موضوع عشوائي

آخر المواضيع

سلسلة إتحاف الطلاب بضبط ألفاظ الكُتَّاب 4 - المُتَسَمَّوْنَ بإسماعيل بن إبراهيم 1

بسم الله الرحمن الرحيم
1-إسماعيل بن إبراهيم الخليل - عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام - نبينا كريمان ورسولان عظيمان ، ومن نسل إسماعيل - عليه الصلاة والسلام - جاء سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - :

مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ واسم عبد المطلب شيبة ، ابن هاشم - واسمه عمرو - , ابن عبد مناف - واسمه المغيرة - ، ابن قصي - واسمه زيد - بنِ كِلاَبِ بنِ مُرَّةَ بنِ كَعْبِ بنِ لُؤَيِّ بنِ غَالِبِ بنِ فِهْرِ بنِ مَالِكِ بن النَّضْر بن كِنْانَة بن خزيمة ابن مدركة ، - واسمه عامر - بنِ إِلْيَاسَ بنِ مُضَرَ بنِ نِزَارِ بنِ مَعَدِّ بنِ عدنان، وعدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم - صلى الله عليهما وعلى نبينا وسلم- بإجماع الناس (1)
لكن اختلفوا فيما بين عدنان وبين إسماعيل من الآباء ، فقيل: بينهما سبعة آباء ، وقيل : تسعة ، وقيل : خمسة عشر أبًا .
والذي عليه أئمة هذا الشأن أنه : عدنان بن أُدَدَ (2) بن مُقَوِّمِ بن نَاحُورٍ بن تَيْرَحَ بن يَعْرُبَ بن يَشْجُبَ بن نَابِتٍ (3) بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل .


ولأجل هذا الشرف سمَّى كثير من الإبراهيميين أبناءهم بإسماعيل ؛ رجاء أن يكونوا بارِّين حلماء صادقي الوعد كما كان إسماعيل - عليه الصلاة والسلام . (4)
2-إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة بن أبى عياش القرشى الأسدى مولاهم ، أبو إسحاق المدنى (ابن أخى موسى بن عقبة صاحب المغازي) ، من الطبقة السابعة ، من كبار أتباع التابعين . توفي فى خلافة المهدى مع الثوري 161 هـ تقريبا  ، روى له :  (البخاري - الترمذي في الشمائل - النسائي) ، رتبته عند ابن حجر :  ثقة تكلم فيه بلا حجة ، رتبته عند الذهبي :  وثقه يحيى بن معين والنسائى . (5)  قال الحاكم : قلت للدارقطني إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة؟ قال ما علمت إلا خيرًا، أحاديثه صحاح نقية. (6) ، وقال الأَزْدِي والساجي: ضعيف. (7)
رَوَى عَن: مُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزُّهْرِيّ (س) ، وأبي الزبير مُحَمَّد بْن مسلم المكي، وعمه موسى بْن عقبة (خ تم) ، ونافع مولى ابْن عُمَر (خ) ، وهشام بْن عروة، وعائشة بنت سعد بْن أَبي وقاص.
رَوَى عَنه: إِسْمَاعِيل بْن أَبي أويس (خ) ، وخالد بْن مخلد، وسَعِيد بْن الحكم بْن أَبي مريم (خ) ، وعبد الرحمن بْن مهدي، وعبد العزيز بْن أَبي ثابت الزُّهْرِيّ (تم) ، ومحمد بْن إِسْمَاعِيل بْن أَبي فديك، ومحمد بْن عُمَر الواقدي، ومنصور بْن صقير، ويحيى بْن أَيُّوب المِصْرِي (س) ، ويعقوب بْن إِسْحَاق بْن أَبي عباد المكي ثم القَلْزُمِي  ، وأبو المثنى الكعبي . (8)
3-إسماعيل بن إبراهيم السُّلَمي  ، أو إبراهيم بن إسماعيل ، و يقال الشيبانى ، الحجازى ، الطبقة :  3  : من الوسطى من التابعين ، روى له :  د ق  ( أبو داود - ابن ماجه ) ، رتبته عند ابن حجر :  مجهول الحال  ، رتبته عند الذهبي :  قال أبو حاتم : مجهول  .
4-إسماعيل بن إبراهيم بن بسَّام البغدادى ، أبو إبراهيم الترجمانى (من أبناء خراسان) ، الطبقة :  10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع  ، الوفاة :  236 هـ  ، روى له :  س  ( النسائي ) ، رتبته عند ابن حجر :  لا بأس به ، رتبته عند الذهبي :  صدوق . (9)
5-إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر بن جابر البَجَلِى الكوفى ، الطبقة :  7  : من كبار أتباع التابعين ، روى له :  ت ق  ( الترمذي - ابن ماجه ) ، رتبته عند ابن حجر :  ضعيف ، رتبته عند الذهبي :  ضعف ،  قال عبد بن أحمد: سألته (يعني أباه) عن إسماعيل بن إبراهيم بن المهاجر. قال: أبوه أقوى في الحديث منه. (10)
6-إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبى ربيعة القرشى المخزومى المدنى ، الطبقة :  6  : من الذين عاصروا صغارالتابعين ،روى له :  س ق  (النسائي - ابن ماجه) ، رتبته عند ابن حجر :  مقبول ، توفي 169 هـ . رتبته عند الذهبي :  شيخ . (11)
7-إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن عبد الرَّحْمَن القراب أَبُو مُحَمَّد الْفَقِيه المقرىء السَّرخسِيّ ثمَّ الْهَرَوِيّ أَخُو الْحَافِظ إِسْحَاق (12) ، قال الذهبي : الإِمَامُ، الحَافِظُ، القُدْوَةُ، شَيْخُ الإِسْلاَمِ ، كَانَ مِنْ أَفرَاد الدَّهْرِ، قُدوَةً فِي الزُّهْد، عَظِيْمَ القَدْرِ. وُلِدَ: بَعْدَ الثَّلاَثِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ. وَسَمِعَ: مَنْصُوْر بنَ العَبَّاسِ، وَأَبَا بَكْرٍ الإِسْمَاعِيْلِيّ، وَأَحْمَدَ بنَ مُحَمَّد بن مِقْسَم المُقْرِئ، وَأَبَا أَحْمَد بن الغِطْرِيْفِيّ، وَأَبَا عُمَرَ بنَ حَمْدَان، وَأَبَا أَحْمَد الحَاكِم، وَمَخْلَد بن جَعْفَرٍ البَاقَرْحِي، وَبِشْرَ بن أَحْمَدَ الإِسْفَرَايِيْنِيّ، وَعَلِيَّ بنَ عِيْسَى العَاصمِي ، وَطَبَقَتَهُم.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو عَطَاءٍ عَبْدُ الأَعْلَى بنُ عَبْدِ الوَاحِدِ المَلِيْحِيّ، وَشَيْخُ الإِسْلاَمِ عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ، وَجَمَاعَة.

وَلَهُ مُصَنَّفَاتٌ كَثِيْرَةٌ، مِنْهَا كِتَابُ (درجَات التَّائِبين) ، الَّذِي يَرْوِيْهِ أَبُو الوَقْتِ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى عَنْهُ.
وَكَانَ مُقَدَّماً فِي عِدَّةِ عُلُوم، رَأْساً فِي الزُّهْد وَالتَّأَلُّه.
وَصَنَّفَ كِتَاباً فِي (منَاقب الشَّافِعِيّ) .
قَالَ الحَافِظُ يُوْسُفُ بنُ أَحْمَدَ الشِّيْرَازِيُّ: كَانَ فِي عِدَّةٍ مِنَ العُلُوم إِمَاماً، مِنْهَا القرَاءاتُ وَالحَدِيْثُ وَالفِقْهُ وَمعَانِي القُرْآن وَالأَدبُ، وَلَهُ تَصَانِيْفُ فِيْهَا فِي غَايَةِ الحُسْن.
قَالَ: وَلَهُ كِتَاب (الجمعِ بَيْنَ الصَّحِيْحَيْنِ) ، بِأَسَانيده، وَكَانَ فِي الزُّهْدِ وَالتَّقلُّل مِنَ الدُّنْيَا آيَةً، فَلَمْ تَجِدْ سُوقُ فضلِهِ بهَرَاةَ نَفَاقاً، كَانَ الصِّيْتُ إِذْ ذَاكَ لِيَحْيَى بنِ عَمَّار  . مَاتَ: فِي شَعْبَانَ سَنَةَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ وَأَرْبَع مائَة. (13)

8-إسماعيل بن إبراهيم بن معمر بن الحسن الهذلى ، أبو معمر القطيعى الهروى (نزيل بغداد) ، الطبقة :  10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع ، الوفاة :  236 هـ ، روى له :  خ م د س  ( البخاري - مسلم - أبو داود - النسائي ) ، رتبته عند ابن حجر :  ثقة مأمون  ، رتبته عند الذهبي :  ثبت سنى ، لم ينصفه ابن معين  . (14)
9- إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم الأسدى مولاهم أبو بشر البصرى ، المعروف بابن عُلَيَّة ( أخو ربعى ، و والد إبراهيم و حماد و محمد ) ، المولد :  110 هـ ، الطبقة :  8  : من الوسطى من أتباع التابعين ، الوفاة :  193 هـ بـ بغداد ، روى له :  خ م د ت س ق  ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) ، رتبته عند ابن حجر :  ثقة حافظ ، رتبته عند الذهبي :  إمام حجة  . (15)
10-إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن ثابت بن قيس بن شماس الأنصارى ، الطبقة :  5  : من صغار التابعين ، روى له :  ق  ( ابن ماجه ) ، رتبته عند ابن حجر :  مجهول ، رتبته عند الذهبي :  مجهول . (16)
11- إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الله بن جماعة الكناني: فاضل، من فقهاء الشافعية، من أهل القدس ، ووفاته فيها. له (شرح الألفية) في الحديث، للزين العراقي ، و (شرح تصريف العزي) و (شرح ألفاظ الشفاء) وكان خطيبا فصيحا زاهدا  .ولد 825 هـ ، وتوفي 861 هـ . (*)
11- إسماعيل بن إبراهيم البالسى ، الطبقة :  11 : أوساط الآخذين عن تبع الأتباع
الوفاة :  246 هـ ، روى له :  ق  ( ابن ماجه ) (17) والحسين بن عبد الله القطان ، قال أنبأنا أبو روح عبد المعز بن محمد الهروي في كتابه قال: أخبرنا أبو القاسم تميم بن أبي سعيد الجرجاني قال: أخبرنا الحاكم أبو الحسن البحاثي قال: أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن هرون قال: أخبرنا أبو حاتم بن حبان قال: أخبرنا الحسين بن عبد الله القطان قال: أخبرنا اسماعيل بن إبراهيم البالسي قال: حدثنا معاوية بن هشام قال: حدثنا سفيان عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «في الجنة باب يقال له الريان أعد للصائمين، فإذا دخل آخرهم أغلق» (18)
رتبته عند ابن حجر :  ثقة  ، رتبته عند الذهبي :  صدوق . (19)

12- إسماعيل بن إبراهيم الكرابيسى ، أبو إبراهيم البصرى ، صاحب القوهى .
الطبقة :  8  : من الوسطى من أتباع التابعين ، الوفاة :  194 هـ ، روى له :  ق  ( ابن ماجه ) ، رتبته عند ابن حجر :  لين الحديث ، رتبته عند الذهبي وابن حبان :  ثقة . (20) 

13- إسماعيل بن إبراهيم الأحول ، أبو يحيى التيمى الكوفى ، الطبقة :  8  : من الوسطى من أتباع التابعين ، روى له :  ت ق  ( الترمذي - ابن ماجه ) ، رتبته عند ابن حجر :  ضعيف ، رتبته عند الذهبي :  ضعف . (21)
14- إسماعيل بن إبراهيم  بْنِ عَبَّادِ بن شيبان ، من الوسطى من التابعين ، روى له :  د  ( أبو داود ) ، رتبته عند ابن حجر :  مجهول ، رتبته عند الذهبي :  لم يذكرها  (22)  ، وَقَال ابن حبان البستي في كتاب"الثقات: 1 / الورقة: 31": إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادِ بن شيبان ، يروي عَن أبيه، عن جده، ولجده صحبة ، روى عنه حَفْص بْن عُمَر بن عامر.
15- إِسْمَاعِيْلُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بْن المُغِيرة ، الجُعْفِي ، أَبو الْحَسَن . والد البخاري أمير المؤمنين في حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال فيه البخاري  : رأَى حَماد بْن زيد ، وصافح ابْن المبارك بكلتي يديه، وسَمِعَ مالِكًا. (23)  قيل له: الجُعفي، لأن المغيرة - أباه- كان مجوسيًا، أسلم على يد يمان البخاري، وهو الجعفي والي بخارى، فنُسب إليه حيث أسلم على يده ، وجُعفي: أبو قبيلة من اليمن ، وهو جُعفي بن سعد العشيرة بن مَذْحج، والنسبة إليه كذلك. (24)
16- إسماعيل بن إبراهيم بن أحمد بن محمد بن إسحاق أبو الحارث المري الدمشقي حكى عن القاسم بن أحمد بن لواز الدمشقي حكى عنه أبو الحسين الرازي ونقلت نسبه من خط أبي محمد بن صابر . (25) (26)
17- إسماعيل بن إبراهيم بن أحمد الشيباني أبو الفضائل ، أحد القضاة بدمشق، نيابة، وأحد الفقهاء بها. عرف بابن الموصلي، وكان محمود السيرة. ولد ببصرى، سنة أربع وأربعين وخمسمائة، في رابع عشر ربيع الآخر.
سمع منه الحافظ الرشيد العطار، وأجاز للمُنذري ،  له مصنفات في الفرائض مشهورةٌ، انعزل في منزله حتى مات، سنة ثلاثين وستمائة. وأرَّخ الذهبي وفاته سنة تسع وعشرين (وستمائة) ، رحمه الله تعالى. (27)

18- إسماعيل بن إبراهيم بن زياد ، حكى عن عبد العزيز المطرز ، حكى عنه أبو بكر بن البراني . (28)
19- إسماعيل بن إبراهيم بن العباس بن الحسن بن العباس أبو الفضل بن أبي الحسين بن أبي الجن الحسني ، ولي قضاء دمشق وخطابتها بعد أبيه أبي الحسين إبراهيم بن العباس ، من قبل أبي القاسم عبد الحاكم بن وهيب بن عبد الرحمن قاضي قضاة أبي تميم معد ، قال ابن عساكر : سمع أبا الحسين بن أبي نصر وسمع منه شيخنا أبو محمد بن صابر وقد أدركته وكان جارنا ودخلت عليه داره ولم يقض لي السماع منه أنبأنا أبو محمد بن صابر أنا الشريف القاضي أبو الفضل إسماعيل بن إبراهيم بن العباس الحسيني ، سنة خمس وتسعين وأربعمائة- ثم ساق الأسانيد عن - المعتمر قال سمعت أبي يذكر عن ثابت عن أنس بن مالك قال لما نزلت " يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي " إلى قوله وأنتم لا تشعرون  " قال قال ثابت بن قيس أنا والله الذي كنت أرفع صوتي عند رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وإني أخشى أن يكون الله قد غضب علي قال فحزن واصفر قال ففقده النبي (صلى الله عليه وسلم) فسأل عنه فقيل يا نبي الله يقول أخشى أن أكون من أهل النار كنت أرفع صوتي عند النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال نبي الله (صلى الله عليه وسلم) بل هو من أهل الجنة ، قال فكنا نراه يمشي بين أظهرنا رجلا من أهل الجنة .  ولد لسبع عشرة خلت من ذي القعدة سنه عشرين وأربعمائة ، وتوفي ليلة الخميس الخامس والعشرين من صفر من سنة ثلاث وخمسمائة بدمشق .  (29)
20- إسماعيل بن إبراهيم المخلوع بن الوليد بن عبد الملك ابن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية الأموي له ذِكْرٌ .(30)
21- إسماعيل بن إبراهيم بن غازي بن علي بن محمد ، أبو الطاهرالنميري، المارداني، عُرف بابن فُلُوس ، وهو ابن خالة القاضي شمس الدين بن الشيرازي، وكانا ينوبان في القضاء عن ابن الزكي. كان عالماً فاضلاً، فقيهاً، سمع الحديث بدمشق على أصحاب السلفي، وقدم مصر، ودرس الأصلين، وله فيهما يد طولى، وله علم بالعربية والمنطق، والطب، ودرس بالفخرية للطائفة الحنفية، ودرس بدمشق، بمدرسة عز الدين أيبك. ومولده بماردين، سنة ثلاث، وقيل: أربع، وتسعين وخمسمائة. وكان منعوتاً بشرف الدين. وله واقعة مشهورة مع الملك المعظم حين بعث إليه أن يفتي بإباحة الأنبذة، وما يعمل من ماء الرمان، ونحوه، فقال شرف الدين: ما أفتح هذا الباب، وإباحتها إنما هي رواية النوادر، وقد صح عن أبي حنيفة أنه ما شربه قط، والحديث عن عمر في إباحة شربه لا يثبت.
فغضب المعظم، وكان بيده مدرسة طرخان، وكان ساكناً بها، فأخذها منه، وأعطاها للزين محمد بن العتال تلميذ شرف الدين، فلم يتأثر، وأقام في بيته، يتردد إليه الناس.
ومات بدمشق، سنة سبع وثلاثين وستمائة، رحمه الله تعالى. (31)

22- إسماعيل بن إبراهيم بن إسماعيل بن نصر ، ابن أبي المعالي بن الملاق الشروطي ، أبو الفضل ، إمام القليجية. ولد سنة سبع وثلاثين وستمائة . ذكره الذهبي، في " معجمه "، وقال: سمع من خطيب مردا، والرضي بن البرهان ، وكان خيراً، متواضعاً . مات في جُمادى الآخرة، سنة تسع وسبعمائة. رحمه الله تعالى. (32)
 23- إسماعيل بن إبراهيم بن إسماعيل أبو بكر الناقد ، حدث عن: أحمد بن الهيثم البزاز، وإبراهيم بن الهيثم البلدي، روى عنه المعافى بن زكريا، وذكر أنه سمع منه بسر من رأى في سنة ثلاث وعشرين وثلاث مائة. (33)

يتبع ... 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) وقد ذكره البخاري مقدما به باب مبعث النبي صلى الله عليه وسلم من كتاب المناقب في صحيحه (5 / 44) .
(2) أو أُدٍّ .
(3) أو نَبْتٍ .
(4) للمزيد راجع سير أعلام النبلاء للذهبي .  
(5) رواة التهذيبيين (414) وغيرها .  
(6) موسوعة أقوال الدراقطني (1/ 120) (504) .
(7) ميزان الاعتدال للذهبي (1/ 215) .
(8) تهذيب الكمال للمِزِّي (3/ 17 ، 18) .
(9) رواة التهذيبيين (412) .
(10) «العلل» (2512)  ، وموسوعة أقوال الإمام أحمد في رجال الحديث وعلله (1/ 99) (154) . 
(11) رواة التهذيبيين (413) وغيره .  
(12) طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (364) (4/ 266) .
(13) سير أعلام النبلاء (17/ 380 ، 381) .
(14) رواة التهذيبيين (415) . 
(15) رواة التهذيبيين (416) . 
(16) رواة التهذيبيين (418) . 
(*)  أعلام الزِرِكْلِي (1/ 308) .
(17) رواة التهذيبيين (419) .  
(18) بغية الطلب في تاريخ حلب (4/ 1614) .
(19) رواة التهذيبيين (419) .
(20) رواة التهذيبيين (420) .
(21)  رواة التهذيبيين (421) . 
(22) رواة التهذيبيين (422) . 
(23) التاريخ الكبير (1084) (1/ 342) . 
(24) جامع الأصول لابن الأثير بتصرف يسير (1/ 185) .
(25) تاريخ ابن عساكر (705) (8/ 365) ،
(26) المرجع السابق (706) (8/ 365) .
(27) الطبقات السنية في تراجم الحنفية (476) (1/ 172) ، وبغية الطلب في تاريخ حلب (4/ 1607) .

(28) تاريخ دمشق (708) (8/ 371) .
(29) تاريخ دمشق (709) (8/ 371) .
(30) تاريخ دمشق (710) (8/ 372) .
(31) الطبقات السنية في تراجم الحنفية (478) (1/ 172 ، 173) ، وحسن المحاضرة للسيوطي  (1/ 465) .
(32) الطبقات السنية في تراجم الحنفية (477) (1/ 172) .
(33) تاريخ بغداد (3293) (7/ 298) . 

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©