موضوع عشوائي

آخر المواضيع

إبطال قصة هاروت وماروت د/جمال مصطفى ، مع حاشية الشرقاوي

بسم الله الرحمن الرحيم

إبطال قصة هاروت وماروت - د/ جمال مصطفى عبد الحميد عبد الوهاب

أولا : إبطال القصة من ناحية السند

فمن ناحية السند.. فقد روى الإمام أحمد في مسنده حديثا مرفوعا في ذلك ونقله عنه ابن كثير في تفسيره ،حيث يقول " قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله في مسنده : حدثنا يحيى بن أبي بكر ، حدثنا زهير بن محمد عن موسى بن جبير ، عن نافع عن عبدالله بن عمر أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن آدم عليه السلام لما أهبطه الله إلى الأرض قالت الملائكة أي رب " أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء" ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون "قالوا ربنا : نحن أطوع لك من بني آدم ، قال الله تعالى للملائكة هلموا ملكين من الملائكة حتى نهبطهما إلى الأرض فننظر كيف يعملان ؟ قالوا : بربنا ، هاروت وماروت ، فأهبطا إلى الأرض ومثلت لهما الزهرة امرأة من أحسن البشر ، فجاءتهما فسألاها نفسها ، فقالت لا والله حتى تتكلما بهذه الكلمة من الإشراك ، فقالا والله لا نشرك بالله شيئا أبدا ، فذهبت عنهما ، ثم رجعت بصبي تحمله ، فسألاها نفسها فقالت لا والله حتى تقتلا هذا الصبي فقالا : لا ، والله لا نقتله أبدا ، ثم ذهبت فرجعت بقدح خمر فسألاها نفسها ، فقالت : لا والله حتى تشربا هذا الخمر ، فشربا فوقعا عليها وقتلا الصبي ، فلما أفاقا قالت المرأة : والله ما تركتما شيئا أبيتماه عليّ إلا قد فعلتتماه حين سكرتما ، فخيرا بين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة فاختارا عذاب الدنيا ". ثم علق ابن كثير على هذا الحديث بقوله "هذا حديث غريب من هذا الوجه " (تفسير القرآن العظيم لابن كثير :1/198 ) ويلاحظ أن السند هنا قد جاء فيه " موسى بن جبير " وقد قال فيه ابن القطان : لا يعرف حاله ، وقال ابن حبان أنه يخطئ ويخالف (المقاصد الحسنة : 455 ) ثم ذكر ابن كثير روايتين آخرين حول هذه القصة ثم قال " وهذان أيضا غريبا نجدا ، وأقرب ما في هذا أنه من رواية عبد الله بن عمر عن كعب الأحبار ، لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ،كما قال عبدالرازق في تفسيره عن الثورى عن موسى بن عقبة عن سالم عن ابن عمر عن كعب قال : ذكرة الملائكة... إلخ إلى أن يقول ابن كثير : "فهذا أصح وأثبت إلى عبد الله بن عمر من الإسنادين المتقدمين وسالم أثبت في أبيه مولاه نافع ، فدار الحديث ورجع إلى نقل كعب الأحبار عن كتب بني إسرائيل والله أعلم" ( تفسير ابن كثير : 1/198،199) وقد ذهب ابن الجوزي أيضا إلى أن المرفوع من هذه القصة موضوع لم يرد من طريق صحيح بل قد ورد من طريق الفرج بن فضالة عن معاوية بن صالح عن نافع ، وقال : لا يصح. ( القول المسدد : 38 ، 39).

والفرج بن فضالة هذا ضعفه أهل الحديث ولذلك قال عنه ابن حبان يقلب الأسانيد ويلزق المتون الواهية بالأسانيد الصحيحة ، لا يحل الاحتجاج به ( تهذيب التهذيب : 8/262).
يقول الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية (1/37) : ( وأما ما يذكره كثير من المفسرين في قصة هاروت وماروت من أن الزهرة كانت امرأة فراوداها على نفسها فأبت إلا أن يعلماها الاسم الأعظم فعلماها فقالته فرفعت كوكبا في السماء فهذا أظنه من وضع الإسرائيليين ، وإن كان قد أخرجه كعب الأحبار ، وتلقاه عنه طائفة من السلف فذكروه على سبيل الحكاية والتحديث عن بني إسرائيل).

ويقول في تفسيره (1/203) عن هذه القصة ( وقصها خلق من المفسرين من المتقدمين والمتأخرين وحاصلهاراجع في تفصيلها إلى أخبار بني إسرائيل إذ ليس فيها حديث مرفوع صحيح متصل الإسناد إلى الصادق المصدوق المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى ، وظاهر سياق القرآن إجمالا لقصة من غير بسط ولا إطناب فيها ،فنحن نؤمن بما ورد في القرآن على ما أراده الله تعالى ، والله أعلم بحقيقة الحال).
نقول : إذا كان كل من الحافظ ابن حجر والحافظ السيوطي قد صحح هذه القصة فإن هذا منهما تشدد في غير محله ، فقد تكون الرواية صحيحة ولكن مضمونها باطل في ذاته. يقول العلامة الألوسي :" واعترض الإمام السيوطي على من أنكر هذه القصة بأن الإمام أحمد ، وابن حبان ، والبيهقي ، وغيرهم رووها مرفوعة وموقوفة ، على عليّ وابن عباس وابن عمر وابن مسعود رضي الله تعالى عنهم ، بأسانيد عديدة صحيحة يكاد الواقف عليها يقطع بصحتها لكثرتها وقوة مخرجيها ، وذهب بعض المحققين إلى أن ما روي مروي حكاية لما قاله اليهود ـ وهوباطل في نفسه ـ وبطلانه في نفسه لا يناقض صحة الرواية ، ولا يرد ما قاله الإمام السيوطي عليه ، إنما يرد على المنكرين بالكلية " (روي المعاني : 1/341).
ويقول الدكتورمحمد أبو شهبة عن موقف الحافظين ابن حجر والسيوطي إن هذا "تشدد في التمسك بالقواعد من غير نظر إلى ما يلزم من الحكم بثبوت ذلك من المحظورات ، ويقول أيضا :وأنا لا أنكر أن بعض أسانيدها صحيحة أو حسنة إلى بعض الصحابة أوالتابعين ولكن مرجعها ومخرجها من إسرائيليات بني إسرائيل وخرافاتهم ، والراوي قد يغلط ، وبخاصة في رفع الموقوف ، وقد حققت هذا في مقدمات البحث ، وأن كونها صحيحة في نسبتها لا ينافي كونها باطلة في ذاتها " . (الإسرائيليات والموضوعات : 237).
من هذا يتبين لنا أن القصة من ناحية السند غير مقبولة ، وباطلة ؛ لأن المرفوع منها قد حكم عليه النقاد بالوضع والضعف ، والموقوف منها حتى لو صح سنده إلى الصحابي أو التابعي فهو باطل في نفسه ومحكي عن اليهود....

ثانيا إبطال القصة من الناحية الشرعية

فإذا ما أردنا إبطال هذه القصة من الناحية الشرعية فإننا سنقف أمام ملاحظتين:ـ
الملاحظة الأولى من الناحية الشرعية :أن هذه القصة جاء في صدرها ما يتعارض تماما وبكل وضوح مع صريح القرآن الكريم ، فرواية المسند وما شابهها جار في أولها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن آدم عليه السلام لما أهبطه الله إلى الأرض قالت الملائكة أي رب :" أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لاتعلمون".
فإنها تنص على أنهذا القول من الملائكة كان بعد أن هبط آدم إلى الأرض ، في حين أن القرآن الكريم ينص على أن ذلك كان قبل أن يخلق آدم عليه السلام ، حينما قال الله تعالى للملائكة :" إني جاعل في الأرض خليفة".
الملاحظة الثانية من الناحية الشرعية : تتعلق بطبيعة الملائكة ، فهذه القصة تدور أحداثها حول ملكين من ملائكة الله تعالى ، يقعان في أشياء حرمها الله تعالى ، فيشربان الخمر ، ويفعلان الفحشاء في امرأة يقال لها الزهرة ، ويقتلان نفسا حرم الله قتلها !!! بل أكثر من ذلك فقد جاء في رواية ابن أبي حاتم أنهما عبدا صنما كان معها !!!! (تفسير القرآن العظيم لابن كثير :1/202 ).
ويعلق ابن كثير على هذه الرواية بقوله : "وهذا السياق فيه زيادات كثيرة ، وإغراب ونكارة" ( تفسير القرآن العظيم لابن كثير : 1/202 ).
فإذا عرفنا أن هذه الذنوب والموبقات تناولت جنسا كرمه الله تعالى وجبله على الطاعة ، فلا يعرف إلى المعصية طريقا ، ولا إلى الذنوب سبيلا ، جنسا قال الله في حقه " لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون "( التحريم : 6 ) ، وقال " لايستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون يسبحون الليل والنهار لا يفترون" ( الأنبياء : 19،20 ) وقال أيضا :" بل عباد مكرمون ، لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون (الأنبياء : 26،27 ) إذا عرفنا ذلك أدركنا بطلان هذه القصة.
يقول ابن حزم بعد أن ذكر موجزا لهذه القصة ، ونحن نشهد أن الملائكة ما نزلت قط بشيء من هذه الفواحش والباطل ، وإذا لم تنزل به فقد بطل أن تفعله لأن لو فعلته في الأرض لنزلت به ، وهذا باطل " ( الفصل في الملل والأهواء والنحل : 4/32).

ثالثا : إبطال القصة من ناحية اضطراب رواياتها

وإذا تتبعنا روايات القصة وجدناها تتضارب في عدة مواضع:
1ـ من هذه المواضع : اختلافها في زمن نزول الملكين ، فبعض الروايات تنص على أنهما كانا في زمن إدريس عليه السلام ، بينما تنص روايات أخرى على أن ذلك كان في زمن سليمان عليه السلام ، وما أبعد الزمانين ! زمان إدريس وزمان سليمان عليهما الصلاة والسلام . فإدريس كان في أوائل سلسلة الأنبياء عليهم السلام ، ولذلك يقول عنه ابن كثير " وكان أول بني آدم أعطى النبوة بعد آدم وشيت عليهما السلام " ( البداية والنهاية : 1/99 ).
أما سليمان عليه السلام فكان بعده بقرون وقرون....
2ـ اختلاف الروايات في مدة استمرارها على الطاعة حتى وقعا في المعصية :
ففي بعض الروايات عند الطبري " قال كعب : فوالله ما أمسيا من يومهما الذي أهبطا فيه إلى الأرض حتى استكملا جميع ما نهيا عنه ، وقال الحسن بن يحيى في حديثه فما استكملا يومهما الذي أنزلا فيه حتى عملا ما حرم الله عليهما " ( جامع البيان : 2/429/1684).
بينما تقول روايات أخرى للطبري أيضا عن الربيع "فلبثا على ذلك في الأرض زمانا يحكمان بين الناس بالحق " (المصدر السابق : 2/431/432).
ويبين أبو حيان أنه لم يصح شيء من هذه الكيفيات فيقول:ـ
" وذكروا في كيفية عذابهما اختلافا ، وهذا كله لا يصح منه شيء " (البحر المحيط : 1/329).

رابعا: إبطال القصة من الناحية العقلية

هذا من ناحيةاضطراب روايات القصة ، فإذا ماجئنا إلى إبطال القصة من الناحية العقلية فسنرى ذلك واضحا في النقاط الآتية:ـ
أولا : قول الملائكة" لا تقدر على فتنتنا "كفر والعياذ بالله ، والله تعالى نزه الملائكة عن المعصية ، مجرد معصية فكيف بالذنب الذي لا يغفر وهو الكفر؟؟
يقول الإمام النيسابوري في معرض رده على هذه القصة ، وفي حيثيات حكمه عليها بالبطلان " ولأنه ذكر في القصة أن الله تعالى قال لهما : لو ابتليتكما بما ابتليت به بني آدم لعصيتماني ، فقالا : لو فعلت بنا يارب لما عصيناك وهذا منهم تكذيب لله وتجهيل " ( غرائب القرآن ورغائب الفرقان : 1/392).
ثانيا :والإنسان يعجب من هذه الحال التي عليها الملكان ، كيف يعقل أنا الملكين يعلمان الناس السحر حال عذابهما ، وفي ذلك يقول الفخر الرازي " إن من أعجب الأمور قولهم إنهما يعلمان السحر في حالك وإنهما معذبان ويدعوان إليه وهما يعاقبان " ( مفاتيح الغيب : 3/219).
ثالثا: إن الله تعالى خلق النجوم والكواكب ومنها الزهرة حين خلق السماء وفي ذلك يقول الإمام القرطبي "ومما يدل على عدم صحته أن الله تعالى خلق النجوم وهذه الكواكب حين خلق السماء " ( الجامع لأحكام القرآن : 2/52 ).
رابعا : ولا ندري بأي مقياس يقيس هؤلاء حجم الكواكب وبعدها عن سطح الكرة الأرضية ؟ فالكوكب الذي نراه صغيرا ربما بلغ حجمه أضعاف حجم هذه الأرض التي نعيش عليها بمئات المرات ولكنه يظهر بصورته الصغيرة هكذا نظرا لبعده الشاسع عن الأرض ، فما أبعد النسبة بين حجم هذه المرأة وحجم هذه الكواكب الضخمة!!!!!! وفي ذلك يقول فضيلة الشيخ أحمد شاكر في عمدة التفسير "وأشرنا إلى مخالفته الواضحة للعقل لا من جهة عصمة الملائكة القطعية بل من ناحية أن الكوكب الذي نراه صغيرا في عين النظر قد يكون حجمه أضعاف حجم الكرة الأرضية بالآلاف المؤلفة من الأضعاف ، فأنى يكون جسم الصغير إلى هذه الأجرام الفلكية الهائلة ؟ " ( عمدةالتفسير : 1/196،19 ).
خامسا : (بابل) التي تكلم عنها القرآن معروفة للناس غير مجهولة ، إذ هي بالكوفة فلو كان الملكان المعذبان إلى يوم القيامة موجودين بهذا الغار كما تقول الروايات لاشتهر هذا الأمر ، وتناقل الناس خبره ،وفشا ذكره بين الشعوب ، ولعد من غرائب الكوفة وآثارها ، التي يؤمها الناس من كل فج عميق ، لكونها آية وعبرة لمن يخالف أمرالله ، ويرفض منهجه ولكن الواقع غير ذلك فخبرهما بهذه الكيفية لايعرفه إلا من سير تلك الكتب التي سودت صفحاتها بهذه القصة.
وفي ذلك يقول ابنحزم " وأيضا فإن بابل هي الكوفة ، وهي بلد معروف بقربها ، محدودة معلومة ليس فيها غار فيه ملك ، فصح أنه خرافة موضوعة ، إذ لوكان كذلك لما خفي مكانهما على أهل الكوفة ، فبطل التعلق بهاروت وماروت والحمد لله رب العالمين "( الفصل في الملل والأهواء والنحل :4/34 ).

وبالجملة فكما قال أبو السعود رحمه الله تعالى :" إن ما يحكي في هذه القصة فمما لا تعويل عليه لما أن مداره رواية اليهود مع ما فيه من المخالفة لأدلة العقل والنقل" ( إرشاد العقل السليم : 1/138).



التفسير الصحيح للآية

من ينظر إلى هذه الآية "آية ( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان ) " يجدها متعانقة متجانسة تمام التعانق وكمال التجانس مع ما سبقها وما لحقها من آيات ويتضح له بجلاء تام أن تفسيرها في واد وأن ما أورده القصاص في هاروت وماروت في واد آخر، وأنهما على طرفي نقيض ، فالآيات السابقة تتحدث عن شأن بني إسرائيل قبل بعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم وأنهم كانوا يتوعدون أعداءهم ويستفتحون به عليهم ، ولكن الطبع بعد البعثة غلب عليهم ، فنقص العهد شيمتهم ، ونبذ المواثيق دأبهم فماكنا منهم إلا أن عملوا بما تضمنته فطرتهم الفاسدة وحوته جبلتهم الدنيئة ، فلم يرتقوا إلى العلا ، ولكنهم انحطوا إلى ما تحت الثرى ،فكفروا بأعظم رسول ، واستهزءوا بأقدس كتاب وجعلوه وراء ظهرانيهم ، وساروا على نهج الشياطين ، فيما تقولته على ملك سليمان عليه السلام من أنه سخره عن طريق السحر، وذلك لأن الشياطين كانت تسترق السمع ، وكانت تكذب مع الكلمة مائة كذبة ، وتلقى بها إلى الكهنة والعرافين من اليهود ، فدونوا ذلك في كتبهم وأشاعوا أن سليمان ما سخر الجن والطير والريح إلا باستخدام السحر ، فأنزل الله سبحانه وتعالى ملكين للناس رحمة بهم وشفقة منه عليهم حتى يعلموا الفرق بين المعجزة والسحر ويتيقنوا من أن سليمان كان نبيا لهم ولم يك ساحرا ، وأثناء تعليمهما الناس هذا الفرق كانا يبذلان كل ما في وسعهما من النصح حتى لا يكفر الناس بما أمروا أن يؤمنوا به ، فكان الملكان يقولان للناس ما نحن إلا ابتلاء واختبار ، فإياكم والكفر فعاقبته وخيمة ، ومآله جهنم وبئس المصير...

ولكن الناس لم يلقوا للنصيحة أذنا صاغية ولا قلوبا واعية فاستخدموا هذا العلم في غير موضعه ومكنوا الشيطان من هدفه من التفتيت بين شقي المجتمع ، بين المرء وزوجه وهذا منه أمر خطير ، حتى إنه لا يقرب ولا يعظم من تلاميذه أحدا إلا هذا الذي يفرق بين المرء وزوجه . . روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الشيطان يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه في الناس ، فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة يجيء أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله . قال :فيقربه ويدينه ويلتزمه ويقول : نعم أنت " (مسلم ، كتاب صفة المنافقين ، باب تحريش الشيطان وبعثه سراياه لفتنة الناس : 4/2167رقم 67 ) فهؤلاء كانوا يتعلمون من الملكين ما يفرقون به بين أفرادالمجتمع ، ولم يتعلموه من أجل التفرقة بين النبوة والسحر فيكون النفع لهم ، ولكنهم على الضرر قصروه ، وعلى الإضرار وقفوه وهم بسحرهم هذا لا يؤثرون في شيء إلا بما اقتضته حكمة الله تعالى وأذن في وقوعه ، وليس لهم مقابل صنيعهم هذا نصيب من نعيم الآخرة لأنهم بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار ، نعمة سخروها في غير موضعها فكانوا ظالمين ، فاستحقوا من الله اللعنة وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم كانوايظلمون".

وهكذا نرى أن هذا التفسير لا يمت بصلة إلى هذه المرويات المكذوبة ، ولا نسب له من قريب أو بعيد ، بما يتناقله المفسرون في كتبهم . لأن الأمر في الواقع لا يخرج عما قاله الإمام القاسمي في تفسيره ، وهو يدق آخر مسمار في نعش هذه القصة فيقول :" وهذه القصة من اختلاق اليهود وتقوُّلاتهم لم يقل بها القرآن قط ، وإنما ذكرها التلمود كما يعلم من مراجعة " مدارس بيركوت " في الإصحاح الثالث والثلاثين ، وجاراه جهلة القصاص من المسلمين فأخذوها منه " (محاسن التأويل للقاسمي : 2/211 ــ 213).
حاشية الشرقاوي على إبطال قصة هاروت وماروت
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ، أما بعد ...

فإن السِّحر : لغة كما قال الخليل رحمه الله : "كلُّ ما كان من الشيطان فيه مَعُونة «1» . والسِّحْر: الُأْخَذُة التي تأخُذُ العين. والسِّحْر: البَيان في الفطنة. والسَحْرُ: فعل السِحْرِ". (العين 3/135) .
وقال ابن فارس رحمه الله : (سَحَرَ) السِّينُ وَالْحَاءُ وَالرَّاءُ أُصُولٌ ثَلَاثَةٌ مُتَبَايِنَةٌ: أَحَدُهَا عُضْوٌ مِنَ الْأَعْضَاءِ، وَالْآخَرُ خَدْعٌ وَشِبْهُهُ، وَالثَّالِثُ وَقْتٌ مِنَ الْأَوْقَاتِ... إلى أن قال وَأَمَّا الثَّانِي فَالسِّحْرُ، قَالَ قَوْمٌ: هُوَ إِخْرَاجُ الْبَاطِلِ فِي صُورَةِ الْحَقِّ، وَيُقَالُ هُوَ الْخَدِيعَةُ. وَاحْتَجُّوا بِقَوْلِ الْقَائِلِ:
فَإِنْ تَسْأَلِينَا فِيمَ نَحْنُ فَإِنَّنَا ... عَصَافِيرُ مِنْ هَذَا الْأَنَامِ الْمُسَحَّرِ
كَأَنَّهُ أَرَادَ الْمَخْدُوعَ، الَّذِي خَدَعَتْهُ الدُّنْيَا وَغَرَّتْهُ. وَيُقَالُ الْمُسَحَّرُ الَّذِي جُعِلَ لَهُ سَحْرٌ، وَمَنْ كَانَ ذَا سَحْرٍ لَمْ يَجِدْ بُدًّا مِنْ مَطْعَمٍ وَمَشْرَبٍ. (مقاييس اللغة 3/138)
قَالَ الأَزهري: وأَصل السِّحْرِ صَرْفُ الشَّيْءِ عَنْ حَقِيقَتِهِ إِلى غَيْرِهِ فكأَنَّ السَّاحِرَ لَمَّا أَرَى الباطلَ فِي صُورَةِ الْحَقِّ وخَيَّلَ الشيءَ عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهِ، قَدْ سَحَرَ الشَّيْءَ عَنْ وَجْهِهِ أَي صَرَفَهُ. (لسان العرب 4/348) .
وذكر ابن كثير أن السحر عبارة عن كل ما خفي ولطف سببه كما في الحديث : «إِنَّ مِنَ البَيَانِ لَسِحْرًا» . صحيح رواه البخاري (7/19) (5146) ثم قال رحمه الله : "وَسُمِّيَ السُّحُورُ لِكَوْنِهِ يَقَعُ خَفِيًّا آخَرَ اللَّيْلِ والسَّحْر: الرِّئَةُ، وَهِيَ مَحَلُّ الْغِذَاءِ، وَسُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِخَفَائِهَا وَلُطْفِ مَجَارِيهَا إِلَى أَجْزَاءِ الْبَدَنِ وَغُضُونِهِ، كَمَا قَالَ أَبُو جَهْلٍ يَوْمَ بَدْرٍ لِعُتْبَةَ: انْتَفَخَ سَحْرُكُ أَيِ: انْتَفَخَتْ رِئَتُهُ مِنَ الْخَوْفِ. وَقَالَتْ عَائِشَةُ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: تُوُفِّيَ رَسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ سَحْري ونَحْري. وَقَالَ: {سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ} أَيْ: أَخْفَوْا عَنْهُمْ عَمَلَهُمْ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . (تفسير ابن كثير 1/371) .
، قال ابن الأثير :
أَيْ مِنْهُ مَا يَصرف قُلُوبَ السَّامِعِينَ وَإِنْ كَانَ غيرَ حَقٍّ. وَقِيلَ مَعْنَاهُ إِنَّ مِنَ البَيان مَا يكْتَسب بِهِ مِنَ الإثْم مَا يكْتَسبه السَّاحِرُ بِسحْرِه، فَيَكُونُ فِي مَعْرِض الذَّم، ويجوزُ أَنْ يَكُونَ فِي مَعْرض المَدْح؛ لِأَنَّهُ يُسْتمالُ بِهِ القلوبُ، ويُتَرضى بِهِ السَّاخِطُ، ويُسْتنْزل بِهِ الصَّعْب. والسِّحْرُ فِي كَلَامِهِمْ: صَرفُ الشَّيْءِ عَنْ وجْهه. (النهاية 2/346) .
وقال : معنَى السِّحْرِ قلْبُ الشَّيْءِ فِي عَيْن الْإِنْسَانِ، وَلَيْسَ بقَلْب الأعْيان، أَلَا تَرى أنَّ الْبَلِيغَ يَمْدَح إنْسانا حَتَّى يَصْرف قُلوبَ السَّامعين إِلَى حُبِّهِ، ثُمَّ يَذُّمُّه حَتَّى يَصْرِفَها إِلَى بُغْضِه. (النهاية 1/174)
وجاء في معجم لغة الفقهاء :
"السِّحْر: بكسر أوله وسكون ثانيه من سحر ، صرف الشئ عن وجهه - كل ما خفي مأخذه . الاستعانة بالشياطين على تحصيل مالا يقدر عليه" (1/242) .
< /p>
والسحر أنواع جمعها الإمام الفخر الرازي رحمه الله في تفسيره (3 / 619) وفصل فيها القول ، وهي إجمالًا :
"الْأَوَّلُ: سِحْرُ الْكَلْدَانِيِّينَ والْكَسْدَانِيِّينَ الَّذِينَ كَانُوا فِي قَدِيمِ الدَّهْرِ وَهُمْ قَوْمٌ يَعْبُدُونَ الْكَوَاكِبَ وَيَزْعُمُونَ أَنَّهَا هِيَ الْمُدَبِّرَةُ لِهَذَا الْعَالَمِ، وَمِنْهَا تَصْدُرُ الْخَيْرَاتُ وَالشُّرُورُ وَالسَّعَادَةُ وَالنُّحُوسَةُ وَهُمُ الَّذِينَ بَعَثَ اللَّهُ تَعَالَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ مُبْطِلًا لِمَقَالَتِهِمْ وَرَادًّا عَلَيْهِمْ فِي مَذْهَبِهِمْ.
النَّوْعُ الثَّانِي: مِنَ السِّحْرِ: سِحْرُ أَصْحَابِ الْأَوْهَامِ وَالنَّفْسِ الْقَوِيَّةِ .
النَّوْعُ الثَّالِثُ: مِنَ السِّحْرِ: الِاسْتِعَانَةُ بِالْأَرْوَاحِ الْأَرْضِيَّةِ .
النَّوْعُ الرَّابِعُ: مِنَ السِّحْرِ: التَّخَيُّلَاتُ وَالْأَخْذُ بِالْعُيُونِ .
النَّوْعُ الْخَامِسُ مِنَ السِّحْرِ: الْأَعْمَالُ الْعَجِيبَةُ الَّتِي تَظْهَرُ مِنْ تَرْكِيبِ الْآلَاتِ الْمُرَكَّبَةِ عَلَى النِّسَبِ الْهَنْدَسِيَّةِ تَارَةً وَعَلَى ضُرُوبِ الْخُيَلَاءِ أُخْرَى، مِثْلَ: فَارِسَيْنِ يَقْتَتِلَانِ فَيَقْتُلُ أَحَدُهُمَا الْآخَرَ .
النَّوْعُ السَّادِسُ: مِنَ السِّحْرِ: الِاسْتِعَانَةُ بِخَوَاصِّ الْأَدْوِيَةِ مِثْلَ أَنْ يَجْعَلَ فِي طَعَامِهِ بَعْضَ الْأَدْوِيَةِ الْمُبَلِّدَةِ الْمُزِيلَةِ لِلْعَقْلِ وَالدُّخْنِ الْمُسْكِرَةِ نَحْوَ دِمَاغِ الْحِمَارِ إِذَا تَنَاوَلَهُ الْإِنْسَانُ تَبَلَّدَ عَقْلُهُ وَقَلَّتْ فِطْنَتُهُ.
النَّوْعُ السَّابِعُ: مِنَ السِّحْرِ: تَعْلِيقُ الْقَلْبِ وَهُوَ أَنْ يَدَّعِيَ السَّاحِرُ أَنَّهُ قَدْ عَرَفَ الِاسْمَ الْأَعْظَمَ وَأَنَّ الْجِنَّ يُطِيعُونَهُ وَيَنْقَادُونَ لَهُ فِي أَكْثَرِ الْأُمُورِ .
النَّوْعُ الثَّامِنُ: مِنَ السِّحْرِ: السَّعْيُ بِالنَّمِيمَةِ وَالتَّضْرِيبِ مِنْ وُجُوهٍ خَفِيفَةٍ لَطِيفَةٍ وَذَلِكَ شَائِعٌ فِي النَّاسِ، فَهَذَا جُمْلَةُ الْكَلَامِ فِي أَقْسَامِ السِّحْرِ وَشَرْحُ أَنْوَاعِهِ وَأَصْنَافِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ. انتهى .
قلت : والملائكة عالم نوراني علوي يختلف تمامًا عن البشر لا يأكلون ولا يشربون ولا يتزوجون على الطاعة مجبولون ، لا يثابون أو يعاقبون ؛ فلا يقارنون أو يفاضلون بالبشر ، والملائكة معصومون من الذنوب صغيرها وكبيرها ، ويكاد الإجماع ينعقد على ذلك ، قال الإمام الفخر الرازي رحمه الله :
"الْجُمْهُورُ الْأَعْظَمُ مِنْ عُلَمَاءِ الدِّينِ اتَّفَقُوا عَلَى عِصْمَةِ كُلِّ الْمَلَائِكَةِ عَنْ جَمِيعِ الذُّنُوبِ وَمِنَ الْحَشْوِيَّةِ مَنْ خَالَفَ فِي ذَلِكَ وَلَنَا وُجُوهٌ: الْأَوَّلُ: قَوْلُهُ تَعَالَى: لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التَّحْرِيمِ: 6] إِلَّا أَنَّ هَذِهِ الْآيَةَ مُخْتَصَّةٌ بِمَلَائِكَةِ النَّارِ فَإِذَا أَرَدْنَا الدَّلَالَةَ الْعَامَّةَ تَمَسَّكْنَا بِقَوْلِهِ تَعَالَى: يَخافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [النَّحْلِ: 50] فَقَوْلُهُ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ يَتَنَاوَلُ جَمِيعَ فِعْلِ الْمَأْمُورَاتِ وَتَرْكَ الْمَنْهِيَّاتِ لِأَنَّ الْمَنْهِيَّ عَنِ الشَّيْءِ مَأْمُورٌ بِتَرْكِهِ. فَإِنْ قِيلَ مَا الدَّلِيلُ عَلَى أَنَّ قَوْلَهُ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ يُفِيدُ الْعُمُومَ قُلْنَا لِأَنَّهُ لَا شَيْءَ مِنَ الْمَأْمُورَاتِ إِلَّا وَيَصِحُّ الِاسْتِثْنَاءُ مِنْهُ وَالِاسْتِثْنَاءُ يُخْرِجُ مِنَ الْكَلَامِ مَا لَوْلَاهُ لَدَخَلَ عَلَى مَا بَيَّنَّاهُ فِي أُصُولِ الْفِقْهِ. وَالثَّانِي: قَوْلُهُ تَعَالَى: بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ [الْأَنْبِيَاءِ: 26- 27] فَهَذَا صَرِيحٌ فِي بَرَاءَتِهِمْ عَنِ الْمَعَاصِي وَكَوْنِهِمْ مُتَوَقِّفِينَ فِي كُلِّ الْأُمُورِ إِلَّا بِمُقْتَضَى الْأَمْرِ وَالْوَحْيِ. وَالثَّالِثُ: أَنَّهُ تَعَالَى حَكَى عَنْهُمْ أَنَّهُمْ طَعَنُوا فِي الْبَشَرِ بِالْمَعْصِيَةِ وَلَوْ كَانُوا مِنَ الْعُصَاةِ لَمَا حَسُنَ مِنْهُمْ ذَلِكَ الطَّعْنُ الرَّابِعُ: أَنَّهُ تَعَالَى حَكَى عَنْهُمْ أَنَّهُمْ يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ وَمَنْ كَانَ كَذَلِكَ امْتَنَعَ صُدُورُ الْمَعْصِيَةِ مِنْهُ " . (مفاتيح الغيب 2/389) . ثم ذكر مُفَنْقِلًا(*) أقوال المخالفين ورد عليها بقوة حجة وحسن أسلوب فكفانا المؤنة رحمه الله رحمة واسعة ، ويكفينا باختصار ما ذكره في إبطال القصة :

قال رحمه الله : أَمَّا الشُّبْهَةُ الثَّانِيَةُ: وَهِيَ قِصَّةُ هَارُوتَ وَمَارُوتَ، فَالْجَوَابُ عَنْهَا أَنَّ الْقِصَّةَ الَّتِي ذَكَرُوهَا بَاطِلَةٌ مِنْ وُجُوهٍ:
أَحَدُهَا: أَنَّهُمْ ذَكَرُوا فِي الْقِصَّةِ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ لَهُمَا لَوِ ابْتَلَيْتُكُمَا بِمَا ابْتَلَيْتُ بِهِ بَنِي آدَمَ لَعَصَيْتُمَانِي فَقَالَا لَوْ فَعَلْتَ ذَلِكَ بِنَا يَا رَبِّ لَمَا عَصَيْنَاكَ، وَهَذَا مِنْهُمْ تَكْذِيبٌ لِلَّهِ تَعَالَى وَتَجْهِيلٌ لَهُ وَذَلِكَ مِنْ صَرِيحِ الْكُفْرِ، وَالْحَشْوِيَّةُ سَلَّمُوا أَنَّهُمَا كَانَا قَبْلَ الْهُبُوطِ إِلَى الْأَرْضِ مَعْصُومَيْنِ، وَثَانِيهَا: فِي الْقِصَّةِ أَنَّهُمَا خُيِّرَا بَيْنَ عَذَابِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الْآخِرَةِ وَذَلِكَ فَاسِدٌ بَلْ كَانَ الْأَوْلَى أَنْ يُخَيَّرَا بَيْنَ التَّوْبَةِ وَبَيْنَ الْعَذَابِ وَاللَّهُ تَعَالَى خير بينهما من أشرك به طول عمره وَبَالَغَ فِي إِيذَاءِ أَنْبِيَائِهِ. وَثَالِثُهَا: فِي الْقِصَّةِ أَنَّهُمَا يُعَلِّمَانِ السِّحْرَ حَالَ كَوْنِهِمَا مُعَذَّبَيْنِ وَيَدْعُوَانِ إِلَيْهِ وَهُمَا مُعَاقَبَانِ عَلَى الْمَعْصِيَةِ. وَرَابِعُهَا: أَنَّ الْمَرْأَةَ الْفَاجِرَةَ كَيْفَ يُعْقَلُ أَنَّهَا لَمَّا فَجَرَتْ صَعِدَتْ إِلَى السَّمَاءِ وَجَعَلَهَا اللَّهُ تَعَالَى كَوْكَبًا مُضِيئًا وَعَظَّمَ قَدْرَهُ بِحَيْثُ أَقْسَمَ بِهِ حَيْثُ قال: فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجَوارِ الْكُنَّسِ [التَّكْوِيرِ: 15] فَهَذِهِ الْقِصَّةُ قِصَّةٌ رَكِيكَةٌ يَشْهَدُ كُلُّ عَقْلٍ سَلِيمٍ بِنِهَايَةِ رَكَاكَتِهَا، وَأَمَّا الْكَلَامُ فِي تَعْلِيمِ السِّحْرِ فَسَيَأْتِي فِي تَفْسِيرِ تِلْكَ الْآيَةِ فِي مَوْضِعِهَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى. (مفاتيح الغيب 2/ 392 ، 393) ،

(*) (الْفَنْقَلَةٌ كلمة منحوتة من قول علمائنا فإن قيل كذا قلنا كذا للرد على حجج المخالفين)
وقال في تفسير الآية :
"أَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: وَلكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ فَظَاهِرُ الْآيَةِ يَقْتَضِي أَنَّهُمْ إِنَّمَا كَفَرُوا لِأَجْلِ أَنَّهُمْ كَانُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ، لِأَنَّ تَرْتِيبَ الْحُكْمِ عَلَى الْوَصْفِ مُشْعِرٌ بِالْعِلِّيَّةِ وَتَعْلِيمُ مَا لَا يَكُونُ كُفْرًا لَا يُوجِبُ الْكُفْرَ، فَصَارَتِ الْآيَةُ دَالَّةً عَلَى أَنَّ تَعْلِيمَ السِّحْرِ كُفْرٌ، وَعَلَى أَنَّ السِّحْرَ أَيْضًا كُفْرٌ، وَلِمَنْ مَنَعَ ذَلِكَ أَنْ يَقُولَ: لَا نُسَلِّمُ أَنَّ تَرْتِيبَ الْحُكْمِ عَلَى الْوَصْفِ مُشْعِرٌ بِالْعِلِّيَّةِ، بَلِ الْمَعْنَى أَنَّهُمْ كَفَرُوا وَهُمْ مَعَ ذَلِكَ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ، فَإِنْ قِيلَ: هَذَا مُشْكِلٌ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَخْبَرَ فِي آخِرِ الْآيَةِ أَنَّ الْمَلَكَيْنِ يُعَلِّمَانِ النَّاسَ السِّحْرَ، فَلَوْ كَانَ تَعْلِيمُ السِّحْرِ كُفْرًا لَزِمَ تَكْفِيرُ الْمَلَكَيْنِ، وَإِنَّهُ غَيْرُ جَائِزٍ لِمَا ثَبَتَ أَنَّ الْمَلَائِكَةَ بِأَسْرِهِمْ مَعْصُومُونَ وَأَيْضًا فَلِأَنَّكُمْ قَدْ دَلَلْتُمْ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ كُلُّ مَا يُسَمَّى سِحْرًا فَهُوَ كُفْرٌ. قُلْنَا: اللَّفْظُ الْمُشْتَرَكُ لَا يَكُونُ عَامًّا فِي جَمِيعِ مُسَمَّيَاتِهِ، فَنَحْنُ نَحْمِلُ هَذَا السِّحْرَ الَّذِي هُوَ كُفْرٌ عَلَى النَّوْعِ الْأَوَّلِ مِنَ الْأَشْيَاءِ الْمُسَمَّاةِ بِالسِّحْرِ، وَهُوَ اعْتِقَادُ إِلَهِيَّةِ الْكَوَاكِبِ وَالِاسْتِعَانَةُ بِهَا فِي إِظْهَارِ الْمُعْجِزَاتِ وَخَوَارِقِ الْعَادَاتِ، فَهَذَا السِّحْرُ كُفْرٌ، وَالشَّيَاطِينُ إِنَّمَا كَفَرُوا لِإِتْيَانِهِمْ بِهَذَا السِّحْرِ لَا بِسَائِرِ الْأَقْسَامِ.
وَأَمَّا الْمَلَكَانِ فَلَا نُسَلِّمُ أَنَّهُمَا عَلَّمَا هَذَا النَّوْعَ مِنَ السِّحْرِ، بَلْ لَعَلَّهُمْ يُعَلِّمَانِ سَائِرَ الْأَنْوَاعِ عَلَى/ مَا قَالَ تَعَالَى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُما مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَأَيْضًا فَبِتَقْدِيرِ أَنْ يُقَالَ: إِنَّهُمَا عَلَّمَا هَذَا النَّوْعَ لَكِنَّ تَعْلِيمَ هَذَا النَّوْعِ إِنَّمَا يَكُونُ كُفْرًا إذا قصد المعلم أن يعتقد حقيته وَكَوْنُهُ صَوَابًا، فَأَمَّا أَنْ يُعَلِّمَهُ لِيُحْتَرَزَ عَنْهُ فَهَذَا التَّعْلِيمُ لَا يَكُونُ كُفْرًا، وَتَعْلِيمُ الْمَلَائِكَةِ كَانَ لِأَجْلِ أَنْ يَصِيرَ الْمُكَلَّفُ مُحْتَرِزًا عَنْهُ عَلَى مَا قَالَ تَعَالَى حِكَايَةً عَنْهُمَا: وَما يُعَلِّمانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّما نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ وَأَمَّا الشَّيَاطِينُ الَّذِينَ عَلَّمُوا النَّاسَ السِّحْرَ فَكَانَ مَقْصُودُهُمُ اعْتِقَادَ حقية هَذِهِ الْأَشْيَاءِ فَظَهَرَ الْفَرْقُ."
(مفاتيح الغيب 3/629) .

قوله تعالى : ((وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة)) الفتنة شر وخير كما قال سبحانه : ((وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ)) (الأنبياء 35) ، أي أثناء توضيحهما للفرق بين السحر والمعجزة ربما أظهرا بعض التفاصيل ؛ فاختار أصحاب النوايا السيئة سبيل السحر ؛ ليفرقوا به بين المرء وزوجه و و و...إلخ ، كمثل رجل يعلم الناس كيف يكون القتل أو السرقة ؛ فمن الناس من ينتبه لهذا ويحترز منه ، ومنهم من يتعلم كيفية القتل والسرقة وينفذ الإجرام ، فاستخدموا سلاح التعليم بحده السيء وهو إعمال ما تعلموه وإنزاله على أرض الواقع ، وليس حده الحسن باجتناب الشر ؛ ولذلك أجاز بعض العلماء حل السحر بالسحر للضرورة كما روي عن سعيد بن المسيب وذكره البخاري هكذا :"وَقَالَ قَتَادَةُ: قُلْتُ لِسَعِيدِ بْنِ المُسَيِّبِ:رَجُلٌ بِهِ طِبٌّ، أَوْ : يُؤَخَّذُ عَنِ امْرَأَتِهِ،أَيُحَلُّ عَنْهُ أَوْيُنَشَّرُ؟ قَالَ: «لاَ بَأْسَ بِهِ، إِنَّمَا يُرِيدُونَ بِهِا لإِصْلاَحَ، فَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَلَمْ يُنْهَ عَنْهُ»" ا هـ ، وقال الإمام ابن الجوزي رحمه الله في غريب الحديث ((وَلَايكَاد يقدر عَلَى ذَلِك إِلَّا من يعرف السحر وَمَعَ هَذَا فَلَا بَأْس بذلك)) (2/408) ، وقال الرازي : الْمَسْأَلَةُ الْخَامِسَةُ : فِي أَنَّ الْعِلْمَ بِالسِّحْرِ غَيْرُ قَبِيحٍ وَلَا مَحْظُورٌ: اتَّفَقَ الْمُحَقِّقُونَ عَلَى ذَلِكَ لِأَنَّ الْعِلْمَ لِذَاتِهِ شَرِيفٌ وَأَيْضًا لِعُمُومِ قَوْلِهِ تَعَالَى: هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ [الزُّمَرِ: 9] ، وَلِأَنَّ السِّحْرَ لَوْ لَمْ يَكُنْ يُعْلَمُ لَمَا أَمْكَنَ الْفَرْقُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْمُعْجِزِ، وَالْعِلْمُ بِكَوْنِ الْمُعْجِزِ مُعْجِزًا وَاجِبٌ وَمَا يَتَوَقَّفُ الْوَاجِبُ عَلَيْهِ فَهُوَ وَاجِبٌ فَهَذَا يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ تَحْصِيلُ الْعِلْمِ بِالسِّحْرِ وَاجِبًا وَمَا يَكُونُ وَاجِبًا كَيْفَ يَكُونُ حَرَامًا وَقَبِيحًا. (مفاتيح الغيب 3/ 626) .
قلت : إن كان الإمام الرازي رحمه الله يقصد الأنواع المباحة من السحر على التفصيل السابق فلا بأس ، وأما ما كان محرمًا من تلك الأنواع فلا نزاع في حرمته اتفاقًا ، قال الإمام ابن كثير رحمه الله : ناقلا عن كتاب الوزير ابن هبيرة "الإشراف على مذاهب الأشراف" (*) : "وَاخْتَلَفُوا فِيمَنْ يَتَعَلَّمُ السِّحْرَ وَيَسْتَعْمِلُهُ، فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَمَالِكٌ وَأَحْمَدُ: يَكْفُرُ بِذَلِكَ. وَمِنْ أَصْحَابِ أَبِي حَنِيفَةَ مَنْ قَالَ: إِنْ تَعَلَّمَهُ لِيَتَّقِيَهُ أَوْ لِيَجْتَنِبَهُ فَلَا يَكْفُرُ، وَمَنْ تَعَلَّمَهُ مُعْتَقِدًا جَوَازَهُ أَوْ أَنَّهُ يَنْفَعُهُ كَفَر. وَكَذَا مَنِ اعْتَقَدَ أَنَّ الشَّيَاطِينَ تَفْعَلُ لَهُ مَا يَشَاءُ فَهُوَ كَافِرٌ. وَقَالَ الشَّافِعِيُّ، رَحِمَهُ اللَّهُ: إِذَا تَعَلَّمَ السِّحْرَ قُلْنَا لَهُ: صِفْ لَنَا سِحْرَكَ. فَإِنْ وَصَفَ مَا يُوجِبُ الْكُفْرَ مِثْلَ مَا اعْتَقَدَهُ أَهْلُ بَابِلَ مِنَ التَّقَرُّبِ إِلَى الْكَوَاكِبِ السَّبْعَةِ، وَأَنَّهَا تَفْعَلُ مَا يُلْتَمَسُ مِنْهَا، فَهُوَ كَافِرٌ. وَإِنْ كَانَ لَا يُوجِبُ الْكُفْرَ فَإِنِ اعْتَقَدَ إِبَاحَتَهُ فَهُوَ كَافِرٌ." انتهى .

(*) كان مخطوطًا إلى عهد قريب إلى أن درسه وحقق الجزء الأول منه أ/فرج علي جوان ، ودرس وحقق الجزء الثاني أ/مصطفى محمد جهيمة .

والمباح من السحر يسميه بعض الفقهاء وعلماء العقيدة بالنَّشْرَة بضم النون كما ضبطها ابن الأثير وكذا قال أصحاب المعاجم وتروى بفتحها ، وقد سئل عنها النبي صلى الله عليه وسلم فقال " مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ " صحيح رواه أحمد (14135) (22/40) وأبو داود (3868) (4/6) وغيرهما ، وانظر فتح المجيد (1/303) ،قال في النهاية (5/54) : "ضَرْبٌ مِنَ الرُّقْية والعِلاج ، يُعالَج بِهِ مَن كَانَ يُظَنُّ أَنَّ بِهِ مَسَّاً مِنَ الجِنّ ، سُمِّيَتْ نُشْرةً لِأَنَّهُ يُنْشَر بِهَا عَنْهُ مَا خامَره مِنَ الدَّاءِ: أَيْ يُكْشَف ويُزال." انتهى .

قال ابن القيم في"فتاوى إمام المفتين"(ص207، 20) :
" والنُّشْرَة حل السحر عن المسحور ، وهي نوعان : حل سحر بسحر مثله ، وهو الذي من عمل الشيطان ، فإن السحر من عمله ، فيتقرب إليها لناشر والمنتشر بما يحب ، فيبطل عمله عن المسحور .

والثاني : النشرة بالرقية والتعوذات والدعوات والأدوية المباحة ، فهذا جائز ، بل مستحب " انتهى .

ومعرفة الشر لدفع الضر يشبه قول حُذَيْفَةُ بْنُ اليَمَانِ يَقُولُ: كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الخَيْرِ، وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي، ...الحديث" . رواه البخاري (4/199)(3606) ومسلم (3/1475) (1847) ؛ ولأجل ذلك قال أحد الحكماء :

عَرَفْتُ الشَّرَ لَا لِلشَّرِّ وَلَكِن لِتَوَقِّيهِ ... وَمَنْ لَمْ يَعْرِفِ الشَّرَّ مِنَ النَّاسِ يَقَعْ فِيهِ

فإن قال قائل كيف يعلم الملكان السحر ، وهو شر ، والملائكة معصومة من الذنوب ، نقول ليست المعصيةُ من لازم تعليمهم السحرَ ؛ لأنهم فتنة "وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر" (أي لا تكفر بفعلك السحر أو بفعل ما يفضي إلى الكفر) ، وقد ثبت أن بعض الملائكة تمثلوا في صور بشر كما في حديث الأقرع والأبرص والأعمى وحديث الحب في الله ، وكذلك لو فعله بشر لعُدَّ كذبًا ، ثم لواكتفى الملائكة بذكر إشارات للفرق بين السحر والمعجزة ، وأن السحر يكون بفعل ما يغضب الله لاستجلاب رضا الشياطين لكان كافيًا للنفوس الخبيثة أن تُنَمِّيَ ما علمت ؛ لتصل به إلى السحر وأضراره المشينة ، والله أعلم ، وصلِّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين . والله أعلم .

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©