موضوع عشوائي

آخر المواضيع

مجالس الموطأ (تطوان - المغرب - 31 أغسطس : 2 سبتمبر 2016 م) للنساء فقط ، سؤال وجواب


فرصتكِ للترقي بحديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : مجالس موطأ الإمام مالك (تطوان - المغرب 31 أغسطس : 2 سبتمبر 2016 م) للنساء فقط - مجالس الموطأ سؤال وجواب


بسم الله الرحمن الرحيم
مقرأة الدُّرَّة المُضِيَّة العالمية للعلوم العربية والإسلامية
مركز الفردوس للتنمية البشرية بتطوان - المغرب
برعاية واعتماد البرلمان الدُوَلي لعلماء التنمية البشرية بتركيا ، المرخص من الاتحاد الأوروبي وغيره

 
هذه مجموعة من الإجابات عن بعض الأسئلة المتعلقة بمجالس سماع وتعليق وإجازة موطأ الإمام مالك التي ستنعقد بعد أيام بإذن الله :




س1 : ما معنى مجالس سماع ؟ وهل يمكن للنساء أن يقرأن الأحاديث على الشيخ ؟
ج 1 : هذه مجالس سماع ؛ يعني الشيخ سيقرأ الأحاديث ويعلق عليها بذكر بعض الفوائد إن شاء الله ، وأحيانا بعض الطالبات يقرأن والشيخ يعلق بإذن الله ، وهكذا حتى إنهاء الكتاب كاملا ، وتنال الحاضرات إجازة بالسماع المتصل لهذه الأحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ يعني الشيخ قرأ أو سمع أحاديث الموطأ من شيوخه ، وهم كذلك سمعوه من شيوخهم ، وشيوخهم سمعوه .....وهكذا حتى نصل إلى الصحابة الذين سمعوا هذه الأحاديث من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وبالله التوفيق. ومرحبا بكن .

وقراءة الأخوات للأحاديث في المجالس الأصلية غير إلزامية . وأما في مجالس قضاء الأفوات فهي إلزامية ؛ فمن فاتها شيء هي التي تقوم بنفسها بقراءته أو تشارك أخواتها في سماعه بإذن الله . وبالله التوفيق .
 

س 2 : هل هناك فوائد لسماع الأحاديث ؟
ج2 : نعم ، الحمد لله رب العالمين ، الفوائد أكثر من أن تُحْصَى ، وقبل أن أذكر طرفًا منها أقول : ينبغي أن يخلص الطالب والشيخ النية لله - سبحانه وتعالى - ليحصدوا هذه الفوائد ، ومنها : ضبط الأحاديث وأسماء الرواة ، غَشَيَان الرحمة ، ونزول السكينة ، وحضور الملائكة ، وذِكْرُ الله - عز وجل - للحضور في الملإ الأعلى بإذن الله ، واستفادة علم ينير لنا الدنيا والآخرة (وهل ثَمَّةَ مخرجٌ للأمة من الفتن المعاصرة إلا في الاعتصام بالكتاب والسنة ؟!) ، واكتساب مهارة الصبر في طلب العلم ، والتأدب بآداب طالب العلم ، واستغفار الجمادات للحضور ، وثواب الحج والعمرة تامَّين بإذن الله ، وكثرة الصلاة والسلام على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشرف رواية أحاديث النبي - عليه الصلاة والسلام - بالأسانيد المتصلة ، وهو من خصائص هذه الأمة المباركة ، للمزيد تابع هذه الرسالة لشيخنا الفاضل وحيد عبد السلام بالي - حفظه الله - كما في الرابط التالي : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php…
س 3 : هل ستكون القراءة سريعة جدًّا بحيث لا نفهم ما يُقْرَأ ، يعني "هَذْرَمة"؟
ج3 : لا ، بفضل الله - تعالى - القراءة ستكون متوسطة ، لا سريعة ، ولا بطيئة ؛ فالعبرة بالكيف لا بالكم ، ولا مانع عندنا من مد مدة المجالس ؛ ليكتمل السماع الصحيح على الوجه الأفضل ، وبالله التوفيق ، للمزيد عن خطورة القراءة السريعة تابع الرابط : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=308516
 

س4 : هل إسناد الشيخ بالموطأ عال ؟ وما هو إسناده ؟
ج 4 : نعم بحمد الله الإسناد عال ، يروي الموطأَ الشيخ إسماعيل عن الشيخ وحيد بن عبد السلام بالي بفوت وعن الشيخ أبي الحسن أحمد فتحي الإسكندري بلا فوت . للمزيد تابع الرابط التالي ، وسترى فيه الإسناد :

http://www.4shared.com/photo/G8CSbikuce/_online.html
 

س 5 : ما السيرة الذاتية للشيخ إسماعيل الشرقاوي - وفقه الله - ؟
ج 5 : السيرة مختصرة في الرابط التالي :

http://zdnyilma.blogspot.com/2015/05/blog-post.html
 

س6 : متى تبدأ المجالس ؟ وما مدتها ؟

ج 6 : أيام الدورة 31 أغسطس و1 و2 سبتمبر القادم إن شاء الله . سيقوم بقراءة الأحاديث الشيخ والطالبات بالتناوب.وستكون المجالس على فترتين إلزاميتين : صباحية ومسائية .
توقيت الدورة : الفترة الصباحية من الثامنة صباحا إلى الواحدة ظهرا بتوقيت مكة. والفترة المسائية من السادسة مساء حتى الحادية عشرة ليلا بتوقيت مكة . ومن فاتها شيء يمكنها أن تقرأه في المجالس المخصصة لقضاء الأفوات ، وهي ساعتان يوميا لمدة أسبوع كامل بعد انتهاء المجالس بإذن الله . ونبشر الجميع بأن باب التسجيل مفتوح إلى آخر أيام الدورة (الجمعة 2 سبتمبر) إن شاء الله .

س7 : كم عدد الأحاديث في كل مجلس ؟
ج7 : الأحاديث المقرر قراءتها كل يوم 651 حديثًا .


س 8 : ما هي الشهادات والإجازات التي يحصل عليها المشاركات ؟
ج8: يُعْطَى المشاركات إجازات بالسماع المتصل إلى سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بأسانيدَ عالية ، وشهادات حضور معتمدة دُوَلِيًّا ، بشرط السماع الكامل المباشر للكتاب ، والدورة مجانًا لغير القادرات ونرسل لهن نسخة إلكترونية من الإجازة بشرط السماع الكامل للكتاب ، وأما المشتركات برسوم

س9 : كم رسوم اشتراك الفرد ؟
ج9 : مبلغ رمزي ، والأصل أن الإرسال يكون مقدما قبل الدورة لكن لا بأس إن تزامن معها . ونرسل - للمشاركات برسوم - النسخة الأصلية المعتمدة من الإجازة  عبر البريد الدولي بشرط السماع الكامل للكتاب .

 
س10 : وماذا عن الطالبات غير القادرات على الدفع ؟
ج10 : يحضرن مجانًا بفضل الله - تعالى - ، بدون حاجة إلى تسجيل ، فقط يفتحون رابط القاعة (بدون كود) في وقت المجالس . ومرحبا بالجميع .
ونرسل لهن نسخة إلكترونية من الإجازة عبر سكايب بشرط السماع الكامل للكتاب .

س11 : كيف نعرف الأحاديث التي فاتتنا عند الغياب أو تقطع الصوت ؟ وهل يمكننا قضاؤها ؟
ج11 : أرجو من الطلاب المشاركين - بارك الله فيهم - أن يحضروا معهم دفترًا ؛ لكتابة الفوائد ، وكتابة موضع الوقوف والأفوات في كل مجلس ، ويمكنهم أن يقضوا هذه الأفوات بإذن الله في الأسبوع المقرر لذلك .


س12 : هل يمكننا متابعة المجالس عبر المحمول أو التابليت ؟
ج12 : نعم بحمد الله ، عبر تطبيق ميكسلر mixlr ، وهو برنامج سهل جدا للبث الحي عبر الهواتف الذكية ، يمكنكم تحميله والاستماع من خلاله بشرط استعمال الإنترنت وقت البث .
طريقة تحميل برنامج ميكسلر mixlr للبث الحي : فتح (متجرplay ) من الهاتف الذكي ثم الضغط على علامة العدسة المكبرة (في الأعلى على اليمين أو اليسار) ثم كتابة ميكسلر أو mixlr في موضع البحث ثم الضغط على علامة العدسة في لوحة المفاتيح ، ستظهر نتيجة البحث البرنامج ، اضغطي على البرنامج ثم اضغطي تحميل ، ثم افتحي البرنامج واربطيه بحسابك على الفيس بوك ، واضغطي على استماع ثم ابحثي عن ismail.elsharkawe ، ستظهر لك أيقونة الاسم ، وعليها "بلغوا عني ولو آية" اضغطي عليها ، وسيتم نقل البث لك مباشرة . مرحبا بكن وأهلا وسهلا . وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
س13 : هل يمكنكم تسجيل المجالس ونتابع التسجيلات لقضاء ما فاتنا ؟
ج 13 : لا يصح السماع المتصل من خلال التسجيلات ، لا بد من السماع المباشر (عبر الإنترنت أو مشافهة) ، وأما تسجيل المجالس للفوائد فسنسعى إلى ذلك ، ونسأل الله التيسير .
س 14 : ما هي النسخة المعتمدة في سماع الموطأ ؟
ج14 : طبعة مؤسسة الرسالة ناشرون - تحقيق أ:كُلال حسن علي ، أو طبعة مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية - أبو ظبي - الإمارات - تحقيق أ/محمد مصطفى الأعظمي ، أو ما يماثلهما من طبعات معاصرة .
س15 : هل يمكنك أن تعطينا رابط تحميلها ؟
ج 15 : نعم ، بكل سرور .
رابط تحميل نسخة كُلال :
https://ia800505.us.archive.org/2/items/FP148934/148934.pdf
روابط تحميل نسخة الأعظمي :
http://waqfeya.com/book.php?bid=1761
س 16 : أين يتم بث المجالس ؟
ج 16 : سيتم بث المجالس في الغرفة الصوتية لأكاديمية الدُّرَّة المُضِيَّة بإذن الله :
الدخول للغرفة عن طريق الرابط الجافا : http://addorrh.s.ahl-quran.com/?p=0
الدخول للغرفة عن طريق الرابط العادي : http://addorrh.s.ahl-quran.com/?j=0
الدخول بدون كود ، مرحبا بكم . من تعسر عليها دخول الغرفة فلتتابع هذا الفيديو مشكورًا ، مع استعمال روابط غرفتنا المذكورة آنفًا للدخول (الجافا أو العادي) : https://www.youtube.com/watch?v=EKsZzfFv14E
ولأصحاب الهواتف المحمولة والتابليت عبر mixlr ، باسم ismail.elsharkawe


س 17 : كيف يتم تسجيل الحضور ؟
ج 17 : يتم تسجيل الحضور تلقائيا بدخول القاعة ؛ لأن المجالس تسجل ، فالإدارة تعلم بإذن الله من حضرت ومتى ، وبعد إنهاء المجالس بإذن الله نرجو ممن حضرن الحضور الكامل للكتاب أن تراسلنا باسمها على سكايب elsharkawe1427 أو على الخاص للفيس بوك لصفحة المقرأة :

https://www.facebook.com/Addorrh/

أو على الواتساب :
00212672917596


تقبل الله منا ومنكن ، ومرحبا بالوفد غير خزايا ولا ندامى .

الكــاتــب

    • مشاركة

هناك تعليق واحد:

  1. .انضم إلى eToro وقُد ثورة التكنولوجيا المالية

    انضم إلى مسيرة النجاح اتصل بأكثر من 4 ملايين متداول ومستثمر من 170 دولة

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©