موضوع عشوائي

آخر المواضيع

سلسلة الأسئلة والفتاوى العلمية 71 - ولماذا تعددت اللهجات فيه "إلياس" ، "إلياسين" ، "ياسين" ، "إدريس" ، "إدراسين" ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم
س 71 دار أمس بيني وبين أحد الإخوة حوار حول اسم إلياس ، ولماذا تعددت اللهجات فيه "إلياس" ، "إلياسين" ، "ياسين" ، "إدريس" ، "إدراسين" ؟!

ج 71 فأجبت الأخ الحبيب قائلا ؛ لأنه أعجمي ، والعرب إذا لفظوا الأعجمي خَلَّطُوا فيه كما قال ابن جِنِّي وغيره ؛ فهو غير مشتق ، وليس على قياس معروف من لغة العرب ، وأنبياء العرب أربعة "هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذَرٍّ" كما في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وهو حديث حسن . ثم انتقل الكلام المختصر إلى المُعَرَّب من الكَلِم ، نحو "سندس وإستبرق" ، و"صراط" ؛ فرجع بي إلى سنوات الدراسة في كليتنا الحبيبة دار العلوم - حماها الله - ؛ حيث ذكر أساتذتنا - حفظهم الله - الفرق بين المُعَرَب والمُوَلَّد ؛ فقالوا : المُعَرَّب من الألفاظ هو ما كان أصله أعجميًّا (دخيلًا) ثم نقله العرب الفصحاء (من عصور الاحتجاج) إلى العربية ؛ فطبخ في المطبخ العربي فصار من العربية ، ومنه "سندس وإستبرق" ... إلخ ، وقد كتب فيه إمامنا السيوطي - رحمه الله - رسالته الماتعة "المُهَذَّب فيما وقع في القرآن من الْمُعَرَّب" ، وأهديها لأحبابي في أسفل المقال .
وأما المُوَلَّدُ من الألفاظ فهو ما كان أصله أعجميًّا (دخيلًا) ثم نقله العرب المُوَلَّدون (من غير عصور الاحتجاج) إلى العربية فأقروه في لغتهم ، وهو في الحقيقة عربي غير خالص ، مثل بعض الكلمات الدارجة اليوم في المغرب مثل "بلاسا" = أصلها فرنسي place تعني "مكان" . ومثل سكويلا = أصلها إسباني escuela تعني المدرسة . ومثل بيرو = أصلها فرنسي bureau وتعني "مكتب" ...وهلم جَرًّا . ودمتم سالمين .
رابط "المُهَذَّب" للإخوة المهذبين والأخوات المهذبات - حفظ الله الجميع :
http://www.m-a-arabia.com/vb/showthread.php?t=4664
للمزيد عن الموضوع تابع هذا المقال الماتع للأستاذة ندى يس - جزاها الله خيرا - :
https://www.facebook.com/MtwsttHyAlmjahdynZlfant/posts/419843228111438

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©