موضوع عشوائي

آخر المواضيع

بيان هام لطلاب العلامة د.سعيد صالح زعيمة من إدارة مقرأة الدرة المضية تحت إشراف فضيلته

(*)  بسم الله الرحمن الرحيم (*) 
بيان هام لطلاب العلامة د.سعيد صالح زعيمة من إدارة مقرأة الدرة المضية تحت إشراف فضيلته 
نظرًا لما أثاره بعض الناس بشأن إجازات شيخنا الفاضل العلامة د.سعيد صالح زعيمة - حفظه الله ونفع بعلومه في الدارين آمين - تم تشكيل لجنة من أنجب تلاميذ الشيخ المجازين منه ومن غيره بالقراءات العشر الصغرى والكبرى ؛ لاعتماد الطلاب المستحقين للإجازة من الذين أخذوا الإجازة من شيخنا د.سعيد .

من توافرت فيه هذه الأمور الثلاثة فلا يرجع للجنة : يحفظ القرآن الكريم - يتقن أحكام التجويد العملية والنظرية - أجيز من شيخ آخر قبل أن يجاز من الشيخ بنفس الرواية أو القراءة التي أجيز بها من فضيلته.

 ويدعو د.سعيد صالح - حفظه الله - كل الطلاب المجازين منه أو سيجازون - وليسوا حافظين للقرآن أو لم يختموا عليه القرآن كاملا - بأن يتواصلوا مع إدارة مقرأة الدرة المضية لمعرفة مدى صحة إجازتهم من عدمها ، وإنها لأمانة يسألهم الله - تعالى - عنها يوم القيامة ، وكل من بلغه هذا الإعلان ولم يتواصل مع إدارة المقرأة لبيان حكم إجازته واعتمادها فإجازته ملغاة ، وهي في حكم العدم ، وبالله التوفيق ، والحمد لله رب العالمين .

للتواصل مع أعضاء لجنة التوثيق (1) :

الشيخ السيد القوصي ، سكايب :  asdasd1111877

الشيخ إسماعيل الشرقاوي ، سكايب :  elsharkawe1427

الشيخ أحمد عبد العزيز السكندري ، سكايب :  sh.ahmed44


 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تعقيبًا على هذه الخطوة لإغلاق الباب على من ليسوا من أهل هذا العلم وأجيزوا من باب التشجيع أو غير ذلك طرحت نقاشات وأسئلة هامة ، منها :

إجابة على سؤال أحد الإخوة : فكرتك نبيلة أنا خدامك فيها ولكن بهذه الطريقة أنا أرى ان هذا سيؤكد أن الشيخ كان يعطي الاجازات هباء وأنه لا يعرف حتى أن من ختم عليه يحفظ القرءان أم لا . أبعد أن يعطي الناس إجازات ويختمها يطلب منهم التواصل مع تلاميذه ليعرفوا هل إجازاتهم صحيحة أم لا؟! أقول - وبالله التوفيق - أخي الكريم ، هذا الكلام ناقشت الشيخ فيه قبل نشره وأقر به ، واتصلت به بعض الأخوات وأقر بذلك ، وأنا بفضل الله صاحبت الشيخ كثيرا عندما كنت مقيمًا بالإسكندرية ، وما زلت أنهل من علمه عن بعد أو قرب ، وأريد أن ينتفع الناس بعلمه ، وهو قامة علمية شامخة وبحر لا يُكَدِّرُه الدِّلاء ، ولا حرج إن كان ذلك لحبنا وحرصنا على مصلحة القرآن الكريم والأمانة أولا وقبل كل شيء ثم حفاظا على كرامة شيخنا وحبيبنا . وأما أعضاء اللجنة وهم تلاميذ الشيخ - حفظه الله - فلم يجازوا من الشيخ وحده رأسا وإنما أجيزوا من شيوخ آخرين قبله ، وربما وبعده ، وعندما أجيزوا من الشيخ تلقوا عنه القرآن كاملا ، فقول : "كيف يمتحنني تلميذ الشيخ وهل التلميذ أفضل من الأستاذ" لا وجه له ؛ لأننا نتحدث عن تصديق لإجازة الشيخ التي ربما يكون قد أعطاها بحسن ظن أو للتشجيع أو تبركًا ... إلخ من هذه الأغراض التي لا تعتبر بها الإجازة إجازةً علمية للقراءة والإقراء ، وأما قولكم "اللي فات مات ونبني من جديد" فلا يصح ؛ لأنه ما فات من إجازات انبنى وينبني عليه كل يوم إجازات وأسانيد يعطيها المجازون من الشيخ - حفظه الله - لطلابهم بناءً على إجازتهم من فضيلته ، أرجو أن تتضح الأمور ، وأن يبلغ الشاهد الغائب .
وختامًا نخبر الجميع أن المقرأة كأي مؤسسة تعليمها ، فيها من يُدَرِّسُ ويُقرِئُ ، وفيها من يمتحن ويوثق ، وليس في ذلك طعن في شيوخنا وعلمائنا ، بل يكمل كلٌّ منا الآخر . والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ، والحمد لله رب العالمين .  
تنبيه هام : الموضوع حساس جدا إخواني الكرام ، أخواتي الكريمات ؛ لأن تساهل بعض الشيوخ في الإقراء لا يعني أنهم خائنون للأمانة وكاذبون ومدلسون فنجتنبهم ولا نتلقى عنهم ؛ وإنما نلتمس لهم الأعذار لأسباب كثيرة ، ثم نسعى للتصحيح ( ننقد وننصح لا ننقض ونفضح) ، يقول إمامنا الشاطبي - رحمه الله - في عقيلته :
 287) من عابَ عيباً لهُ عُذْرٌ فلا وَزَرَا يُنْجِيْهِ منْ عزَماتِ اللَّومِ مُتَّئِرَا
288) وإنما هِىَ أعمالٌ بِـنِـيَّـتِهَا خذ ما صفا واحْتمِلْ بالعفوِ ما كَدَرَا


الكــاتــب

    • مشاركة

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©