موضوع عشوائي

آخر المواضيع

تقاييد على كتاب الله المجيد - سنريهم آياتنا والتعليق على خبر اكتشاف أقدم مخطوط للقرآن الكريم




بسم الله الرحمن الرحيم 
تعليقًا على خبر اكتشاف مخطوط يرجع إلى عصر الخلفاء الراشدين الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم - كما في الروابط التالية :
http://www.bbc.com/news/business-33436021
http://bitly.com/1GBtCoW
http://vb.tafsir.net/tafsir44229/#post238486
قال الله - تعالى - ((إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)) (الحجر 9) ، وهذا من حفظ الله للقرآن الكريم ، فاسمه قرآن مقروء ، واسمه كتاب مكتوب ، وكلاهما ذِكْرٌ محفوظ ، وكنت قد كتبت - بفضل الله وتوفيقه - في هذا رسالة "تذكير الصحابة بإعجاز القرآن وفضل الكتابة" في الرابط التالي :
  الدُّرَّةُ الْمُضِيَّةُ العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة - مدونة إسماعيل الشرقاوي: تذكير الصحابة بإعجاز القرآن وفضل الكتابة
وقد نشرت في ملتقى أهل التفسير ، وهذا يؤكد لنا صدق قول الله - - في كتابه إذ يقول : (( سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ)) (فصلت 53) ، ونلاحظ في الآية نقاطًا بالغة الأهمية :
1-السين في سنريهم تفيد سرعة الاستقبال أو التنفيس ؛ كما قرر النحاة أن "السين" أقلُّ استقبالا من "سوف" ، فالإراءة قريبة عند الله ، وإن كانت بعيدة في نظر الناس ، من باب قوله - تعالى - : ((إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا * وَنَرَاهُ قَرِيبًا)) (المعارج 6 ، 7) أو قوله : ((أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ)) (النحل 1) .
2-بعض الكفار يسخرهم الله - - لخدمة هذا الدين ؛ كما قال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : " إِنَّ اللَّهَ يُؤَيِّدُ الدِّينَ بِالرَّجُلِ الفَاجِرِ" . رواه البخاري ومسلم ، وهذا ما أكده الشيخ الشعراوي - ت 1418 هـ - في حواره مع بعض علماء الغرب قال لهم : "أنتم من جنود الله لنصرة هذا الدين وتدخلون تحت دلالة السين من قول الله - تعالى - ((سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ)) .
3-الآيات المقصودة في قول الله - سبحانه - : ((سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا)) تعني الآيات المنظورة من عجائب الكون ، والآيات المسطورة في كتاب الله المجيد ، وتتحقق الإراءة بتطابق الآيات المنظورة للمسطورة والعكس .
4-الضمير في قول الله - سبحانه - : ((سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا)) يرجع على الكفار ؛ لسبق قوله - تعالى - ((وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ)) أي الكافر ، ((وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ)) (فصلت 51) ثم يقول الله - تعالى - ((قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ)) (فصلت 52) ثم يأتي قوله - جل شأنه - ((سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا)) ، وأما المؤمن فلا يحتاج إلى هذه البراهين وتلك الإثباتات ؛ لإيمانه العميق بالغيب ، الذي يرجو عليه ثواب الله ، ولأن الإيمان بالغيب جامع لكل أركان الإيمان قدَّمه الله على كل إيمان في صفات المؤمنين المفلحين أولَ البقرة ؛ فقال - عزَّ مِن قائل - ((ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)) (البقرة 2 ، 3) ، ومن هنا ناسب أن يذيل الله آية فصلت بهذه الحكمة البديعة : ((أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)) (فصلت 53) فإذا آمنت بالله الذي شهد ألا يكفيك شهادة الشهيد - - ؟! ولذلك تكررت الآيات على هذا المعنى : ((أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ)) (الفيل 1) رغم أن المخاطب - - وُلِدَ عام الفيل ، (( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ)) (الفجر 6) رغم أن النبي - - ولد وبعث بعد مئات السنين من إهلاك عاد ، وقد وقعت ((ألم تر)) في القرآن الكريم في واحد وثلاثين موضعًا ، وأخطأ من قال ((ألم تر)) أي ألم تعلم ؛ لأن الله قادر أن يقول ((ألم تعلم)) كما قال ((ألم يعلم بأن الله يرى)) (العلق 14) ، قال علماؤنا : التفسير ((ألم تر)) أي ألم تر بقلبك ؟! ولم يقل ألم تبصر ؟ ؛ لأن عيني اللتين أرى بهما قد تخوناني ، ولكن الله لا يخونني ، فإذا كان الله قد رأى وأخبرني بنور النص ، فكأني رأيت بعين الحِس ، والنص أصدق من الحس ، ومن هنا كان الحلف الإشهاد ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " رَأَى عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَجُلًا يَسْرِقُ، فَقَالَ لَهُ: أَسَرَقْتَ؟ قَالَ: كَلَّا وَاللَّهِ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلَّا هُوَ، فَقَالَ عِيسَى: آمَنْتُ بِاللَّهِ، وَكَذَّبْتُ عَيْنِي " . روا ه البخاري ومسلم . وها هو إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - يشهد بما ير بعيني رأسه : ((قَالَ بَلْ رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ)) (الأنبياء 56) رغم أن الله قال في محكم التنزيل : (( مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا)) (الكهف 51) ، وآخر ما أختم به هذه النقطة أن أقول : إن الإيمان درجات ، الدرجة الأولى العادية : أن تؤمن أن الله خلق السماوات والأرض كما قال الله - تعالى - : ((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ)) (إبراهيم 19) على قراءة الجمهور ، وأما الدرجة الثانية ، وهي الدرجة العليا : أن تشهد أن الله خالق السماوات والأرض ؛ فكأنك ترى الله يخلق السماوات والأرض ، كما في القراءة الأخرى ، وهي متواترة أيضا (حمزة والكسائي وخلف العاشر) : ((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ)) (إبراهيم 19) .
5-لماذا لم يسلم الكفار رغم كثرة الآيات البينات ؟! الإجابة في القرآن الكريم ، قال الله - تعالى -
(( إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ * وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ)) (يونس 96 ، 97) .
أسأل الله أن يحفظني وإياكم بما حفظ به الذكر الحكيم ، وبالله التوفيق ، والحمد لله رب العالمين ، وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .

الكــاتــب

    • مشاركة

هناك 3 تعليقات:

  1. راسلني أخ فاضل بتعليق صوتي للعلامة الدكتور أيمن سويد - حفظه الله - على خبر اكتشاف المخطوط كما في الرابط التالي :
    https://www.facebook.com/groups/aymn.soyid/?fref=ts
    فقلت :
    تعقيبًا على كلام العلامة الدكتور أيمن سويد - حفظه الله ونفع به - وهو تعليق نفيس ، أقول : وبالله التوفيق ، مجال البحث ليس في من كتب اللوحات وهل هي معتمدة من لجنة مراجعة المصحف الأولى المكونة من زيد بن ثابت الأنصاري وسعيد بن العاص وعبد الله بن الزبير وعبد الرحمن بن الحارث القريشيين ؛ لأن الأصل عندنا نحن المسلمين أن القرآن محفوظ بحفظ الله في السطور وفي الصدور ، فإن وافقت اللوحات المعثور عليها ما عندنا فهو ، وإلا فلا اعتبار بها ، فمجال البحث عند من اكتشفوا المخطوط وفحصوه بالكربون بتكاليف مالية باهظة هو عمر المخطوط ، ولهذا تقديرًا لجهود العلم الغربي نقول هي وثيقة تاريخية قديمة لا تقدر بثمن سواء اعتمد المرسوم فيها أم لم يعتمد ؛ لأن أي إنسان بيده يكتب مصحفًا خاصًا به دون استئذان من أحد ما لم يُجمِع نشره بين الناس ؛ فحينئذ يلزمه عرضه على المتخصصين لفحصه وتصحيحه ، نرجو الله أن ييسر لنا صورًا مطابقة للأصول من هذه اللوحات لفحصها رسميًا والحكم عليها ، وبالله التوفيق .

    ردحذف
  2. وفعلا بفضل الله رفعها أحد الإخوة الفضلاء - جزاه الله خيرًا - على الإنترنت في ملتقى أهل التفسير ، ونشر الروابط الأصلية من موقع الجامعة .

    ردحذف
  3. متع بصرك بآخر سورة مريم وأول سورة طه - من أقدم مخطوط للقرآن يرجع إلى عصر الخلفاء الراشدين الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وحشرنا معهم ، وجمعنا بهم في الفردوس الأعلى مع سيدنا وحبيبنا وإمامنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
    https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpt1/v/t1.0-9/11751887_852534961495866_4189819046602892307_n.jpg?oh=2518ef3a99ed5c573837b3b14d634637&oe=56534CE2&__gda__=1447430118_6f499ca3e448caf9b304c2ee94f5655c

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©