موضوع عشوائي

آخر المواضيع

سلسلة الأسئلة والفتاوى العلمية 77 - "هل يجوز لورش في (جاء أحد) ، و(ءألد) بهود الإبدال مع التوسط ؟ تنازع اللامي مع اليائي نحو (يصلاها) ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة الأسئلة والفتاوى العلمية 77 - خلاصة السؤال "هل يجوز لورش في (جاء أحد) ، و(ءألد) بهود ، (ءأمنتم) بالملك ؟ الإبدال مع التوسط ؟ ماذا نصنع عند تنازع اللامي مع اليائي نحو (يصلاها) ؟
س 77 نص السؤالين : بارك الله فيكم. .كما هو معلوم لورش الوجهان في كلمة (جاء أحدكم) ..التسهيل وإبدال الهمزة حرف مد مقداره حركتان. ..لكن المغاربة يمدون بمقدار أربع حركات و يعدونه من قبيل مد البدل ... و كذالك الأمر في كلمة (أأمِنتم) في سورة الملك ، و(ءألد) في سورة هود. ...سؤالي هو هناك من مد بأربع حركات من طريق من غير طريق الشاطبية أو كتاب ذكر فيه أنه يجوز المد بأربع حركات ؟؟
أيضا بالنسبة لتغليظ اللام في السبعة مواضع مصلى..صلى... الوجه المعروف هو التقليل مع توسط البدل. .لكن المغاربة يغلظونها في توسط البدل. ..هل هناك مصدر أو كتاب ذكر فيه هذا لكي أرجع إليه ؟
ج 77 : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ، أما بعد ...
فإن الإبدال لورش مع التوسط أو الإشباع في نحو في (جاء أحد) ، و(ءألد) بهود ، (ءأمنتم) بالملك لا يصح ، ولي في هذا بحث للرد على عالم مغربي كريم . وهذا رابطه :
فالظاهر - والله أعلم - أن هذا الوجه اختيار واجتهاد من بعض الشيوخ المغاربة إلا أنه لا مستند عليه من أصحاب الطرق الرئيسة (الداني والشاطبي وابن الجزري) . ودائمًا نقول "إن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية" ؛ فليس معنى اختلافنا مع بعض شيوخنا - حفظهم الله - أن نهجرهم أو نسيء إليهم ، حاش لله ، بل نحبهم ونكن لهم كل الاحترام والتقدير .
وأما تنازع اللامي مع اليائي ففيه الوجهان : تغليظ اللام مع فتح الياء ، وترقيق اللام مع التقليل ، والوجهان صحيحان من الشاطبية والتيسير والراجح التغليظ . للمزيد تابعي كتابي خلاصة ورش . يطبع ويصل المركز قريبا إن شاء الله . هذا ، وبالله التوفيق ، والله أعلم ، وصل اللهم وسلِّم وبارِك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©