موضوع عشوائي

آخر المواضيع

سلسلة تسلية البرية (طرائف أدبية) - من ألفية الأنبوطي في صنوف الأكل

 بسم الله الرحمن الرحيم

 الشيخ عامر الأنبوطي الشافعي من علماء الأزهر الشريف في القرن الثاني عشر ، وكان شاعرًا مبدعا أولع بالمعارضات واشتهر بشعر الهزل والفكاهة .

وكان كلما رأى لشاعر قصيدة سائرة قلبها وزنا وقافية إلى الهزل والطبيخ فكانوا يتحامون عن ذلك‏.‏
وكان شيخًا مسنًا صالحًا مكحل العينين دائمًا عجيبًا في هيئته ، 
وله ألفية في صنوف الأكل عارض بها ألفية العلامة ابن مالك - ت 672 هـ رحمه الله - في النحو والصرف .

يقول عامر هو الأنبوطي * * * أحمد ربي لست بالقنوطِ
وأستعين الله في ألفية * * * مقاصد الأكل بها محوية
فيها صنوف الأكل والمطاعم * * * لذت لكل جائع و هاتم 


يعارض قول العلامة ابن مالك :

قال محمد هو ابن مالك ... أحمد ربي الله خير مالك
وأستعين لله في ألفيّه ... مقاصد النّحو بها محويّه
تقرّب الأقصى بلفظ موجز ... وتبسط البذل بوعد منجز


طعامنا الضاني لذيذ للنهم * * * لحما وسمنا ثم خبزا فالتقـم
فإنها نفيسة والأكل عـمّ * * * مطاعما إلى سناها القلب أمّ


يعارض قول العلامة ابن مالك  :
كلامنا لفظ مفيد كاستقم ... واسم وفعل ثمّ حرف الكلم
واحده كلمة والقول عم ... وكلمة بها كلام قد يؤم

والأصل في الأخباز أن تقمّرا * * * وجوزوا التقديد إذ لا ضررا
وامنعه حين تشوي الخرفان * * * فإنه يعيق أكل الضــاني 


يعارض قول العلامة ابن مالك  :
والأصل في الأخبار أن تؤخرا ... وجوّزوا التقديم إذ لا ضررا
فامنعه حين يستوي الجزءان ... عرفا ونكرا عادمي بيان



ومن أخباره أنه عارض لامية العجم للطغرائي، فقال:
أناجر الضأن ترياق من العلل * * * وأصحن الرزّ فيها منتهى أملي
أكلي غداءً وأكلي في العشاء على * * * حدٍّ سواء إذا اللحم السمين قلي
فيم الإقامة بالأرياف لا شبعي * * * فيها ولانزهتي فيها ولا جذلي
ناءٍ عن الأهل خال الجوف منقبض * * * كمعدم مات من جوع ومن قشل
فلا خليل بدفع الجوع يرحمني * * * و لا كريم بلحم الضأن يسمح لي
طال التلهف للمطعوم واشتعلت * * * حُشاشتي بحَمام البيت حين قلي
أريد أكلا نفيسا أستعين به * * * على العبادات والمطلوب من عملي
والدهر يفجع قلبي من مطاعمه * * * بالعدس والكشك والبيسار والبصل


و عارض لامية ابن الوردي التي مطلعها (اعتزل ذكر الأغاني والغزل)، قال فيها:

اجتنب مطعوم عدس وبصـل * * * في عشاء فهو للعقل خبــل
وعن البيسار لا تحفل بــه * * * تُمس في ضعف وسقم وعلـل
واحتفل بالضأن إن كنت فتى * * * زاكي العقل ودع عنك الكسل
من كباب وضلوع قد زكت * * * أكلها ينفي عـن القلب العلل 


 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للمزيد : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=125647

الكــاتــب

    • مشاركة

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©