موضوع عشوائي

آخر المواضيع

مجالس البخاري (تطوان - المغرب - 20 شوال : 21 ذو القَعْدَة 1437 هـ) سؤال وجواب

فرصتك للترقي بحديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : مجالس صحيح البخاري (تطوان - المغرب - 20 شوال : 21 ذو القَعْدَة 1437 هـ) - مجالس البخاري سؤال وجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
مقرأة الدُّرَّة المُضِيَّة العالمية للعلوم العربية والإسلامية
مركز الفردوس للتنمية البشرية بتطوان - المغرب
برعاية واعتماد البرلمان الدُوَلي لعلماء التنمية البشرية بتركيا ، المرخص من الاتحاد الأوروبي وغيره

هذه مجموعة من الإجابات عن بعض الأسئلة المتعلقة بمجالس سماع وتعليق وإجازة بصحيح البخاري التي ستنعقد بعد أيام بإذن الله :
س1 : ما معنى مجالس سماع ؟ وهل يمكن للنساء أن يقرأن الأحاديث على الشيخ في حضرة الرجال ؟
ج 1 : هذه مجالس سماع ؛ يعني الشيخ سيقرأ الأحاديث ويعلق عليها بذكر بعض الفوائد إن شاء الله ، وأحيانا بعض الطلاب يقرؤون والشيخ يعلق بإذن الله ، وهكذا حتى إنهاء الكتاب كاملا ، وينال الحضور إجازة بالسماع المتصل لهذه الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ يعني الشيخ قرأ أو سمع أحاديث البخاري من شيوخه ، وهم كذلك سمعوه من شيوخهم ، وشيوخهم سمعوه .....وهكذا حتى نصل إلى الصحابة الذين سمعوا هذه الأحاديث من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وكما تعلمين لا يمكن أن تقرأ امرأة في حضور الرجال ؛ لئلا نفتح باب فتنة ، فالنساء المشاركات في الدورة يستمعن فقط ، ويكتبن أسئلتهن.هذا ، وبالله التوفيق. ومرحبا بكم .
س 2 : هل هناك فوائد لسماع الأحاديث ؟
ج2 : نعم ، الحمد لله رب العالمين ، الفوائد أكثر من أن تُحْصَى ، وقبل أن أذكر طرفًا منها أقول : ينبغي أن يخلص الطالب والشيخ النية لله - سبحانه وتعالى - ليحصدوا هذه الفوائد ، ومنها : ضبط الأحاديث ، غَشَيَان الرحمة ، ونزول السكينة ، وحضور الملائكة ، وذِكْرُ الله - عز وجل - للحضور في الملإ الأعلى بإذن الله ، واستفادة علم ينير لنا الدنيا والآخرة (وهل ثَمَّةَ مخرجٌ للأمة من الفتن المعاصرة إلا في الاعتصام بالكتاب والسنة ؟!) ، واكتساب مهارة الصبر في طلب العلم ، والتأدب بآداب طالب العلم ، واستغفار الجمادات للحضور ، وثواب الحج والعمرة تامَّين بإذن الله ، وكثرة الصلاة والسلام على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، للمزيد تابع هذه الرسالة لشيخنا الفاضل وحيد عبد السلام بالي - حفظه الله - كما في الرابط التالي :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php…
س3 : هل ستكون القراءة سريعة جدًّا بحيث لا نفهم ما يُقْرَأ ، يعني "هَذْرَمة"؟
ج3 : لا ، بفضل الله - تعالى - القراءة ستكون متوسطة ، لا سريعة ، ولا بطيئة ؛ فالعبرة بالكيف لا بالكم ، ولا مانع عندنا من مد مدة المجالس ؛ ليكتمل السماع الصحيح على الوجه الأفضل ، وبالله التوفيق ، للمزيد عن خطورة القراءة السريعة تابع الرابط :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=308516
س4 : ما هو إسناد الشيخ بصحيح البخاري ؟ وهل هو عال ؟
ج4 : نعم بحمد الله الإسناد عالي ، يروي البخاريَّ الشيخ إسماعيل عن الشيوخ علي النحاس وعبد الله العبيد وأحمد شحاته السكندري بفوت وعلى الشيخ أبي الحسن أحمد فتحي الإسكندري بلا فوت . للمزيد تابع الرابط التالي ، وسترى فيه إسناد شيخنا الفاضل علي النحاس - حفظه الله - :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php…
س 5 : ما السيرة الذاتية للشيخ إسماعيل الشرقاوي ؟
ج 5 : السيرة مختصرة في الرابط التالي :
http://zdnyilma.blogspot.com/2015/05/blog-post.html
س6 : متى تبدأ المجالس ؟ وما مدتها ؟
ج6 :
مدة المجالس 30 يومًا متتابعة إلا إلا ما استُثْنِي = 75 ساعة تقريبًا . والمجالس بإذن الله على مرحلتين :
بدأت المرحلة الأولى في 20 شوال 1437 هـ = 25 يوليوز 2016 م ، الساعة 7.45 مساءً بتوقيت المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأطيب السلام ، يوميًّا إلا السبت ، وتم تخصيص موعد يوم الأحد لسماع الأفوات . مدة المجلس : ساعتان ونصف تقريبًا .

وتبدأ المرحلة الثانية إن شاء الله يوم الأحد 7 يوليوز ، وستكون المجالس بإذن الله من الساعة 6.00 مساءً : 12.00 ليلا بتوقيت المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأطيب السلام ، يوميًّا إلا السبت (الأحد مخصص لسماع الأفوات) . مدة المجلس : 5 ساعات ونصف تقريبًا .

  س7 : كم عدد الأحاديث في كل مجلس ؟
ج7 : الأحاديث المقرر قراءتها كل يوم 252 حديثًا (في المرحلة الأولى) 

514 حديثًا (في المرحلة الثانية) .
س8: ما هي الشهادات والإجازات التي يحصل عليها المشاركون والمشاركات ؟
ج8: يُعْطَى المشاركون والمشاركات إجازات بالسماع المتصل إلى سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بأسانيدَ عالية ، وشهادات حضور معتمدة دُوَلِيًّا ، بشرط السماع الكامل المباشر للكتاب .
س9 : كم رسوم اشتراك الفرد ؟
ج9 : مبلغ رمزي يمكنكم التواصل مع الإدرة على الواتساب 00212672917596 ؛ ليخبروكم بالتفاصيل .
س10 : وماذا عن الطلاب غير القادرين على الدفع ؟

ج10 : يحضرون مجانًا بفضل الله - تعالى - ، بدون حاجة إلى تسجيل ، فقط يفتحون رابط القاعة (بدون كود) في وقت المجالس . ومرحبا بالجميع .
س11 : كيف نعرف الأحاديث التي فاتتنا عند الغياب أو تقطع الصوت ؟ وهل يمكننا قضاؤها ؟
ج11 : أرجو من الطلاب المشاركين - بارك الله فيهم - أن يحضروا معهم دفترًا ؛ لكتابة الفوائد ، وكتابة موضع الوقوف والأفوات في كل مجلس ، ويمكنهم أن يقضوا هذه الأفوات بإذن الله في اليوم المقرر لذلك ، وهو الأحد أسبوعيًّا : الساعة 6 : 12 مساءً بتوقيت المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأطيب السلام (المرحلة الثانية بدءا من 7 يوليوز) .
س12 : هل يمكننا متابعة المجالس عبر المحمول أو التابليت ؟

ج12 : الله أعلم ، الذي نعرفه هو أن القاعة الصوتية لا يمكن دخولها إلا عن طريق الحاسب الآلي لا المحمول ولا التابليت ، لكن ربما إذا تواصلتم مع بعض المشاركين ينقلون لكم المجلس عبر تطبيق معين يتيح لكم السماع عبر المحمول أو التابليت .
س13 : هل يمكنكم تسجيل المجالس ونتابع التسجيلات لقضاء ما فاتنا ؟

ج 13 : لا يصح السماع المتصل من خلال التسجيلات ، لا بد من السماع المباشر (عبر الإنترنت أو مشافهة) ، وأما تسجيل المجالس للفوائد فسنسعى إلى ذلك ، ونسأل الله التيسير .
س 14 : ما هي النسخة المعتمدة في سماع البخاري ؟

ج14 : السلطانية ، أو ما يماثلها من طبعات معاصرة .
س15 : هل يمكنك أن تعطينا رابط تحميلها ؟

ج 15 : نعم ، بكل سرور :
رابط تحميل الطبعة المعتمدة في المجالس (pdf) :
https://ia802205.us.archive.org/30/items/FP98559/98559.pdf
رابط نسخة أخرى للشاملة والهواتف الذكية :
http://shamela.ws/index.php/book/1681
صفحة تحميل الكتاب طبعة دار التأصيل تسع مجلدات والتي قرئ منها في دورة قطر 1437 هـ
https://archive.org/details/sa71mir_gmail_1_201605
صفحة تحميل الكتاب الطبعة السلطانية في تسع مجلدات ( قيد الرفع)
https://archive.org/details/sa71mir_gmail_P03
س 16 : أين يتم بث المجالس ؟
ج 16 : سيتم بث المجالس في الغرفة الصوتية لأكاديمية الدُّرَّة المُضِيَّة بإذن الله :
الدخول للغرفة عن طريق الرابط الجافا :
http://addorrh.s.ahl-quran.com/?p=0
الدخول للغرفة عن طريق الرابط العادي :
http://addorrh.s.ahl-quran.com/?j=0
الدخول بدون كود ، مرحبا بكم . من تعسر عليه دخول الغرفة فليتابع هذا الفيديو مشكورًا ، مع استعمال روابط غرفتنا المذكورة آنفًا للدخول (الجافا أو العادي) : https://www.youtube.com/watch?v=EKsZzfFv14E
س 17 : كيف يتم تسجيل الحضور ؟
ج 17 : يتم تسجيل الحضور تلقائيا بدخول القاعة ؛ لأن المجالس تسجل ، فالإدارة تعلم بإذن الله من حضر ومتى ، وبعد إنهاء المجالس بإذن الله نرجو ممن حضر الحضور الكامل للكتاب أن يراسلنا باسمه على سكايب elsharkawe1427 أو على الخاص للفيس بوك لصفحة المقرأة :
 
 https://www.facebook.com/Addorrh/
 أو على الواتساب :
00212672917596 .
(ويمكنه استدراك ما فات بقراءته كل أحد في الموعد المقرر إن شاء الله)
وسنقوم بإعداد الإجازة لأصحاب السماع الكامل وإرسالها بناء على الحضور والغياب ثم إرسالها عبر سكايب أو الوسائل المتاحة .
تقبل الله منا ومنكم ، ومرحبا بالوفد غير خزايا ولا ندامى .

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©