يوم 26 أغسطس بإذن الله ، بداية دورة حفص للمبتدئين ، شرح المختصر المفيد في علم التجويد لمصنفه الشيخ د.إسماعيل بن إبراهيم الشرقاوي حفظه الله ، يعطى المشاركون والمشاركات شهادات معتمدة ، وإجازات بتدريس الكتاب بشرط الإتقان .
للتسجيل في الدورة تواصل معنا مشكورا .
رابط مباشر للواتساب👇
رقم الواتساب 00212672917596
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرفق تسجيلات دورة شرح المختصر المفيد (حفص من الطيبة) مع إمكانية الحصول على شهادة معتمدة بمتابعة الدورة بنظام التعليم غير المتزامن أو إجازة بالكتاب برسوم مناسبة جدا ، ويعطى المشاركون الكتاب مطبوعًا و PDF هدية . بادر بمتابعة الدورة واحجز نسختك من الكتاب الآن . الشحن من المغرب إلى جميع الدول .
روابط للكتاب في إصداره الأول على صورة مقالات من موقع الألوكة :
تسجيلات الدورة الأولى :
تسجيلات الدورة الثانية (موجزة) :
تسجيلات الدورة الأخيرة :
....................................
نبذة مختصرة عن المختصر المفيد لمصنفه الشيخ إسماعيل الشرقاوي
هذا الكتاب - بفضل الله تعالى - يتحدث عن علم من أهم مباحث علوم القرآن الكريم ، ألا وهو علم التجويد ، ويتبحر في رواية من أشهر روايات القرآن المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ألا وهي رواية حفص عن عاصم الكوفيين رضي الله عنهما .
مميزات الكتاب
1- ذِكْرُ جميع طرق رواية حفص عن عاصم .
هذه الرواية ليست قاصرة على طريق واحد ، وإنما هي متعددة الطرق ، وقد ذكرها الإمام ابن الجزري في كتابه النشر ، ونظمها ولخصها في نظمه الطيب : طيبة النشر ؛ فكانت (ملخصة) ستة وأربعين طريقا ، وأشهرها طريق الشاطبية ، فتجد – في الكتاب – حديثا ممتعا عن هذه الطرق عامة ، وتنبيهات حول طريق الشاطبية خاصة ، وقد اختلفت هذه الطرق في مقادير المدود وكيفية الوقوف على بعض الكلمات وأماكن السكت ، وما إلى غير ذلك .
2- تَذْييلُ الأحكام التجويدية بشواهدها من المتون المعتنية بهذه الرواية .
وتتجلى أهمية المتون في تلخيص هذا العلم وتسهيل فهمه وحفظه ؛ لذا وجدت لزاما على أن أذيل الأحكام بشواهدها من متني تحفة الأطفال للشيخ الجمزوري والمقدمة الجزرية للإمام ابن الجزري مع التعريج على بعض الشواهد من متن حرز الأماني للإمام الشاطبي وغيره من المتون .
3- إضافة أبواب هامة جديدة .
يطوف بك الكتاب بسلاسة وسهولة في جولة ماتعة تجلي لك رواية حفص عن عاصم بكل طرقها مع باب خاص في علم الوقف والابتداء ، الذي هو حلية التلاوة وزينة الأداء والقراءة - باب إرشاد القراء إلى الوقف والابتداء –، وكذلك من الأبواب الجديدة باب عَلامَاتِ الْوَقْفِ وَمُصْطَلَحَاتِ الضَّبْطِ بِالْمُصْحَفِ الشَّرِيفِ .
4- ذكر الكتاب بعض أنواع المدود التي قل أن تذكر في كتب التجويد مثل مذ الفرق ومد التمكين ومد التعظيم .
5- ذكر الكتاب بعض القواعد والتنبيهات الهامة التي لم يسبق ذكرها في كتاب صنف في علم التجويد مثل قاعدة الوقف بالسكون على أواخر الكلم وما يستثنى من ذلك ، كذا بعض التحريرات الخاصة بالروم والإشمام..إلخ .
6- ذَكَرَ الكتابُ المذاهبَ المختلفةَ في أبواب التجويد مع ترجيح أقوى المذاهب أدلةً وحُجَجًا ؛ كما في حكم الاستعاذة وحكم إخفاء الميم وتعريف الوقف الحسن والوقف على رؤوس الآي ، وما إلى غير ذلك .
7- تَرْتِيبُ الأحكامِ وفقا لما ذكر في متني : التحفة والمقدمة ؛ لتيسير الحفظ للمبتدئين .
8- كِتَابَةُ الكتابِ بجميع أبوابه ونصوصه مشكولاً ومُحَقَّقًا .
9- خَتْمُ الكتاب بِمَتْنَيْ : تحفة الأطفال والمقدمة الجزرية ؛ لأهميتهما وتسهيل حفظهما .
10- حجم الكتاب .
والكتاب على سعة ما فيه من العلوم ليس طويلا مملا ولا قصيرا مخلا ؛ فهو يقع في حوالي مائة وأربعين صفحة ، وقد قدمت له بمقدمة ، ثم ذكرت بعض فضائل تلاوة القرآن الكريم وحفظه ، وذكرت مراتب قراءة القرآن و ، ثم قدمت مقدمة سريعة للتعريف بالإمام صاحب الرواية – حَفْصِ بْنِ سُلَيْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، إمامه ، وسنده ، وطرق روايته ، ثم ذكرت أصول وفروع هذه الرواية في ثلاثة وعشرين بابا ، بدءا من باب الاستعاذة حتى باب التكبير ويليه باب الطرق والأوجه المختلفة لرواية حفص .
11- المراجعة والتقريظ .
راجع الكتاب وعلق عليه وقرظه فضيلة الشيخ محمود أمين طنطاوي ، وهو غني عن التعريف ؛ فهو رئيس لجنة تصحيح المصاحف بالأزهر الشريف سابقا ووكيل المقارئ بوزارة الأوقاف المصرية ، كذا قرظه فضيلة الشيخ الدكتور علي بن محمد توفيق النحاس المجاز بالقراءات العشر بالديار المصرية ، وراجعه أيضا فضيلة الشيخ الدكتور سعيد بن صالح مصطفى زعيمة المجاز بالقراءات العشر بالإسكندرية وأضاف عليه بعض التعليقات الهامة ، كذا راجعه الشيخ محمد بن محمود عبيد المجاز بالقراءات العشر بالقاهرة .
رسالة : الإمتاع بفتاوى التلاوة والاستماع
عند تلاوة القرآن والاستماع إليه تدور علامات استفهام حائرة في خلد كثير من الناس تبحث عن إجابات وافية ومقنعة ؛ هذا ما دفعني إلى تسطير هذه الرسالة التي قد جمعت في طياتها أكثر من أربعين فتوى تتعلق بتلاوة القرآن والاستماع إليه . تقع الرسالة في أكثر من خمسين صفحة ، وهي بفضل الله آخِذَةٌ حَظًّا من اسمها ؛ فهي ممتعة ومقنعة ومشكولة ومحققة ، والحمد لله رب العالمين ، ونسأل الله الإخلاص والقبول . المصنف.
ـــــــــــــــــــــــــــ
من هو إسماعيل الشرقاوي ؟
هو أستاذ للقراءات العشر المتواترة والعلوم الشرعية والعربية ، ومدرب متميز معتمد من عدة مؤسسات دولية ، وهو مؤسس علم التنمية القرآنية ، مؤلف إسلامي مشارك ، صنف أكثر من عشر كتب متنوعة ، دَرَّب الكثير من الطلاب في مصر والمغرب وغيرهما ، وله مئات الطلاب في شتى الدول . للمزيد تفضل بمتابعة السيرة الذاتية المختصرة من الرابط التالي :
🇪🇬🇲🇦⭐🌟🥇✉
لمعرفة سيرة المدرب باختصار تابع الرابط التالي مشكورًا :
السيرة الذاتية الوظيفية (تحديث أبريل 2019 م) :
السيرة الذاتية بالنسخة الإنجليزية (تحديث أبريل 2019 م) :
السيرة الذاتية بالفرنسية (نسخة قديمة : يناير 2017 م) :
استبيان مقرأة الشيخ في الرابط التالي :
.............................................
🌷💐👑💡💎📱💻🎁
تفضل بتعبئة استمارة دورة حفص للمبتدئين : https://forms.gle/mddpKJf6ufH32q1p7
إذا كان لديك حساب مالي عبر نظام باي بال الإلكتروني ، فهذا رابط دفع رسوم دورة حفص للمبتدئين عبر باي بال إلى حساب مركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز بالمغرب ، وسيقوم المركز بإعطائك إيصالا رسميا يضمن لك الرسوم إذا لم يؤد المركز الدورة ، اضغط على الرابط ثم تابع الدفع :
ثم راسلنا بصورة إيصال الدفع عبر واتساب 00212672917596
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🇪🇬🇲🇦⭐🌟🥇✉
مركز الفردوس للتنمية البشرية بالمغرب - مقرأة الدرة المضية العالمية للعلوم العربية والإسلامية - مصدران موثوقان للإشعاع العلمي والثقافي في العالم العربي والإسلامي ..
💎📱💻🎁✉☀🌹👍
تعريف ونبذة مختصرة عن مركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز (اضغط على الرابط) :
للمزيد عن جامعة باشن العالمية للعلوم والفنون والتنمية تابع الموقع الرسمي بعشرين لغة عالمية :
نتشرف بالتواصل معكم عبر واتساب الإدارة العامة للمركز والمقرأة والجامعة : 00212672917596
مقر المركز
المغرب - تطوان - ش الجامعة العربية - زنقة الانتصار - رقم 13
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات: