِسْرَائِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ إبْرَاهِيمَ النَّدْوِيُّ السَّلَفِيُّ .
(6) الشَّيْخُ الدُّكُتُورُ أَبُو الْحَارِثِ مَاهِرُ بْنُ يَاسِينْ بْنِ فَحْلٍ الْعِرَاقِيُّ الأَنْبَارِيُّ .
(7) الشَّيْخُ نِظَامُ بْنُ مُحَمَّدِ صَالِحٍ يَعْقُوبِيِّ الْبَحْرَيْنِيُّ" .

ويقول الشيخ إسماعيل الشرقاوي : أروي ألفية العراقي عن شيخنا أبي الحسن الإسكندراني (قراءةً وسماعًا) بأسانيده المتقدم ذكرها ، كما أرويها بالإجازة العامة عن المعمر عبد الرحمن الحبشي – رحمه الله – وعن شيخنا العلامة محمد عبد الرحيم جاد بدر الدين ، وعن العلامة د.علي بن محمد توفيق النحاس ، وعن العلامة د.وليد بن إدريس المنيسي وغيرهم ، وقد ذكرت أكثرهم في بحثي المنشور "سراج القاري بأسانيد البخاري" .
(ح) قال شيخنا العلامة محمد عبد الرحيم جاد بدر الدين – وهو أول شيوخي في الحديث الشريف ت 27 ربيع الآخِر 1437 هـ رحمه الله –
أروي ألفية العراقي بالإجازة العامة عن أبي (وكان من العلماء المعمرين عاش 120 سنة رحمه الله) ، عن الباجوري عن الإمام الأمير الكبير عن الصعيدي عن عقيلة عن العجيمي عن أحمد القشاشي عن الشمس الرملي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر عن الإمام العراقي - رحمه الله - . أسانيد العزيز بالله - تخريج مؤمن كمال الهاشمي (67) .
ونوصي الأخ (ت) الكريم (ـة) بتقوى الله ، والإخلاص في السر والعلن ، والتبليغ عن سيدنا رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - . نسأل الله أن يبارك في أخينا (أختنا) المجاز (ة) وينفع به (ـا) الإسلام والمسلمين ، وأن يجعلنا وإياه (ـا) من ورثة جنة النعيم ، والحمد لله رب العالمين ، وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .

الكــاتــب

    • مشاركة

هناك تعليق واحد:

  1. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    حكمة الجموع المتداولون الذين يستخدمون CopyTrader™ من eToro يزيد احتمال أن يحققوا أرباحًا بنسبة 60%

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©