موضوع عشوائي

آخر المواضيع

ترجمة الشيخ / إسماعيل الشرقاوي - حفظه الله -

بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة الذاتية للشيخ / إسماعيل الشرقاوي - حفظه الله -

الاسم : إسماعيل إبراهيم السيد أحمد (الشرقاوي) . 

مجاز بالقراءات العشر  والعلوم الشرعية والعربية

أســـتــــاذ الـقــــــرآن الكــريـــم بالأزهـــر الشــــريـــف ، ومعهد الدعوة والدراسات الإسلامية بالإسكندرية

 سابقًا ومدير أكاديمية و مَقْرَأةِ الدّرة المضيّة العالمية للعلوم العربية والإسلامية ، 

 ومدير مركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز بالمغرب

 ومدرب تنمية بشرية معتمد من مؤسسات دولية 

وعضو البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية بتركيا

وعضو نادي المركز الأمريكي الكندي للتنمية البشرية  بالمغرب 

وعضو رابطة المتخصصين في الدراسات القرآنية بمركز تفسير بالسعودية

المؤهِل الجامعي :
1- ليسانس اللغة العربية والعلوم الإسلامية من كلية دار العلوم – جامعة القاهرة .
2- ليسانس آداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب  - جامعة الزقازيق .
الدولة : جمهورية مصر العربية - ومقيم بالمغرب حاليًا
هذا شىء من ترجمة فضيلة الشيخ خادم القران والسنة / إسماعيل الشرقاوى ، وإلا فإن الشيخ له باع كبير فى الأسانيد والحديث والقراءات وغيرها من علوم الشريعة الاسلامية حفظه الله ورعاه .
ولد بقرية إكوه - مركز ديرب نجم - الشرقية ، وهي القرية التي ولد بها العلامة المحقق إبراهيم عطوة عوض شيخ القراءات تلميذ الشيخ هنيدي ووكيل مشيخة المقارئ الاسبق بالأزهر رحمه الله ، وتعلم في القرية الكثير من والده رحمه الله الذي كان يَحْفَظ القرآن الكريم ويحفظه ويعلمه الأحكام ويفسر له القرآن الكريم رحمه الله رحمة واسعة ، كما لا ننسى فضل والدته حفظها الله وبارك فيها ، والأم مدرسة ، ثم انتقل إلى مدينة الزقازيق وأفاد من فضيلة الشيخ جمال المراكبي رئيس أنصار السنة سابقا حفظه الله من خلال دروسه في شرح البخاري كتاب التوحيد ، وصحيح مسلم باب الإيمان ومن غيره من المشايخ والعلماء بالشرقية والقاهرة والمنصورة وغيرها ، ثم انتقل إلى القاهرة ومكث بها سنتين ونصف تقريبًا ، ثم الإسكندرية ، ثم دولة المغرب والمسيرة لم تنقطع بفضل الله سبحانه ، (وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً) ، ولا ننسى فضل الأقرباء خاصة خاله بارك الله فيه فقد غمره بكرمه وكان له عظيم الأثر في حياته العلمية .


الإجازات
أولا: القرآن الكريم (درايةً وروايةً)


بفضل الله سبحانه وتعالى حفظت القرآن الكريم وحصلت على :



1- إجازة بقراءة وإقراء القراءات العشر من طرق طيبة النشر والشاطبية والدرة من فضيلة الشيخ الطبيب المحقق العلامة سعيد صالح زعيمة السكندري حفظه الله بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتصديق العلامة محمود أمين طنطاوي حفظه الله رئيس لجنة المصحف الأسبق ووكيل المقارئ بوزارة الأوقاف ، وشيخ مقرأة مسجد السيدة زينب رضي الله عنها. (وقد تلقيت عنه (د/سعيد) ثلاث ختمات بمضمن الطرق الثلاثة ، وما زلت أنهل من علمه) .
  2- إجازة بالقراءات العشر الصغرى والكبرى من فضيلة الشيخ العلامة محمد بن عبد الحميد عبد الله خليل (صاحب أعلى إسناد في العالم في القراءات العشر الكبرى) ، وقد قرأت عليه بعض القرآن بالعشر الصغرى والكبرى فأجازني بالباقي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
3 - إجازة بقراءة وإقراء القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة من فضيلة الشيخ شحاته محمد علي حفظه الله (العلامة المقرئ شيخ مقرأة بلدة منزل حيان ، والموجه الأول بمعاهد القراءات بالشرقية) ، بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . (وقد قرأت عليه ختمة بمضمن الدرة) .

4- إجازة بقراءة وإقراء القراءات السبع من طريق الشاطبية من فضيلة الشيخ عادل غنيمي محمد الباز حفظه الله (العلامة المقرئ شيخ مقارئ مركز ديرب نجم ) بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . (وقد قرأت عليه خمس ختمات إفرادا لقالون وابن كثير ، وابن عامر ، حمزة ، والكسائي ، وأبي عمرو) .

5- إجازة بقراءة وإقراء رواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر من فضيلة الشيخ شحاته محمد علي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .(وقد قرأت عليه ختمة بمضمن الدرة ، وقرأت عليه بعض القرآن بحفص الكبير فأجازني به من كل طرقه) .

6- إجازة بقراءة وإقراء رواية ورش عن نافع من طريق طيبة النشر من فضيلة الشيخ شحاته محمد علي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .(وقد قرأت عليه ختمة بالدرة وقدمت له بحثا في الفرق بين الأصبهاني والأزرق فأجازني بورش من كل طرقه) .

7- إجازة بقراءة وإقراء رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية من فضيلة الشيخ محمد محمود عبيد حفظه الله (مقرئ وإمام وخطيب ومدرس بأوقاف القاهرة - مدينة نصر) بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .(وقد قرأت عليه القرآن كاملا بحفص وورش من الشاطبية ، وحتى سورة يوسف بأبي عمرو البصري من الشاطبية) .

8- إجازة بقراءة وإقراء رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية والطيبة (بالقصر) من فضيلة الشيخ عبد الفتاح مدكور (تلميذ العلامة الضباع والشيخ سليمان مراد رحمهما الله) بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

9- إجازة بقراءة وإقراء رواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية من فضيلة الشيخ محمد محمود عبيد بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
(وقد قرأت عليه القرآن كاملا بحفص وورش ، وحتى سورة يوسف بأبي عمرو البصري من الشاطبية) .

10- إجازة بقراءة وإقراء القراءات السبع من طريق الشاطبية من فضيلة الشيخ محمد يونس الغلبان حفظه الله المقرئ بالجامع الدسوقي (صاحب أعلى إسناد في العالم في السبع من الشاطبية) . وقد قرأت عليه القرآن كاملا بالقراءات السبع من طريق الشاطبية وأجازني بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .


11-إجازة بالطرق العشرة للإمام نافع المدني من فضيلة الشيخ مبارك ضاحي الكركوري الشياظمي ، وقد قرأت عليه ختمة كاملة بهذه الطرق النافعية فأجازني بالأسانيد المتصلة إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
 12 - إجازة بقراءة وإقراء القراءات العشر من طرق الطيبة والشاطبية والدرة من العلامة المحقق الشيخ علي بن محمد توفيق النحاس ، وقد قرأت عليه بعض القرآن بالعشر وأجازني بالباقي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .


13- إجازة بقراءة وإقراء القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة من فضيلة الشيخ السيد بن السيد علي خليل (مفتش بأوقاف الإسماعيلية) وقد قرأت عليه بعض القرآن بالعشر الصغرى فأجازني بالباقي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
14 - إجازة بقراءة وإقراء القراءات العشر من طرق الطيبة والشاطبية والدرة من فضيلة الشيخ أيمن بن أحمد عبد الغني الفخراني (إمام وخطيب ومدرس بأوقاف مصر وإمام بالكويت الآن ) وقد قرأت عليه بعض القرآن بالعشر فأجازني بالباقي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

15- إجازة بقراءة وإقراء القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة من فضيلة الشيخ مصباح إبراهيم محمد الشيخ الدسوقي حفظه الله المقرئ بالجامع الدسوقي (صاحب أعلى إسناد في العالم في العشر الصغرى من الشاطبية والدرة) . وقد قرأت عليه بعض القرآن بالعشر الصغرى فأجازني بالباقي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقد قرأت على بعض المشايخ الأعلام بعض القرآن الكريم بالقراءات العشر منهم : فضيلة الشيخ علي علي رحال (من علماء القراءات بالاسكندرية) وأجازني بشهادته على إجازة العشر ، وفضيلة الشيخ عبد السميع بسيوني رحمه الله (شيخ مقارئ ديرب نجم – الشرقية) ومن أقران الشيخ الحصري رحمه الله وأجازني ، وفضيلة الشيخ محمود بن أمين طنطاوي (رئيس لجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف سابقا ، ووكيل المقارئ بوزارة الأوقاف) وأجازني ، وفضيلة الشيخ حسنين بن إبراهيم محمد عفيفي جبريل (تلميذ العلامة الزيات) ، وفضيلة الشيخ سلمان عبد السلام الجماجموني أعلى إسناد في السبع من الشاطبية ، وفضيلة الشيخ عبد الحكيم عبد اللطيف ، واشترطوا ختمة كاملة للإجازة .

كما تلقيت المقدمة الجزرية وتحفة الأطفال وطيبة النشر والشاطبية والدرة على شيوخ كرام ، وقرأت السلسبيل الشافي للشيخ عثمان سليمان مراد على فضيلة الشيخ عبد الفتاح مدكور (تلميذ العلامة الضباع والشيخ عثمان سليمان مراد رحمهما الله) ، وسمعت نظم القراءة بقصر المنفصل للعلامة عامر عثمان عن الشيخ علي النحاس تلميذ الشيخ عامر عثمان رحمه الله كما أجازني بالقراءات وبعامة مروياته .
ثانيا : السنة النبوية المطهرة (روايةً)
بفضل الله تعالى حاصل على :-
1- إجازة برواية كتب السنة التسعة من فضيلة الشيخ العلامة محمد عبد الرحيم جاد بدر الدين حفظه الله )من علماء الأزهر الشريف والمستشار للأمين العام لرابطة العالم الإسلامي سابقًا ، وعميد معهد الدعوة والدراسات الإسلامية بدكا – بنغلاديش سابقًا) بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

2- إجازة برواية كتب السنة التسعة من فضيلة الشيخ العلامة الدكتور ماهر ياسين الفحل حفظه الله (شيخ دار الحديث بالعراق ، ورئيس قسم الحديث وعلومه – كلية العلوم الإسلامية – جامعة الأنبار بالعراق) .
3- إجازة برواية كتب السنة التسعة من الشيخ محمد زياد التكلة حفظه الله من علماء الحديث المسندين المحققين بالسعودية كما سمعت عليه الشمائل المحمدية للإمام الترمذي مع فوت ، وأجازني.
4 – إجازة عامة برواية كتب السنة التسعة وغيرها من فضيلة الشيخ الطبيب المحقق العلامة سعيد صالح زعيمة السكندري حفظه الله .
5- إجازة عامة برواية كتب السنة التسعة وغيرها من العلامة الشيخ السيد عبد الرحمن بن شيخ بن علوي الْحِبشي رحمه الله (مات عن 122 سنة هجرية) وهو أعلى إسنادًا .
6- إجازة عامة بمرويات الشيخين الفاضلين محمد وأحمد ابني الشيخ أبي بكر الحبشي حفظهما الله (من كبار المسندين) ، وسمعت على الشيخ أحمد أبي بكر الحبشي الأربعين النووية بالإسناد المتصل.
7 – إجازة عامة برواية كتب السنة التسعة وغيرها من فضيلة الشيخ العلامة وليد بن إدريس المنيسي السكندري حفظه الله نائب رئيس الجامعة الإسلامية بمنيسوتا، وإمام مركز دار الفاروق الإسلامي، الكائنين بولاية منيسوتا الأمريكية؛ وعضو لجنة الإفتاء بمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا؛ ونائب رئيس اتحاد الأئمة بأمريكا الشمالية.
8- إجازة برواية كتب السنة التسعة ومرويات فضيلة الشيخ وحيد بن عبد السلام بالي حفظه الله )من علماء السنة بمصر ومن المسندين بها ) كما سمعت عليه موطأ الإمام مالك برواية يحيى بن يحيى الليثي بالإسناد المتصل مع بعض الفوت ، كما سمعت عليه بعض البخاري وأجازني بالباقي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
9- إجازة برواية كتب السنة التسعة ومرويات فضيلة الشيخ الدكتور يحيى البكري حفظه الله )من علماء السنة بالسعودية ومن المسندين بها ) كما سمعت عليه صحيح الإمام مسلم مع بعض الفوت ، وأجازني بالباقي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
10- إجازة برواية كتب السنة التسعة ومرويات فضيلة الشيخ غلام الله رحمتي حفظه الله )من علماء السنة والمسندين الكبار بباكستان ، ومدير ومؤسس دار القرآن والحديث السلفية ببيشاور- باكستان) كما سمعت عليه صحيح الإمام مسلم بالإسناد المتصل مع بعض الفوت ، وأجازني بالباقي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
11- إجازة برواية كتب السنة التسعة ومرويات فضيلة الشيخ الدكتور علي بن محمد توفيق النحاس حفظه الله كما سمعت عليه صحيح الإمام البخاري بالإسناد المتصل مع بعض الفوت ، وأجازني بالباقي بالإسناد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
12 - إجازة برواية كتب السنة التسعة ومرويات فضيلة الشيخ أبي الحسن أحمد بن فتحي الأشقر السكندري حفظه الله (من المسندين بمصر - الإسكندرية ) كما قرأت وسمعت عليه الصحيحين والموطأ بالأسانيد المتصل إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والأربعين النووية والأوائل العجلونية والسنبلية والشمائل المحمدية للترمذي ، وعمدة الأحكام للمقدسي ، وألفية الحديث للعراقي وألفية السيوطي والأصول الثلاثة والآجرومية ، وغيرها .
13- إجازة عامة برواية كتب السنة التسعة ومرويات فضيلة الشيخ عماد الجنابي حفظه الله (من المسندين بالعراق) .
14- إجازة برواية كتب السنة التسعة ومرويات فضيلة الشيخ الدكتور هشام بن محمد السعيد حفظه الله عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام بالسعودية ، كما سمعت عليه الشمائل المحمدية للإمام الترمذي مع بعض الفوت ، وأجازني بالإسناد المتصل إلى المصنف عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
15- إجازة عامة بمرويات الشيخ صالح العبيد حفظه الله (من كبار المسندين في السعودية) ، وكما سمعت عليه الأربعين العجلونية وصحيح البخاري بفوت .
16- إجازة عامة بمرويات الشيخ روح الأمين حسين أحمد الفريدبوري حفظه الله من كبار العلماء المسندين بالهند.
17- إجازة عامة بمرويات فضيلة الشيخ أبي أويس محمد بوخبزة التطواني حفظه الله ، وهو من كبار العلماء بالمغرب .

18-إجازة شفهية بالقراءات وكتب السنة من الشيخة الفاضلة المعمرة بهية الفيلالية المكناسية - حفظها الله - ، وقد بلغت من العمر 110 سنة هجرية ، بارك الله في عمرها وعملها ونفع بها.
19- إجازات شفهية برواية كتب السنة التسعة وغيرها عن بعض المشايخ المسندين في مصر كالعلامة أبي محمد أحمد بن شحاته الألفي السكندري حفظه الله ، وقد سمعت عليهما صحيح البخاري بفوت ، وبعض المسندين بالإمارات ولبنان والسعودية وغيرها بالأسانيد إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

............................................................ ....
............................................................ ....
ثالثًا : العلوم الشرعية والعربية (درايةً وروايةً)

بفضل الله تعالى مجاز :-

بالعلوم الشرعية والعربية من كلية دار العلوم - جامعة القاهرة ، كما حصلت - بفضل الله - على شهادة تقدير في مادة الشريعة الإسلامية (المدخل للعلوم الإسلامية) من فضيلة الأستاذ الدكتور محمد نبيل غنايم الأستاذ بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة ، وهو مستشار مركز الدراسات الإسلامية بجامعة القاهرة ، كما أجازني بكتب اللغة والفقه والتفسير العلامة الشيخ بدر الدين السابق ذكره (إجازة رواية ودراية مع حضور عدد من مجالسه في مصطلح الحديث واللغة والفقه والتفسير) وببعض كتب التفسير من الدكتور ماهر الفحل (إجازة عامة رواية) ، وتزكية في العقيدة من فضيلة الشيخ محمد كمال مصطفى حفظه الله الملقب بالشيخ كامل مؤسس أنصار السنة بالزقازيق ، ومن أقران الشيخ عبد القادر شيبة الحمد المدرس بالمسجد النبوي الشريف حفظهم الله .
هذا ، وقد أفدت ودرست العلوم الشرعية والعربية على عديد من المشايخ الأعلام ، أذكر منهم وعنهم على سبيل المثال لا الحصر : الأستاذ الدكتور محمد نبيل غنايم الأستاذ بكلية دار العلوم – جامعة القاهرة وغيره من الأساتذة بكلية دار العلوم ، وأساتذتنا الفضلاء بمعهد الدعوة والدراسات الإسلامية كالشيخ محمد السيد منصور حفظه الله (من علماء الأزهر والمدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة سابقًا) (في الفقه والنحو والتفسير والدعوة والخطابة) ، والشيخ محمد السيد عبد الرحمن رحمه الله (وكيل وزارة الأوقاف سابقًا) (في السيرة والدعوة والخطابة ، والشيخ د.جميل أحمد علام (عميد معهد الدعوة والدراسات الإسلامية) حفظه الله (الدعوة والخطابة والحديث والعقيدة والفقه) ، وفضيلة الشيخ جوده الحنفي الأزهري رحمه الله (كان يعمل في الدعوة والوعظ بالشؤون المعنوية بالقوات المسلحة) (في الدعوة والخطابة والفقه) ، كما حضرت لفضيلة الشيخ محمد حسان (الداعية المعروف) (في الدعوة والسيرة) ، والشيخ علي حشيش (من علماء الحديث الكبار بمصر ورئيس لجنة الدعوة والإعلام بجماعة أنصار السنة المحمدية) (في العقيدة والحديث) ، والشيخ الدكتور عبد الصبور شاهين (العلامة اللغوي الشهير) (في اللغة والدعوة) ، وفضيلة الشيخ يوسف البدري تلميذ العلامة أبو زهرة رحمه الله (في أصول الفقه والعقيدة والفرق والمذاهب) ، والدكتور محمد المختار المهدي (الرئيس العام للجمعيات الشرعية والأستاذ بجامعة الأزهر) (في الدعوة والخطابة) ، كذا أفدت كثيرا من علماء الجمعية الشرعية ، والشيخ الدكتور جمال المراكبي (الرئيس العام السابق لجماعة أنصار السنة المحمدية) (في العقيدة والحديث) ، والشيخ عبد الله شاكر (الرئيس العام لجماعة أنصار السنة المحمدية) ، والشيخ محمد كمال مصطفى (رئيس جماعة أنصار السنة بالزقازيق) (في العقيدة والدعوة والخطابة) ، والشيخ أسامة سليمان (في الدعوة والفقه) ، والشيخ مجدي عرفات (من علماء الحديث الكبار بمصر) (في الحديث) ، والشيخ زكريا الحسيني (المدرس بالمسجد النبوي سابقا) رحمه الله (في الحديث والفقه والعقيدة) ، والشيخ محمد حسين يعقوب (الداعية المشهور) (في الرقائق والدعوة) ، والدكتور سعيد صالح زعيمة (أستاذ القراءات العشر وعلوم القرآن) (القراءات والرسم وعد الآي وفي النحو والتفسير وعلوم القرآن) ، وأفدت كثيرًا من متابعة تسجيلات مجالس العلامة الدكتور محمد جميل غازي رحمه الله (في تفسير القرآن الكريم والسيرة والحديث والدعوة والعقيدة) ، والعلامة الشيخ عبد القادر شيبة الحمد (المدرس بالمسجد النبوي) (في التفسير والعقيدة والفقه والدعوة) ، والأديب الفقيه المؤرخ علي الطنطاوي رحمهم الله وغيرهم (في الأدب والفقه والحديث والتاريخ) ، وفضيلة الشيخ هشام الكامل حفظه الله (في الفقه الشافعي) ، حفظ الله أحياءهم ، ورحم الله من مات منهم ، ونسأل الله الإخلاص والقبول وحسن الختام .

الدورات القرآنية والتربوية والتنمية البشرية
درست دورة : نور البيان في تعليم القرآن الكريم والهجاء للصغار والكبار ، وطرفًا من الطريقة النورانية ، ودرست العديد من الدورات العلمية والتربوية على مجموعة من الأساتذة الكبار المتخصصين ، منها :

1-محاضرة في علم التنمية البشرية 2009 م بالمركز الكندي للدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله .
2-دورات في علم التنمية البشرية 2015 م بالمركز الأمريكي الكندي بالمغرب .
3-دورة تدريب المدربين للدكتور سامح أبو النيل في مركز ماسة الشام .
4-دورة الخلاف الأصولي : أسبابه ومبانيه ، بكلية أصول الدين - تطوان - المغرب  (31/ 3 ، 1 ، 2 /4 / 2015 م ) .
5-المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في القرآن الكريم وعلومه في موضوع بناء علم أصول التفسير : الواقع والآفاق ، بفاس - المغرب (9 ، 10 ، 11 / 4 / 2015 م) .
*********************************************************
 اللغات وإتقانها
اللغة الأولى : اللغة العربية - درجة إتقانها تحدثًا : ممتاز . كتابةً : ممتاز .
اللغة الثانية : اللغة الإنجليزية - درجة إتقانها تحدثًا : مقبول . كتابةً : مقبول .
لغات أخرى : اللغة الفرنسية - درجة إتقانها تحدثا : مقبول. كتابة : مقبول .
كما درست في اللغة اللاتينية واللغة العبرية .
**********************************************************

 الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات
درست العديد من الدورات السنوية في الحاسب الآلي وبعض علومه أثناء الدراسة الجامعية ، فمثلا :- درجة إتقان برنامج word ، power point- : جيد جدًا . درجة إتقان INTERNET : ممتاز .
***********************************************************
النشاطات والأعمال
أولا - في المجال الكتابي :

هذه بعض الأعمال في مجال القراءات وعلوم القرآن وبعضها على وشك الانتهاء ، ومنها المطبوع والمنشور كما سأبين بإذن الله :
 1- مصاحف جمع القراءات العشر الصغرى والكبرى في ثلاث ختمات بثلاثة مصاحف
المصحف الأول : أصحاب قصر المنفصل من الشاطبية والدرة والطيبة بترميز لوني بثلاثة ألوان مع كتابة الشواهد من المتون الثلاثة الشاطبية والدرة والطيبة على هامش المصحف (بخط يدوي)
وفي الطريق إلى إعداد المصحفين الباقيين أصحاب التوسط وأصحاب الإشباع بنفس المنهج (بخط يدوي)
.  


2- مصحف أصحاب الصلة من الشاطبية والدرة والطيبة بترميز لوني بثلاثة ألوان مع كتابة الشواهد من المتون الثلاثة الشاطبية والدرة والطيبة على هامش المصحف (بخط يدوي) .

3- إتحاف الكائنات بمصحف القراءات ، وبه القراءات العشر الصغرى والكبرى وفيه استقصاء شامل لكل كلمات الخلاف بين القراء والرواة في كل الآيات القرآنية أصولًا وفرشًا وبعض التحريرات اللازمة والشواهد من الشاطبية والدرة والطيبة .
مع العلم أن منهجنا في كل هذه المصاحف اعتماد المصاحف الموافقة لطبعة الشمرلي وعدد صفحات القرآن الكريم فيها 521 أو 522 صفحة ، ولا نعتمد المصاحف المختومة بالآي رغم اشتهارها وصحتها .
4- سلسلة إتحاف المشارقة والمغاربة بالقراءات العشر من طريق الطيبة :
 
الكتاب الأول : المختصر المفيد في علم التجويد تم طبعه في دار الكتب العلمية بلبنان  بإذن خطي
                                  http://www.al-ilmiyah.com/_Product.php?Action=Detail&ProductID=4979

الكتاب الثاني : خلاصة ورش من طريق الشاطبية
الكتاب الثالث : رسالة في ما خالف فيه الأصبهاني ورشًا
الكتاب الرابع : رسالة في  ما خالف فيه أزرق الطيبة ورشا من الشاطبية
الكتاب الخامس : رسالة في ما خالف فيه قالون وشعبة من الطيبة ورشًا من الشاطبية
الكتاب السادس : خلافات فرشية مقارنة للرواة : ورش من طريق الأزرق (الشاطبية) ، والأزرق )طيبة النشر) ، والأصبهاني (طيبة النشر) ، وقالون (ط) ، وحفص من الشاطبية ، وشعبة من الشاطبية .

5- خلاصة الفكر شرح طيبة النشر للإمام ابن الجزري (ت 833 هـ رحمه الله) - مع التوجيه والتحرير وبيان زيادات الطيبة على الشاطبية والدرة ، الجزء الأول : الأصول
نشر أكثره على ملتقى التفسير والألوكة في الشبكة الدولية
http://vb.tafsir.net/tafsir26405/#.VOHN2iz3TUI

6- تحقيق متن الشاطبية للإمام أبي القاسم القاسم بن فِيرُّه بن خلف بن أحمد الشاطبي الرُّعَيْنِيِّ الأندلسي - (ت 590 هـ رحمه الله)- (طبعت من قبل في دار ابن الحفصي بالجزائر) بإذن شفوي.

7- الفتوح الربانية بفك ألفاظ الشاطبية ، وهو شرح موجز جدا على هامش الشاطبية ببيان معاني الكلمات الغريبة وتوضيح كلمات الخلاف للقراء برموز الشاطبية .
8- تحقيق متن طيبة النشر للإمام محمد بن محمد بن محمد بن على بن يوسف المشهور بابن الجزري - (ت 833 هـ رحمه الله) - .

9- النور البدري ببيان طيبة ابن الجزري ، وهو شرح موجز جدا على هامش الطيبة ببيان معاني الكلمات الغريبة وتوضيح كلمات الخلاف للقراء برموز الطيبة .

10- النور البدري ببيان دُرَّةِ ابن الجزري ، وهو شرح موجز جدا على هامش الدرة المضية ببيان معاني الكلمات الغريبة وتوضيح كلمات الخلاف للقراء العشر برموز الشاطبية والدرة .


11- رسالة تنبيه التلامذة على حقيقة تسهيل الهمزة ، وهو شرح لنظم الشيخ عبد الله بن سيدي محمد بن داداه الإنتِشائي الموريتاني (ت 1394 هـ رحمه الله) - .

12 -توجيه القراءات القرآنية مرتبًا على أركان الإسلام .
13-سلسلة العقود الذهبية في المتشابهات القرآنية ، تصميمات ومتن وشرح .
وهناك أعمال أخرى في شتى العلوم العربية والإسلامية ، منها :
1-إرشاد الخلق إلى نور التوحيد ودين الحق (عقيدة أهل السنة والجماعة بشرح أركان الإيمان الستة) ، منشور بالشبكة الدولية بموقع صيد الفوائد وغيره :
http://www.saaid.net/book/open.php?cat=1&book=6807
2-نور اليقين أو حق اليقين ، منشور بالشبكة الدولية :
http://www.4shared.com/office/hOjlxhoPba/__online.html
3- خلاصة وفيات سير أعلام النبلاء للذهبي (عمل مشترك مع أ/عظمى بنت بدر شاه).

4-حاشية شرقاوية على مختصر النحو للعلامة محمد عبد الرحيم جاد بدر الدين .
5-حاشية موجزة على التحفة السنية للعلامة محمد محيي الدين عبد الحميد – (ت 1392 هـ رحمه الله) - .
6-التغيير في العالم العربي "السبل والآفاق" .
7- سلسلة الأسئلة والفتاوى العلمية .
8-رسالة تحذير السائر من اقتراف الكبائر.
9-سلسلة مقالات علمية.
10-سلسلة الردود العلمية .
11-الشرح الموجز لحكم من مدرسة الحياة .
12-ضبط وتعليق على الأربعين العجلونية .
  للمزيد طالعوا المدونة :
http://zdnyilma.blogspot.com/
.......................................
ثانيا - في المجال الصوتي :
لي بفضل الله شروح وتعليقات صوتية على بعض الكتب والمتون منها :-
1- شرح كتاب فتح المعطي وغنية المقري في شرح مقدمة ورش المصري للعلامة المتولي رحمه الله .
2- شرح كتابي المختصر المفيد في علم التجويد (حفص من الطيبة) .
3- شرح كتابي إرشاد الخلق إل نور التوحيد ودين الحق (لم يكتمل) .
4- شرح وتعليق موجز على كتابي نور اليقين .
5- شرح الأربعين النووية والمنظومة البيقونية .
6- شرح تحفة الأطفال للشيخ الجمزوري رحمه الله وكذلك فتح الأقفال للناظم رحمه الله.
7- شرح المقدمة الجزرية للعلامة ابن الجزري رحمه الله ، وكذلك شرح الدقائق المحكمة للشيخ زكريا الأنصاري رحمه الله .
8- شرح طيبة النشر في القراءات العشر للعلامة ابن الجزري رحمه الله (متوقف) .
9- شرح المقدمات النحوية من كتاب شيخنا الفاضل الدكتور عرفة عبد المقصود حفظه الله .
10- شرح التحفة السنية شرح المقدمة الآجرومية للعلامة محمد محيي الدين عبد الحميد رحمه الله .
11- شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب للإمام بن هشام الأنصاري المصري رحمه الله (متوقف مؤقتا) .
12- شرح الباعث الحثيث (اختصار علوم الحديث) للحافظ ابن كثير رحمه الله (لم يكتمل) .
13- تعليقات سريعة على صحيح الإمام البخاري رحمه الله (لم يكتمل) .
14- شرح مختصر منهاج القاصدين للمقدسي رحمه الله (لم يكتمل) .
15- شرح عمدة الأحكام للمقدسي رحمه الله (متوقف مؤقتا) .
16 – شرح حلية طالب العلم للعلامة بكر أبو زيد رحمه الله (مستمر) .
17- شرح فتاوى العقيدة للعلامة ابن عثيمين رحمه الله (متوقف مؤقتا) .
18- شرح ثلاثيات الإمام البخاري رحمه الله .
19- شرح وتعليق على كتاب طرق الدعوة إلى الإسلام للعلامة الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله .
20- شرح السر المصون فيما خالف فيه ورش قالون للشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله .
21- شرح قصيدة بانت سعاد لابن هشام (متوقفة مؤقتًا) .
22- شرح حكم ابن عطاء الله السكندري للشيخ عبد الله الشرقاوي رحمه الله .
23- شرح هداية المريد إلى رواية أبي سعيد للشيخ الضباع رحمه الله (متوقف مؤقتا) .

24- شرح زاد المسير في علم التفسير للإمام ابن الجوزي رحمه الله (مستمر) .
25-شرح أصول التفسير للعلامة ابن عثيمين رحمه الله .
26- شرح التيسير في قواعد التفسير للعلامة الكافيًجي .
27- شرح كتابي "خلاصة ورش" .
29- شرح الشفا للقاضي عياض (مستمر) .
30- شرح الكواكب الدرية في إعراب الشاطبية (متوقف مؤقتا) .
31- شرح الوافي للعلامة عبد الفتاح القاضي رحمه الله (مستمر) .
32- دورة مكثفة في (مباحث في علوم القرآن – مختصر معارج القبول – الفقه الميسر- قطر الندى – الشاطبية) وغيرها ، وتعرض حاليا عبر الأكاديمية بجدول أسبوعي :
http://zdnyilma.blogspot.com/2014/08/blog-post_66.html
.......................................
ثالثًا : في المجال المرئي :
بفضل الله قمت بدورات تكوينية ومحاضرات في التجويد والعلوم الشرعية والعربية في مساجد وجمعيات ومراكز ثقافية ومعاهد دعوية بمصر والمغرب ، مثال :
 https://www.youtube.com/watch?v=QkxuxVhl17A

https://www.youtube.com/watch?v=ZDoMfzwpDzM
لقاءات في التلفزة المغربية ، منها : 
https://www.youtube.com/watch?v=wTNVPgSfLhQ
قناة اليوتيوب :
https://www.youtube.com/channel/UCqH-wIFy_NCoYp--GvNRUnQ
............................................................ ....
............................................................ ....
الخبرات
أولا : الخبرات في تدريس القرآن الكريم
حوالي ثمانية أعوام خبرة في تدريس القرآن الكريم :-
سنتان خبرة في تدريس القرآن الكريم وتحفيظه في الأزهر الشريف – لغات ، أما السنة الأولى فكانت في : معهد الرحيق المختوم الأزهري – لغات بمدينة السلام – القاهرة 2007/2008 .
وأما السنة الثانية فكانت في :
معهد تاجان الأزهري - لغات ، بالتجمع الأول – القاهرة الجديدة 2008/2009 .
وأما السنة الثالثة فكانت بمعهد الدعوة والدراسات الإسلامية بالإسكندرية ، وما زلت - بحمد الله - أدرس القرآن الكريم وأقرئ وأعلم القراءات العشر المتواترة والعلوم الشرعية والعربية بالمغرب ، وعبر الشبكة الدولية للمعلومات ، والحمد لله رب العالمين .
............................................................ ..........
ثانياً : الخبرات في الإمامة والخطابة وتدريس العلوم الشرعية والعربية
ثلاث عشرة سنة تقريبا خبرة في الإمامة والخطابة والتدريس في مساجد الجمعية الشرعية وأنصار السنة المحمدية والدعوة السلفية والتبليغ والدعوة ، ومساجد الأهالي بمصر، وأمين لجنة الدعوة بالجمعية الشرعية بالنظام – فرع الإسكندرية سابقا ، وكذلك دَرَّسْتُ كتبَا في العلوم الشرعية والعربية ست سنوات تقريبا في لقاءات بالتواصل المباشر بمصر والمغرب ، وعبر الشبكة الدولية للمعلومات ، وبحمد الله لا أنتمي لأي جماعة أو حزب ، وإنما ((هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ)) .
............................................................ ....
............................................................ ....
العمل
أستاذ القرآن الكريم بالأزهر الشريف ، ومعهد الدعوة والدراسات الإسلامية بالإسكندرية سابقًا ، ومشرف على بعض المنتديات العلمية على الشبكة الدولية سابقًا ،
ويعمل حاليًا مديرا لمَقْرَأةِ وأكاديمية الدّرة المضيّة العالمية للعلوم العربية والإسلامية ، ومديرًا لمركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز بالمغرب.
http://www.zdnyilma.com/vb (الموقع متوقف مؤقتًا)
رابط المدونة كبديل : http://zdnyilma.blogspot.com/
ومقيم بالمغرب لإلقاء محاضرات علمية بمؤسسة الملك محمد الخامس للتضامن الإجتماعي (المركب الثقافي بعين السبع – الدار البيضاء) ، و(جمعية الرعايا بعين الشق – الدار البيضاء) وجمعية الجامع الأعظم – سلا وغيرها سابقًا ، وفي تطوان حاليا .

وللشيخ مقرأة إلكترونية ، هذا نظامها :
http://zdnyilma.blogspot.com/2014/08/blog-post_80.html
............................................................ ....
............................................................ ....

معلومات أخرى

الحالة الاجتماعية : متزوج ولدي أبناء .
الموقف من المعاملة العسكرية : استثناء نهائي (غير مطلوب).
محل الميلاد : قرية إكوه – ديرب نجم – الشرقية – جمهورية مصر العربية .
رقم المحمول في المغرب : 00212672917596 - 00212643276815 وبه فايبر وواتس آب .
محل الإقامة الحالي : المغرب – تطوان . / محل الإقامة عند نزول مصر : محافظة الشرقية .
رقم المحمول في مصر : متغير .
البريد الإلكتروني : (Elsharkawe1427) على الهوت ميل والياهو والسكايب والأوفو /
وعلى انسبيك Elsharkawe-1427 ، ونسأل الله الإخلاص والقبول وحسن الختام .
 
 

الكــاتــب

    • مشاركة

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©