موضوع عشوائي

آخر المواضيع

دبلومة الحديث الشريف المعتمدة - سؤال وجواب


فرصتكَِ للترقي بحديث رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : دبلومة الحديث الشريف المعتمدة (الموطأ رواية ودراية) تحفيظً بالطريقة الماسية ، وشرحًا موجزًا ، مع الأسانيد المتصلة بالسماع  - سؤال وجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
مقرأة الدُّرَّة المُضِيَّة العالمية للعلوم العربية والإسلامية
مركز الفردوس للتنمية البشرية بتطوان - المغرب
برعاية واعتماد البرلمان الدُوَلي لعلماء التنمية البشرية بتركيا ، المرخص من الاتحاد الأوروبي وغيره





هذه مجموعة من الإجابات عن بعض الأسئلة المتعلقة بالدبلومة : 

س1 : ما معنى مجالس سماع ؟ وهل يمكن للنساء أن يقرأن الأحاديث على الشيخ ؟
ج 1 : هذه مجالس سماع ؛ يعني الشيخ سيقرأ الأحاديث ويعلق عليها بذكر بعض الفوائد إن شاء الله ، وأحيانا بعض الطلاب يقرؤون والشيخ يعلق بإذن الله ، وهكذا حتى إنهاء الكتاب كاملا ، وينال الحضور إجازة بالسماع المتصل لهذه الأحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ يعني الشيخ قرأ أو سمع أحاديث الموطأ من شيوخه ، وهم كذلك سمعوه من شيوخهم ، وشيوخهم سمعوه .....وهكذا حتى نصل إلى الصحابة الذين سمعوا هذه الأحاديث من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

وأما قراءة النساء على الشيخ فلا مانع في مجالس خاصة بهن . مرحبا بكم .

وقراءة الأخوات للأحاديث في المجالس الأصلية غير إلزامية . وأما في مجالس قضاء الأفوات (في آخر الدبلومة أو كلما أتيحت الفرصة لذلك) فهي إلزامية للرجال وللنساء على حد سواء ؛ فمن فاته شيء هو من يقوم  بقراءته بنفسه أو يشارك إخوته في سماعه بإذن الله . وبالله التوفيق . 
 

س 2 : هل هناك فوائد لسماع الأحاديث وحفظها ؟
ج2 : نعم ، الحمد لله رب العالمين ، الفوائد أكثر من أن تُحْصَى ، وقبل أن أذكر طرفًا منها أقول : ينبغي أن يخلص الطالب والشيخ النية لله - سبحانه وتعالى - ليحصدوا هذه الفوائد ، ومنها : ضبط الأحاديث وأسماء الرواة ، غَشَيَان الرحمة ، ونزول السكينة ، وحضور الملائكة ، وذِكْرُ الله - عز وجل - للحضور في الملإ الأعلى بإذن الله ، واستفادة علم ينير لنا الدنيا والآخرة (وهل ثَمَّةَ مخرجٌ للأمة من الفتن المعاصرة إلا في الاعتصام بالكتاب والسنة ؟!) ، واكتساب مهارة الصبر في طلب العلم ، والتأدب بآداب طالب العلم ، واستغفار الجمادات للحضور ، وثواب الحج والعمرة تامَّين بإذن الله ، وكثرة الصلاة والسلام على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وشرف رواية أحاديث النبي - عليه الصلاة والسلام - بالأسانيد المتصلة ، وهو من خصائص هذه الأمة المباركة ، للمزيد تابع هذه الرسالة لشيخنا الفاضل وحيد عبد السلام بالي - حفظه الله - كما في الرابط التالي : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php…
س 3 : هل ستكون القراءة سريعة جدًّا بحيث لا نفهم ما يُقْرَأ ، يعني "هَذْرَمة"؟
ج3 : لا ، بفضل الله - تعالى - القراءة ستكون متوسطة ، لا سريعة ، ولا بطيئة ؛ فالعبرة بالكيف لا بالكم ، ولا مانع عندنا من مد مدة المجالس ؛ ليكتمل السماع الصحيح على الوجه الأفضل ، وبالله التوفيق ، للمزيد عن خطورة القراءة السريعة تابع الرابط : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=308516
 

س4 : هل إسناد الشيخ بالموطأ عال ؟ وما هو إسناده ؟
ج 4 : نعم بحمد الله الإسناد عال ، يروي الموطأَ الشيخ إسماعيل عن الشيخ وحيد بن عبد السلام بالي بفوت وعن الشيخ أبي الحسن أحمد فتحي الإسكندري بلا فوت . للمزيد تابع الرابط التالي ، وسترى فيه الإسناد :

http://www.4shared.com/photo/G8CSbikuce/_online.html
 

س 5 : ما السيرة الذاتية للشيخ إسماعيل الشرقاوي - وفقه الله - ؟
ج 5 : السيرة مختصرة في الرابط التالي :

http://zdnyilma.blogspot.com/2015/05/blog-post.html
 

شهادات لبعض المستفيدين والمستفيدات من التنمية القرآنية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج من إجازات الشيخ في حفل تكريم بعض طلابه الفضلاء :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فيديو تعريفي بمقرأة الدرة المضية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استبيان مقرأة الدرة المضية في الرابط التالي :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س6 : متى تبدأ الدبلومة ؟ وما مدتها ؟

ج 6 : الإثنين 17 ديسمبر 2018 م ، وتنتهي 17 ديسمبر 2019 م بإذن الله وتوفيقه . سيقوم الشيخ وبعض طلابه من الرجال بالقراءة والتحفيظ بالطريقة الماسية .وستكون المجالس في فترة واحدة إلزامية : من الإثنين إلى الخميس 10 صباحا بتوقيت المدينة المنورة . ثم يتلقى الشيخ حفظ الإخوة والأخوات المسجلين في الدورة عبر الواتساب 00212672917596  ومن فاته شيء يمكنه أن يقرأه في المجالس المخصصة لقضاء الأفوات ، بعد انتهاء الدبلومة بإذن الله أو كلما أتيحت الفرصة لذلك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س 7 : ما هي الطريقة الماسية لحفظ القرآن والمتون العلمية ؟
ج 7: هي طريقة علمية وعملية جامعة لحفظ
القرآن والمتون العلمية ، تتناسب مع كل الأنظمة التمثيلية للناس : بصريين ، وسمعيين ، وحسيين ، وهذه الطريقة من ثمرات علم التنمية القرآنية ، مهارة الحفظ للشيخ إسماعيل الشرقاوي - وفقه الله - ، وقد اختصرها مؤلفها في هذا البيت :
إن رمت حفظ الماس فخمسًا جَمِّع ... اسمع ، واقرأ ، كرر ، واكتب ، بلِّغ أَسْمِع ، وتم بحمد الله تطبيق هذه الطريقة بنجاح وفاعلية في العديد من الدول الإسلامية وغيرها . للمزيد عن الطريقة تابع هذا المقال من خلال الرابط التالي :
شرح الطريقة فيديو في الرابط التالي :

ـــــــــــــــــــــــــــ

س8 : كم عدد الأحاديث المطلوب حفظها في كل مجلس ؟
ج8 : 10 أحاديث من الموطإ في كل حصة ، لا يشترط حفظ الإسناد كاملا ، يكتفى فقط بحفظ الراوي الأعلى (الصحابي أو التابعي) .


س 9 : ما هي الشهادات والإجازات التي يحصل عليها المشاركون والمشاركات ؟
ج9: يُعْطَى المشاركون والمشاركات إجازات بالموطإ رواية ودراية ، وإجازات بالسماع المتصل إلى سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بأسانيدَ عالية ، وشهادات حضور معتمدة دُوَلِيًّا ، بشرط السماع الكامل والحفظ الكامل للكتاب ، سواء مباشرة في مقر المركز أم عبر الإنترنت . 
في نفس وقت المجالس ، لا من التسجيلات .


س10 : كم رسوم اشتراك الفرد ؟
ج10: 
 للمزيد تواصلوا مع واتساب الإدارة 00212672917596  

أهلا بكم .

س11 : كيف نعرف الأحاديث التي فاتتنا عند الغياب أو تقطع الصوت ؟ وهل يمكننا قضاؤها ؟
ج11 : أرجو من الطلاب المشاركين - بارك الله فيهم - أن يحضروا معهم دفترًا ؛ لكتابة الفوائد ، وكتابة مواضع الوقوف والأفوات في كل مجلس ، ويمكنهم أن يقضوا هذه الأفوات بإذن الله في الأسبوع المقرر لذلك .


س12 : هل يمكننا متابعة المجالس عبر المحمول أو التابليت ؟
ج12 : نعم بحمد الله .



رابط غرفتنا على برنامج زوم باختصار :
لأصحاب الحواسيب والهواتف الذكية والتابليت دخول غرفتنا عبر برنامج زووم ، رابط الغرفة :
رقم الغرفة (ID) الذي ينبغي أن يكتب في موضعه : 7704755557
فيديو توضيحي (كمثال مع استعمال رابط غرفتنا) :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شرح البرنامج وكيفية الدخول :
زوم هو برنامج سهل جدا للبث الحي عبر الهواتف الذكية ، يمكنكم تحميله والاستماع من خلاله بشرط استعمال الإنترنت وقت البث .
ومن خصائص البرنامج إمكانية فتح المايك للجميع ، وإمكانية بث الفيديو والشرائح بصورة مباشرة ، كل ذلك مع إمكانية التسجيل ، ويمكن دخول الغرفة من المحمول والتابليت والكمبيوتر ، مرحبا بكم .
المطلوب تنزيل البرنامج على الجهاز المطلوب استخدامه
وبعد تثبيت البرنامج للجهاز فليس مطلوبا أبدا تسجيل الدخول وتسجيل عضوية
كل المطلوب بعد تنصيب برنامج زوم الضغط على رابط دخول القاعة الذي سيتم ذكره في الأسفل
لتحميل البرنامج للكمبيوتر العادي اضغط أو اضغطي هنا :
للتحميل للتابليت و السامسونج اضغط أو اضغطي هنا :
للتحميل للآي فون و الآي باد اضغط أو اضغطى هنا :
▪️◻️▪️◻️▪️◻️▪️
بعد التحميل اضغط أو اضغطي على رابط الدخول للغرفه من هنا :
إذا طلب منك رقما (ID) فاكتب هذا الرقم : 7704755557
فيديو توضيحي لكيفية دخول أي غرفة ببرنامج زووم :
تحذير :
ضع أو ضعي لاصقًا للاحتياط على كاميرا الجهاز حتى لا يتم فتح الكاميرا بالخطأ ، وسيتم نقل البث لك مباشرة . مرحبا بكم وأهلا وسهلا . وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س13 : هل يمكنكم تسجيل المجالس ونتابع التسجيلات لقضاء ما فاتنا ؟
ج 13 : لا يصح السماع المتصل من خلال التسجيلات ، لا بد من السماع المباشر (عبر الإنترنت أو مشافهة) ، وأما تسجيل المجالس للفوائد فسنسعى إلى ذلك ، ونسأل الله التيسير .


س 14 : ما هي النسخة المعتمدة في سماع وحفظ الموطأ ؟
ج14 : نرشح
 طبعة مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية - أبو ظبي - الإمارات - تحقيق أ/محمد مصطفى الأعظمي ، أو ما يماثلهما من طبعات معاصرة .


س15 : هل يمكنك أن تعطينا روابط تحميلها ؟
ج 15 : نعم ، بكل سرور .

روابط تحميل نسخة الأعظمي :
http://waqfeya.com/book.php?bid=1761


س 16 : كيف يتم تسجيل الحضور ؟
ج 16 : يتم تسجيل الحضور تلقائيا بدخول القاعة ؛ لأن المجالس تسجل ، فالإدارة تعلم بإذن الله من حضر ومتى ، وبعد إنهاء المجالس بإذن الله نرجو من الحاضرين الحضور الكامل للكتاب أن يراسلونا بأسمائهم كاملة ، عبر سكايب elsharkawe1427 أو عبر واتساب 00212672917596 أو على الخاص للفيس بوك لصفحة المقرأة :

https://www.facebook.com/Addorrh/


تقبل الله منا ومنكم ، ومرحبا بالوفد غير خزايا ولا ندامى .

الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©