موضوع عشوائي

آخر المواضيع

سلسلة الأسئلة والفتاوى العلمية 76 - ما معنى السين تحت الصاد أو فوقها (يبصط - بصطة - بمصيطر) في مصحف حفص ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

س 76 : سأل أخ كريم ، يقول :  في قوله تعالى في سورة الغاشية (لست عليهم بمصيطر) تقرأ بالصاد لا بالسين ، في رواية حفص وورش ، وفي رواية حفص توجد س صغيرة تحت الصاد ، فأرجو التوضيح والسر في ذلك مما هو معلوم؟ ما معنى السين تحت الصاد أو فوقها (يعني أيضًا في : يبصط - بصطة) ؟

ج 76 : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ، وبعد ...
فأقول - وبالله التوفيق - إجابة عن سؤالك - أخي الكريم - عن بسطة وبصطة ، هذا من اختلافات الأحرف السبعة ، وأما كون السين أسفل الصاد فهذا يعني : الوجهان صحيحان والراجح القراءة بالصاد ، وإذا كانت السين أعلى فالنطق بالسين أشهر ، هكذا أفادت لجنة المصحف بالأزهر الشريف - حفظها الله ونفع بها - (1) . وهذا مما يستدرك عليها في ((يبصط)) في الآية  ٢٤٥ ، سورة البقرة ، وفي ((بصطة)) في الآية ٦٩ ، سورة الأعراف ؛ فقد رسموا السين فيهما فوق الصاد ، فأوهموا جواز الوجهين ، وأن الراجح هو التلفظ بالسين مع العلم أن طريقي الشاطبية والتيسير ؛ اللَّذَيْنِ رُسِمَت المصاحف من طريقهما نَصَّا على السين فقط في الحرفين .
وكذا ((بمصيطر)) في الآية ٢٢ الغاشية فإن طريق الشاطبية والتيسير نصا على قراءتها بالصاد فقط . وقد أشار إلى ذلك شيخنا العلامة د.علي النحاس - حفظه الله - (2) .
ونضم صوتنا إلى صوت شيخنا النحاس بهذه المناسبة (3) راجين منهم استدراك هذا السهو الموهم للخلط بين الطرق القرآنية ، شاكرين لهم مجهوداتهم الطيبة في خدمة كتاب الله - سبحانه وتعالى - ، هذا وبالله التوفيق . والله أعلم . 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) القرآن الكريم - طبعة دار المنار بالقاهرة - سنة 2006 - اصطلاحات الضبط ص 527 ، مع إقرار لجنة المصحف الشريف بالأزهر ، وهي مكونة من 18 عالمًا ، على رأسهم فضيلة الأستاذ د.أحمد عيسى المعصراوي ، رئيس اللجنة .
(2) التحفة السنية في تحرير طرق الشاطبية والدرة المضية لشيخنا العلامة د.علي بن محمد توفيق النحاس ، ص 159 ، 160 ، 163 .
(3) المرجع السابق ، ص 164 ، 165 .

الكــاتــب

    • مشاركة

هناك تعليق واحد:

  1. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    eToro هي السوق الرائدة للجيل التالي من المتداولين والمستثمرين. بإمكانك تحقيق أرباح مباشرة من خلال التداول عبر الإنترنت وقيادة خمسة ملايين متداول اجتماعي حول العالم، والحصول على الأموال باعتبارك تمثل جيلاً جديداً من مدراء الصناديق عندما ينسخ الآخرون استثماراتك.

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©