موضوع عشوائي

آخر المواضيع

بحوث حديثية 1 - تعريف الإسناد 2

بسم الله الرحمن الرحيم



وهناك اصطلاحات هامة متعلقة بالإسناد ، وهي :
1- المُسْنَد بفتح النون لغةً: اسم مفعول، من أسند الشيء إليه، بمعنى: عزاه ونسبه إليه ، واصطلاحا له معان متعددة :
 أولها : " ما اتصل إسناده إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من غير انقطاع "، فلا يستعمل إلا في المرفوع والمتصل كإسناد مَالك عَن نَافِع عَن ابْن عمر عَن النَّبِي - صلى الله عَلَيْهِ وَسلم - ، وَقَول البيقوني "وَلم يَبِنْ" أَي وَالْحَال أن الاسناد لم يَنْقَطِع جملَة مُؤَكدَة لما قبلهَا ، وهو تعريف الإمام أبي عبد الله الحاكم ، وهو التعريف الصحيح الذي أخذ به أكثر العلماء ، والبعض قال ما اتصل إسناده إلى أي راوٍ مطلقًا بدون تخصيص للنبي صلى الله عليه وسلم . قال الإمام البيقوني رحمه الله :
والُمسنَدُ الُمتَّصِلُ الإسنادِ مِنْ ... رَاوِيهِ حَتَّى المُصْطَفَى وَلَمْ يَبِنْ ([1])
الثَّانِي: الْكِتَابُ الَّذِي جُمِعَ فِيهِ مَا أَسْنَدَهُ الصَّحَابَةُ، أَيْ رَوَوْهُ، فَهُوَ اسْمُ مَفْعُولٍ.

الثَّالِثُ: أَنْ يُطْلَقَ وَيُرَادَ بِهِ الْإِسْنَادُ، فَيَكُونُ مَصْدَرًا، كَمُسْنَدِ الشِّهَابِ، وَمُسْنَدِ الْفِرْدَوْسِ: أَيْ أَسَانِيدُ أَحَادِيثِهِمَا.[2]
2- الْمُسْنِد بكسر النون: هو الذي يرفع الحديث إلى قائله ويرويه بإسناده سَوَاءٌ كَانَ عِنْدَهُ عِلْمٌ بِهِ أَوْ لَيْسَ لَهُ إِلَّا مُجَرَّدُ رِوَايَةٍ، وَأَمَّا الْمُحَدِّثُ فَهُوَ أَرْفَعُ مِنْهُ. بحيث عرف الأسانيد والعلل، وأسماء الرجال. وأكثر من حفظ المتون وسماع الكتب الستة والمسانيد والمعاجم والأجزاء الحديثية، وأما الحافظ فهو مرادف للمحدث عند السلف.[3]
3- المُسْنَد إليه : هو الشخص الذي نُسِبَ إليه الحديث ، فإذا قال قائل : حدثني فلان ، فالأول مسنَد ، والثاني مسنَدٌ إليه ، يعني أن كل من نَسَب الحديث فهو مُسْنِد ، ومن نُسِبَ إليه الحديث فهو مسنَدٌ إليه .[4]


[1] - الكواكب الدرّية على المنظومة البيقونية، (ص: 45) للشيخ سليمان بن خالد الحربي (تسجيلات صوتية مفرغة) .
[2] - تيسير مصطلح الحديث (ص 19) للأستاذ أبي حفص محمود بن أحمد بن محمود طحان النعيمي - مكتبة المعارف للنشر والتوزيع – ط10 ، 1425هـ-2004م ، تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي (1 / 28) للإمام عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت 911هـ) ت : أبي قتيبة نظر محمد الفاريابي - دار طيبة .
[3] - الوسيط في علوم ومصطلح الحديث للأستاذ محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة (ت 1403هـ)- دار الفكر العربي ، شرح (التبصرة والتذكرة = ألفية العراقي) للإمام أبي الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم العراقي (ت 806هـ) ت: عبد اللطيف الهميم - ماهر ياسين فحل - الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان - ط1 ، 1423 هـ - 2002 م ، تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي (1 / 30) للسيوطي ، قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث للإمام محمد جمال الدين بن محمد سعيد بن قاسم الحلاق القاسمي (ت 1332هـ) - دار الكتب العلمية -بيروت-لبنان .
[4] - شرح البيقونية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  (ص : 59).

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©