موضوع عشوائي

آخر المواضيع

نصائح لطلاب العلم والدعاة إلى الله 11 - أنفق من وقتك ومجهودك ومالك

بسم الله الرحمن الرحيم . نصائح لطلاب العلم والدعاة إلى الله 11 
 يقول الله - تعالى - : (( آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ)) (الحديد 7)
، ويقول - عز وجل - : (( هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ )) (محمد صلى الله عليه وسلم 38) .
ألا ترى طلاب الدنيا ينفقون جل أوقاتهم ومجهوداتهم وأموالهم في سبيل تحقيق أحلامهم ؟!
"إنهم يبحثون عن كتاب أو وسيلة أو شيء ما خارج عن ذواتهم يأتي لهم بالنّجاح أخيراً. لا وجود لذلك الشّيء . أنا أجني أموالًا أكثر منك لأنني أبذل عشرة أضعاف ما تبذله من جهد، لقد ضحّيتُ بعشرة أضعاف ما ضحّيتَ أنت به ، واستثمرت عشرة أضعاف ما استثمرته أنت في تعليمك . لا يوجد هنا أي أسرار." – مايك ديلارد (انتقل من الفقر المدقع إلى الملايين في 18 شهرًا ، وأصبح من الناجحين في أعمالهم المشار إليهم بالبنان) .
"They are looking for a book or a means or something out of themselves comes they were finally successful. Does not exist for that thing. I earn more money than you because I do my ten times what their effort, I have sacrificed ten times what sacrifice you are doing, and invested tenfold you invested in your education. There is no secrets here. " - Mike Dillard.
الآن ... دعني أسألْك : ما هو حلمك العلمي ؟ هل خططت للنجاح فيه ؟
ثق تماما أنك إن لم تخطط لنفسك ستكون جزءا من مخططات الآخرين ، وإن لم تخطط للنجاح فإنك تلقائيا تخطط للفشل .
 لو أنفق طالب العلم من وقته ومجهوده وماله 3 % يوميًّا ؛ للتخصص في علم ما ، لصار بعد 5 سنوات مرجعًا في هذا العلم . أخي الكريم ، أختي الكريمة ... لك سنة أو ثلاث أو خمس سنوات تجلس على الإنترنت بالساعات ؛ فما هي حصيلة استفادتك من هذه النعمة ؟ للأسف إجابة أكثر الطلاب لا شيء ، اللهم إلا بعض الفوائد من باب الثقافة العامة من هنا أو هناك ، ولكن هل تأصلتم في علم ما ودرستموه دراسة وافية ؟!
 يا طلاب العلم - رحمني الله وإياكم - الوقت هو الحياة ، لو بدأتم بابًا من العلم كل أسبوع ، وثابرتم وصبرتم ، أسبوع بعد أسبوع ، وشهر بعد شهر يوشك أن تنالوا بُغْيَتَكم وتتقنوا العلم الذي تحبون ، ألم تروا إعلانات لمجالس علمية مجانية ، ثم زهدتم فيها رغم أن لديكم وقتًا كافيًا لحضورها والإفادة منها ، وإذا ضاقت أوقاتكم يمكنكم أن تتابعوا تسجيلاتها ، وإذا اعترضتكم أسئلة فاسألوا فيها مدرس المادة أو غيره من المتخصصين ، لا تنتظروا الشيوخ والمدرسين أن يدعوكم لحضور هذه المجالس ؛ لأن العلم عزيز ، وهو مطلوب لا طالب . وإذا صدقت نواياكم وحفظتم أوقاتكم - والله - ستوفرون جُهْدًا جهيدًا ، وتحصُدون علمًا كثيرًا ، وأجرًا عظيمًا . هيا ابدأ الآن أخي الفاضل ، هيا ابدئي الآن أختي الفاضلة ، ماذا تنتظرون ؟! فكروا جيدًا في أحب العلوم إليكم ، ثم ضَعوا خُطَّة منهجية لدراسته بالوسائل المتاحة . تقبلوا تحياتي ، مع خالص دعائي لكم بالإخلاص والتوفيق والقبول .

الكــاتــب

    • مشاركة

هناك تعليق واحد:

  1. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    eToro هي السوق الرائدة للجيل التالي من المتداولين والمستثمرين. بإمكانك تحقيق أرباح مباشرة من خلال التداول عبر الإنترنت وقيادة خمسة ملايين متداول اجتماعي حول العالم، والحصول على الأموال باعتبارك تمثل جيلاً جديداً من مدراء الصناديق عندما ينسخ الآخرون استثماراتك.

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©